إطلاق برنامج لتعزيز الوعي بصون تراث العلا السعودية

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية، برنامج «حمّاية»، بهدف تعزيز الوعي وتشجيع المشاركة المجتمعية في جهود الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي والطبيعي بالمحافظة.
وذكرت الهيئة، في بيان أمس، أن البرنامج يوفر 2500 فرصة مشاركة مجتمعية لأهالي المحافظة من خلال إشراكهم بشكل مباشر وفعّال ليقوموا بدورٍ محوري في صون تراث العلا وبيئتها وطبيعتها للأجيال القادمة، مشيرة إلى تخصيص موقع إلكتروني للتعريف بالمبادرة وتشجيع مشاركة المجتمع فيها بما يدعم جهود صون تراث العلا التاريخي والإنساني.
وتتولى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ضمن برنامج «حمّاية»، تنظيم ورش عمل شهرية للمشاركين يتعرفون خلالها على أهم المواقع التاريخية والأثرية والتراثية بمحافظة العلا وكيفية الحفاظ عليها وتعريف العالم بها للإسهام في دعم خطط التطوير التي تشهدها المحافظة، بما يسهم في وضع العلا على قائمة أهم المقاصد السياحية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. وعقب انتهاء البرنامج، يبدأ المشاركون في نشر الوعي بين المجتمع المحلي في العلا للإسهام في تحويلها إلى وجهة سياحية عالمية. وتوفر المبادرة مكافآت لأهالي العلا المشاركين في البرنامج.
وقال عبد العزيز العقيل، رئيس قطاع عمليات المحافظة بالهيئة الملكية لمحافظة العلا: «برنامج حماية من أهم المبادرات المجتمعية في محافظة العلا، فإلى جانب الحفاظ على المواقع التاريخية والأثرية في المحافظة، تسعى المبادرة إلى إفادة المجتمع المحلي من خلال دمجهم في خطط وبرامج صون التراث والتطوير العمراني في العلا، فضلاً عن توفير ورش العمل التثقيفية والتدريبية اللازمة لتعزيز الوعي».
وأضاف أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا لا تنظر فقط إلى الجانب المادي من العلا عند وضع الخطط والبرامج، الذي يتمثل في مواقعها التراثية والتاريخية والطبيعية، وإنما تولي أهمية خاصة للعنصر الإنساني من أبناء المحافظة، الذين يمثلون المحفز الرئيسي خلف عمليات التطوير ليعم الخير عليهم جميعاً.
وتقع العلا التاريخية على بعد 1100 كيلومتر شمال غربي الرياض، وتزخر بالتراث الطبيعي والإنساني، وتتضمن مساحتها التي تغطي 22.561 كيلومتر مربع، وادياً من الواحات الخضراء، وجبالاً شاهقة من الحجر الرملي، ومواقع ثقافية قديمة يعود تاريخها إلى آلاف السنين، منذ عهد حكم مملكة لحيان والنبطية.
وتعتبر مدائن صالح بمثابة الموقع الأكثر شهرة في محافظة العُلا، وهي أول مواقع السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونيسكو. وتمتد مدائن صالح على مساحة 52 هكتاراً، وكانت بمثابة المدينة الجنوبية الرئيسة لمملكة الأنباط، وتتكون من أكثر من 100 مدفنٍ محفوظة بشكل جيد، مع واجهات متقنة تم اقتطاعها من نتوءات الحجر الرملي، المحيطة بالمستوطنة الحضرية المسوّرة. وترجح الدراسات الحديثة أن مدائن صالح كانت أقصى المواقع الجنوبية في الإمبراطورية الرومانية.
وإضافة إلى مدائن صالح، تعتبر العُلا موطناً لسلسلة من المواقع التاريخية والأثرية الرائعة مثل الخُريّبة (دادان قديماً)، عاصمة المملكتين الدّيدانيّة واللّحيانيّة، التي تعتبر واحدة من أكثر المدن تطوراً خلال الألفية الأولى قبل الميلاد في شبه الجزيرة العربية، وكذلك آلاف الأمثلة على الفنون الصخرية والنقوش القديمة، علاوة على محطات سكة حديد الحجاز. وتحتوي العلا على مئات النقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى الحضارات الصفوية والآرامية والثمودية والمعينية والإغريقية واللاتينية.