بارنز: ملاعب كرة القدم ستظل مليئة بالعنصرية والعنصريين

لاعب انجلترا السابق يؤكد أن التمييز موجود في كل مكان والجميع يمارسه عمداً او سهواً

لاعب ليفربول جون بارنز يبعد موزة ألقيت عليه في مواجهة أمام إيفرتون في كأس إنجلترا عام 1988
لاعب ليفربول جون بارنز يبعد موزة ألقيت عليه في مواجهة أمام إيفرتون في كأس إنجلترا عام 1988
TT

بارنز: ملاعب كرة القدم ستظل مليئة بالعنصرية والعنصريين

لاعب ليفربول جون بارنز يبعد موزة ألقيت عليه في مواجهة أمام إيفرتون في كأس إنجلترا عام 1988
لاعب ليفربول جون بارنز يبعد موزة ألقيت عليه في مواجهة أمام إيفرتون في كأس إنجلترا عام 1988

لم أشعر بالدهشة عندما رأيت مجموعة من المشجعين البيض لنادي تشيلسي الإنجليزي، وهم يوجهون هتافات عنصرية للاعب مانشستر سيتي، رحيم ستيرلينغ، أثناء إلقائه رمية تماس خلال المباراة التي جمعت الفريقين، ضمن منافسات الجولة السادسة عشرة للدوري الإنجليزي الممتاز، على ملعب «ستامفورد بريدج». ولا ألقي باللوم على هؤلاء العنصريين بسبب تبنيهم لهذا النهج؛ لأننا جميعا نمارس التمييز، سواء عن وعي أو بشكل لا شعوري. وبالتالي، سيكون من غير المنطقي أن نشعر بالغضب بسبب ما يقوم به قلة من الناس فقط.
ولا تكمن المشكلة في أن عدداً من الناس يوجهون هتافات عنصرية؛ لكن المشكلة تكمن في أن لديهم رغبة قوية في توجيه تلك الهتافات. وحتى لو تم إسكات كل عنصري في كرة القدم، فإن ملاعب كرة القدم ستظل مليئة بالعنصرية والعنصريين؛ لأن العنصرية موجودة في كل مكان في مجتمعنا، وداخل كل منا.
وفي اليوم التالي لتعرضه لتلك الإهانات العنصرية المزعومة، سلط ستيرلينغ الضوء على الطريقة التي تتناول بها الصحافة أخبار اللاعبين السود صغار السن. ونشر صورتين يعرض فيهما تضارباً في عناوين صحافية في قصص مشابهة تتعلق بزميلين له في مانشستر سيتي، أحدهما من أصحاب البشرة السمراء هو توسين أدارابيويو، والثاني أبيض وهو فيل فودين، وكلاهما اشترى منزلاً جديداً هذا العام. ويقول العنوان الأول إن أدارابيويو أنفق 2.25 مليون جنيه إسترليني على شراء المنزل «رغم أنه لم يشارك أساسياً في أي مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز»، بينما يقول العنوان الثاني إن فودين اشتري منزلاً بنحو مليوني جنيه إسترليني «من أجل والدته».
وقال ستيرلينغ في تعليقه على ذلك: «أمامنا لاعبان في بداية مشوارهما، ويلعبان للفريق نفسه. كلاهما قام بعمل مشروع، وهو شراء منزل جديد لوالدتيهما، وبذلا مجهوداً كبيراً للوصول إلى المكانة الحالية. لكن انظروا إلى طريقة تناول الصحف لأخبار اللاعب الشاب الأسود وزميله الأبيض. إنه أمر غير مقبول. لم يرتكب أي منهما جرماً؛ لكن من خلال طريقة التناول تم تصوير هذا الشاب الأسود على أنه سيئ، وهو ما يغذي العنصرية والسلوك العدواني».
