تشكيلي مصري يستلهم «أرض الأحلام» من الأساطير الشعبية

معرض «فرح في مرح» يدعو للبهجة

أرض الأحلام حيث يشعر الجميع بالسعادة ويدخلها على قلوب الآخرين
أرض الأحلام حيث يشعر الجميع بالسعادة ويدخلها على قلوب الآخرين
TT

تشكيلي مصري يستلهم «أرض الأحلام» من الأساطير الشعبية

أرض الأحلام حيث يشعر الجميع بالسعادة ويدخلها على قلوب الآخرين
أرض الأحلام حيث يشعر الجميع بالسعادة ويدخلها على قلوب الآخرين

يبرع الفنان التشكيلي المصري مصطفي ربيع في بناء مشاهد تتمازج فيها صور الواقع والخيال، طارحاً قيماً إنسانية معاصرة ومشاعر عميقة من الحنين في الوقت ذاته. وتعد لوحاته فضاء لمشاهد من التلاحم الإنساني والسعادة والدفء الأسري، فتبدو لنا كما لو كانت مشاهد من عمل درامي طويل، أو أرضاً لـ«مدينة الأحلام» التي يتوق الجميع إليها. وفي معرضه الثاني «فرح في مرح» الذي يفتح أبوابه أمام الجمهورين المصري والأجنبي حالياً، ويستمر حتى يوم 6 يناير (كانون الثاني) 2019 في «قاعة الزمالك للفن»، يواصل الفنان مصطفى ربيع تقديم السعادة، تلك الفكرة الأساسية التي تشغله دائماً، وهو يراها قريبة وسهلة، فالأمر لا يعدو سوى العودة إلى الفطرة والبساطة، والاحتماء داخل حضن العائلة.
ويقوم بالبطولة في لوحاته شخوص يقضون أوقاتهم في مرح وسعادة، ما بين العزف الموسيقي وتناول الطعام، وتبادل الأحاديث في جلسات عائلية، والطقوس الاحتفالية في المناسبات المختلفة، وألعاب الأطفال المليئة بالفرح والتفاعل، وهكذا تبدو الشخوص في أعماله ككائنات نقية يجمع بينها اللطف والطرافة والدفء الإنساني، كما تبدو شخوصه وكأنهم محترفون في صناعة البهجة وإدخالها على قلوبهم وقلوب الآخرين. يرسم ربيع انطلاقاً من ذاكرته الطفولية الموشومة بالصدق والحب، وحول ذلك يقول لـ«الشرق الأوسط»: «أستلهم عالمي من مشاهدة الحياة اليومية، ونظرتي الخاصة لواقع مرئي عشت وما زلت أعيش فيه». ويضيف: «أجد متعة حقيقية في العودة إلى الماضي، حيث دفء الأسرة وبراءة الطفولة المبكرة، و(الونس) في بيت العائلة الدافئ المتسع الذي عشت فيه مع ناس طيبين بمشاعر صادقة، حمل جوانب من الحب والحنان في عطاء إنساني مستمر».
ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «ذلك كله أوحى لي بشخوص لا يكفون عن الحكي في اللوحات، وفي كل يوم حكايات جديدة لهم، فهذه أخت وتلك خالة وذلك عم، إنهم أقرباء وربما جيران أو أصدقاء، أناس بسطاء يطوفون هائمين في ود وسلام فوق أسطح اللوحات، يأنسون بوجودهم مع بعضهم بعضاً، يتبادلون الحكايات اليومية المتجددة فيما بينهم ومع المتلقي».
ويواصل سرده لذكرياته الحميمة «أما الحواديت والقصص والأساطير الشعبية التي أسمعها من جدتي في المنيا بشكل دائم فهي منبع إلهامي الأول». لذلك حين تطلب منه أن يختار عنواناً لمدينته التي يقدمها لنا عبر لوحاته فإنه يروق له أن يسميها مدينة الأحلام لأنها على حد تعبيره «تمثل الطفولة والبراءة وما يرتبط بهما من أحلام مشروعة». لذا فقد جاءت مدينته التي شكلها بصرياً بتفاصيلها تحمل جانباً كبيراً من العفوية والتلقائية المتحررة من القواعد الفنية التقليدية «أرسم بروح الطفل، والطفل دائماً ما يكسر القواعد المتعارف عليها».
وعن سر احتفائه بالمرأة في لوحاته، يقول: «تحمل المرأة في البيئة البسيطة والريفية قدراً كبيراً من الجمال الطبيعي غير المصطنع، وهي أيضاً تتمتع بالقدر نفسه من تحمل المسؤولية، فهي معطاءة وتمثل عصب الأسرة، بإيجاز هي الحياة». ولعل ذلك يفسر أيضاً سر تمسك ربيع في تعبيره عن المرأة بإبرازها في الفساتين المزركشة بنقوش وزخارف وورود، حيث اعتادت المرأة المصرية في الريف والمناطق الشعبية ارتداء هذه الملابس ذات الطابع التراثي الذي قد يعود إلى آلاف السنين.
إلى ذلك، تبدو لوحات الفنان مصطفي ربيع وكأنها نص سردي جمالي يحمل مجموعة من الرموز والعناصر المتناثرة في اللوحات، ومنها الأرجوحة والآلات الموسيقية. وحول ذلك يقول: «الأرجوحة بالنسبة لي هي رمز للسعادة، لأن الإنسان يطير من الأرض في اتجاه السماء، وكذلك الآلات الموسيقية، أعدها من أهم وسائل السعادة، والتحفيز على العمل، ولذلك لا أكتفي بالاستماع إليها، إنما أهتم بمراقبة انفعالات وجوه عازفيها لأنها تلهمني». ويفضّل ربيع الرسم على المساحات الكبيرة، فهي تمنحه الفرصة الكافية لسرد مجموعة من الحواديت بشكل أكثر وضوحاً، فهي بالنسبة له «كل الحرية»، لذلك يعتمد على سبيل المثال في اختياره للألوان والخامات على الحس، فما بين أقلام الحبر والألوان المائية والأكولين، وألوان الأكريلك، يوفر لخاماته طلاقة التعبير التي تناسب رؤيته، يقول: «أترك لنفسي العنان في الرسم والألوان، إن الجرأة تخلق حالة من العفوية تساهم في التأسيس لمدينة الأحلام الزاخرة بالبهجة على مسطح لوحاتي».
يذكر أن هذا المعرض سبقه معرض فردي بالقاهرة للفنان ربيع العام الماضي، بالإضافة إلى كثير من المعارض الجماعية في مصر والسعودية والكويت وتونس ودبي، وروما وكندا ونيجيريا.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.