الصومال تعتبر الممثل الأممي شخصاً «غير مرغوب فيه»

الصومال تعتبر الممثل الأممي شخصاً «غير مرغوب فيه»

الأربعاء - 25 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 02 يناير 2019 مـ
نيكولاس هايسوم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال (أ.ب)
مقديشو: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت وزارة الخارجية الصومالية اليوم (الأربعاء) أن قرار اعتبار نيكولاس هايسوم، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في البلاد «شخصا غير مرغوب فيه» يرجع لعدد من التجاوزات.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية، أن «هذا القرار جاء بعد تجاوز مكتب المبعوث الأممي إلى الصومال للأعراف والتقاليد الدولية بشكل واضح، وقيامة بالتدخل السافر في شؤون ووحدة البلاد»، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول طبيعة هذه التجاوزات.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنه وبالاستناد إلى الاتفاقيات الدولية بشأن العلاقات الدبلوماسية، فإنه «تم إبلاغ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في الصومال سعادة نيكولاس هايسوم بأنه شخص غير مرغوب به في البلاد، ولا يمكنه العمل فيها».

وتناقلت وسائل إعلام صومالية محلية أن هذا القرار يأتي بعد رسالة وجهها المبعوث الدولي إلى وزارة الأمن الصومالية طالبها فيها بتقديم توضيحات حول أعمال عنف شهدتها مدينة بيدوا عاصمة ولاية جنوب غربي الصومال، معتبرا إياها انتهاكا لحقوق الإنسان.

وكان هايسوم وجه إدانة «شديدة اللهجة» بعد الهجوم غير المباشر على مقر بعثة الأمم المتحدة في العاصمة الصومالية، مقديشو، الذي تبنت حركة الشباب الصومالية مسؤوليته في بيان منسوب.
الصومال الصومال سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة