«خديم الملك»... صفحات جديدة من الكواليس السياسية

محمد الصديق معنينو يكتب عن إدريس البصري وزير الحسن الثاني القوي

«خديم الملك»... صفحات جديدة من الكواليس السياسية
TT

«خديم الملك»... صفحات جديدة من الكواليس السياسية

«خديم الملك»... صفحات جديدة من الكواليس السياسية

بدأب وإصرار، يواصل محمد الصديق معنينو، وكيل وزارة الإعلام المغربية الأسبق، والوجه لإعلامي المعروف، إصدار سلسلة «أيام زمان» التي يستحضر فيها وقائع وأحداثا عاشها المغرب، وكان هو شاهدا على مختلف فصولها، انطلاقا من المناصب التي تولاها في الإذاعة والتلفزيون والوزارة وغيرها.
في الجزء الخامس، الصادر حديثا، تحت عنوان «خديم الملك»، ويعني به الراحل إدريس البصري، وزير الداخلية القوي في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، والذي أسندت إليه كذلك حقيبة الإعلام، في فترة من الفترات، يستعرض معنينو صفحات جديدة من مذكراته الشخصية حول الكواليس السياسية.
في تقديمه للإصدار الجديد يكتب معنينو أن هذا الجزء يغطي مجموعة من الأحداث والوقائع التي عاشتها المملكة المغربية، ما بين سنة 1990 وسنة 1995، والتي تميزت بتغيير عميق على المستوى السياسي والهيكلي والتنظيمي، ما جعلها غنية بالتحولات التي طبعت تاريخ المغرب الحديث.
فخلال هذه الفترة، كما يتابع، تم وقف إطلاق النار بالصحراء، بعد إقامة الجدران الأمنية في إطار استراتيجية حربية مغربية جديدة في مواجهة الجزائر.
وخلال هذه الفترة، أيضا، أعلن الملك الحسن الثاني عن إحداث «المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان» وصادق على كافة توصياته.
وكان المغرب قد تعرض لانتقادات لاذعة في موضوع حقوق الإنسان من طرف عدد من المنظمات الدولية.
خلال هذه الفترة كذلك، تم تعديل الدستور وعدد من النصوص القانونية والتنظيمية، وتنظيم انتخابات تشريعية، وإغلاق السجون غير النظامية، وإطلاق سراح عدد من السجناء السياسيين.

- رجل سياسة ودهاء ومكر
في الجزء الخامس من سلسلة «أيام زمان»، كرس معنينو أغلب صفحاته لإدريس البصري، محاولاً الإلمام بجميع ملامحه ومكوناته، التي أوصلته إلى أعلى درجات المسؤولية، وزيرا للداخلية، وفي فترة لاحقة أضيفت له وزارة الإعلام أيضا، حيث كان له حضور مؤثر في الحياة السياسية خلال العقود الأخيرة من القرن الماضي. «كان البصري رجل حركة، قوي الذاكرة، في عروقه دم يغلي باستمرار، وكان دائم التوتر، وقد انعكس ذلك في نهاية المطاف على صحته وأدائه، وكان على اقتناع بأن عمله ضروري وأساسي لتدبير شؤون البلاد». بهذه الكلمات يصف معنينو البصري، كرجل سلطة، مستعد لدفع أي ثمن للحفاظ عليها، باعتبارها «أكسجينه» الضروري، لها الأولوية على العائلة والأصدقاء والمساعدين، «هي الأولى قبل أي مصلحة أخرى».
بدأ البصري حياته شرطيا متواضعا، ثم صعد سلم الارتقاء بفضل مؤهلاته المهنية، و«حظ رافقه طيلة حياته»، وكان «الطابع الأمني» هو هاجسه الأساسي، ومنطلق رؤيته للوقائع. كان ذلك هو أسلوبه في التعاطي مع الأحداث، وذلك بـ«استعمال العصا للقضاء على المخالفين... إنه أسلوب استعمله في السياسة كما تستعمله الشرطة في الإجرام».
يواصل معنينو رسم ملامح البصري، فيقول عنه إنه كان «رجل سياسة ودهاء ومكر»، وكانت شخصيته «معقدة»، ما بين الشعور بالعزة والشهامة كونه بدوياً من سهول الشاوية، المعروفة بالخصب، وما بين الشعور بالنقص تجاه «المدينيين»، وخاصة أبناء بورجوازية المدن العتيقة مثل فاس، ولذلك كان اختياره لأغلب السياسيين والبرلمانيين والمسؤولين والوزراء والولاة العاملين بجانبه من ذوي الجذور البدوية.
يحكي معنينو أيضا، كيف استطاع البصري أن يحول وزارة الداخلية في عهده إلى «أم الوزارات»، حتى باتت هي المهيمنة على كل القطاعات، وكل الاختصاصات، «لها القدرة على معالجة مشاكل الصحة والتعليم، وملفات الاقتصاد والمالية، وقضايا الهجرة والبطالة، وتراكمات الثلوج والفيضانات، إلى جانب الأمن في مفهومه الواسع».
ولأن وزارة الداخلية كانت فقيرة على مستوى التأطير، فقد سارع إلى تقويتها باستقطاب عدد كبير من الدكاترة والجامعيين وحاملي الشهادات العليا في مختلف المجالات، وأغلبهم من أبناء العائلات الضعيفة والأصول البدوية، وكون «جيشا» من حملة الشهادات، ضم إليهم قدامى المعارضة من اليساريين، أو «المتياسرين»، «وفي فترة من الفترة شعر بالقوة، وربما ظن أن له رسالة سماوية»، على حد تعبير مؤلف الكتاب.
ورغم الحضور الطاغي للبصري في مختلف وسائل الإعلام، وتحمله لحقيبة الإعلام، فقد كانت لغته ضعيفة، وفق ما جاء في الكتاب، فهو «لا يحسن الخطابة باللغة العربية، ولا يتقن اللغة الفرنسية».


مقالات ذات صلة

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

كتب الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب «عورة في الجوار»... رواية  جديدة لأمير تاجّ السِّر

«عورة في الجوار»... رواية جديدة لأمير تاجّ السِّر

بالرغم من أن الرواية الجديدة للكاتب السوداني أمير تاج السر تحمل على غلافها صورة «كلب» أنيق، فإنه لا شيء في عالم الرواية عن الكلب أو عن الحيوانات عموماً.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
كتب «البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

«البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

في كتابه الأحدث «البؤس الأنثوي... دور الجنس في الهيمنة على المرأة»، يشير الباحث فالح مهدي إلى أن بغيته الأساسية في مباحث الكتاب لم تكن الدفاع المباشر عن المرأة

محمد خضير سلطان
خاص الكاتب الغزي محمود عساف الذي اضطر إلى بيع مكتبته لأحد الأفران (حسابه على «فيسبوك»)

خاص غزة تحرق الكتب للخبز والدفء

يعاني سكان قطاع غزة، خصوصاً في شماله، من انعدام تام لغاز الطهي، الذي يُسمح لكميات محدودة منه فقط بدخول مناطق جنوب القطاع.

«الشرق الأوسط» (غزة)
ثقافة وفنون الشيخ ثاني بن حمد الممثل الشخصي لأمير قطر خلال تكريم الفائزين بالجائزة (الشرق الأوسط)

«جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي» تتوّج الفائزين بدورتها العاشرة

كرّمت «جائزةُ الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي» في قطر الفائزين بدورتها العاشرة خلال حفل كبير حضره الشيخ ثاني بن حمد وشخصيات بارزة ودبلوماسية وعلمية.

ميرزا الخويلدي (الدوحة)

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
TT

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة»، حيث تصدر الفيلم شباك التذاكر بعد اليوم الثامن لعرضه في مصر، محققاً إيرادات تقارب الـ45 مليون جنيه (الدولار يساوي 50.78 جنيه مصري).

وينافس «الحريفة 2» على إيرادات شباك التذاكر بجانب 7 أفلام تعرض حالياً في السينمات، هي: «الهوى سلطان»، و«مين يصدق»، و«اللعب مع العيال»، و«وداعاً حمدي»، و«المخفي»، و«الفستان الأبيض»، و«ولاد رزق 3» والأخير تم طرحه قبل 6 أشهر.

وأزاح فيلم «الحريفة 2» الذي تقوم ببطولته مجموعة من الشباب، فيلم «الهوى سلطان»، الذي يعدّ أول بطولة مطلقة للفنانة المصرية منة شلبي في السينما، وكان يتصدر إيرادات شباك التذاكر منذ بداية عرضه مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ويعد الجزء الثاني من الفيلم «الحريفة» هو التجربة الإخراجية الأولى للمونتير المصري كريم سعد، ومن تأليف إياد صالح، وبطولة نور النبوي، وأحمد بحر الشهير بـ«كزبرة»، ونور إيهاب، وأحمد غزي، وخالد الذهبي، كما يشهد الفيلم ظهور مشاهير عدة خلال الأحداث بشخصياتهم الحقيقية أو «ضيوف شرف» من بينهم آسر ياسين، وأحمد فهمي.

لقطة من فيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي شبابي، حول المنافسة في مسابقات خاصة بكرة القدم، كما يسلط الضوء على العلاقات المتشابكة بين أبطال العمل من الشباب.

الناقدة الفنية المصرية مها متبولي ترجع سبب تصدر فيلم «الحريفة 2» لإيرادات شباك التذاكر إلى أن «أحداثه تدور في إطار كوميدي»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الشباب الذين يشكلون الفئة الكبرى من جمهور السينما في حاجة لهذه الجرعة المكثفة من الكوميديا».

كما أكدت متبولي أن «سر الإقبال على (الحريفة 2) يعود أيضاً لتقديمه حكاية من حكايات عالم كرة القدم المحبب لدى الكثيرين»، لافتة إلى أن «هذا العالم يمثل حالة خاصة ونجاحه مضمون، وتاريخ السينما يشهد على ذلك، حيث تم تقديم مثل هذه النوعية من قبل وحققت نجاحاً لافتاً في أفلام مثل (الحريف) و(رجل فقد عقله)، من بطولة عادل إمام، وكذلك فيلم (سيد العاطفي)، من بطولة تامر حسني وعبلة كامل».

ونوهت متبولي إلى أن الفنان أحمد بحر الشهير بـ«كزبرة» يعد من أهم عوامل نجاح الفيلم؛ نظراً لتمتعه بقبول جماهيري كبير، مشيرة إلى أن «السينما المصرية بشكل عام تشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً في الموسم الحالي، وأن هذه الحالة اللافتة لم نلمسها منذ فترة طويلة».

وتضيف: «رواج السينما وانتعاشها يتطلب دائماً المزيد من الوجوه الجديدة والشباب الذين يضفون عليها طابعاً مختلفاً عبر حكايات متنوعة، وهو ما تحقق في (الحريفة 2)».

الملصق الترويجي لفيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وأوضحت أن «الإيرادات اللافتة للفيلم شملت أيام الأسبوع كافة، ولم تقتصر على يوم الإجازة الأسبوعية فقط، وذلك يعد مؤشراً إيجابياً لانتعاش السينما المصرية».

وبجانب الأفلام المعروضة حالياً تشهد السينمات المصرية طرح عدد من الأفلام الجديدة قبيل نهاية العام الحالي 2024، واستقبال موسم «رأس السنة»، من بينها أفلام «الهنا اللي أنا فيه» بطولة كريم محمود عبد العزيز ودينا الشربيني، و«بضع ساعات في يوم ما» بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد، و«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بطولة عصام عمر، و«المستريحة»، بطولة ليلى علوي وبيومي فؤاد.