وقد كان من حق ستيرلينغ أن يقوم بذلك الأمر، الذي فتح نقاشاً حول طريقة تعامل وسائل الإعلام مع اللاعبين السود؛ لكن لا يمكننا التركيز على مجموعات بعينها في محاولة لإثبات اضطهاد السود في أي مجال، مثل أندية كرة القدم أو الصحافة. إننا نواصل النظر إلى أعراض المرض، ولا نفكر في كيفية علاجه من الأساس.
إنني أشبه الأمر بإصابتنا بالإنفلونزا، فعندما نشعر بأعراضها فإننا نتناول الأدوية ونتصبب عرقاً، ثم نشعر بتحسن لبعض الوقت؛ لكننا لم نتوصل بعد إلى طريقة لعلاج المرض، الذي سيعود ليداهمنا مرة أخرى، سواء عاجلاً آم آجلاً. وينطبق الأمر نفسه على العنصرية.
إنني أطالب منذ سنوات بأن نوسع قاعدة الحوار والنقاش، لكي نعرف الأسباب الحقيقية للعنصرية. ويتعين على أصحاب البشرة السمراء أن يتوقفوا عن الإحساس بأننا في الوضع الذي وصلنا إليه الآن فقط، بسبب أصحاب البشرة البيضاء. لقد كانت العبودية في الأصل تتمحور حول الاقتصاد، وليس حول العنصرية. وكان العبيد يباعون من قبل عائلاتهم وكأنهم سلعة تباع وتشترى، وكان يتم شراؤهم من قبل الأشخاص الذين يريدون أناساً يعملون لصالحهم من دون مقابل؛ لكن بمجرد أن تم الاعتراف بحقوق الإنسان، واجهوا مشكلة؛ لأنه من الواضح للغاية أنه من الخطأ أن تستعبد إنساناً. وعندئذ، بدأ الناس يتحدثون عن كيفية ظهور أعراق معينة، أصبح مصيرها هو أن تقوم بالأعمال الجسدية الصعبة وتتعرض للاستعباد. إن العنصرية هي إرث للعبودية. وعلى مدار 200 عام، انتشر التعليم الغربي في جميع أنحاء العالم، من خلال الاستعمار والمبشرين، وهذا هو ما تعلمه العالم.
ولا يزال يتم تدريس الرسالة نفسها حتى اليوم، وتلعب وسائل الإعلام دوراً رئيسياً في ذلك. إننا كمجتمع نرى مجموعات مختلفة من الناس على أساس الطريقة التي يتم الحديث بها عنهم. إننا نقرأ عن عصابات إسلامية أو نيجيرية أو جامايكية؛ لكن عندما يرتكب مجموعة من الأشخاص البيض الجرائم نفسها، فلا نشير إلى عرقهم! وإذا ارتكب مسلم جريمة قتل فإننا نصفها بالإرهاب حتى قبل أن نعرف دوافع الجريمة؛ لكن إذا ارتكب الجريمة نفسها شخص أبيض، فإننا نقول إنه سلوك فردي! وبالتالي، فإننا نغذي الإدراك السلبي تجاه النيجيريين والجامايكيين والمسلمين!
لقد تعلم الناس أن يكون لديهم تصور سلبي عن السود، وأن يؤمنوا بتفوق البيض عليهم. وقد تشكل هذا السلوك نتيجة قرون من التلقين. وفي أوقات الشدة والتوتر، مثل الفترة التي نعيش فيها في بريطانيا اليوم، يبحث الناس عن طرق لإثبات تفوقهم على الآخرين.
في الحقيقة، هناك مشكلة في هذا البلد تتعلق بالكيفية التي يُنظر بها إلى السود؛ لكن هناك مشكلة أيضاً تتعلق بالصورة التي يرى بها السود أنفسهم. وفي ثقافتنا، يواجه أولئك الذين يولدون في الطبقة العاملة وفي المدن الداخلية صراعاً يدوم مدى الحياة، من أجل الحصول على الفرص، وتتضاعف المأساة عندما يكون الشخص أسود البشرة. وهناك مجتمعات بأكملها تشعر بالحرمان. وبدلاً من أن يتحدث لاعبو كرة القدم السود عن التمييز الذي يواجهونه، أو أن يقول الممثلون السود إنهم لا يمكنهم الفوز بجائزة «الأوسكار»، فإنه يتعين على هؤلاء الأشخاص أن يستخدموا شهرتهم من أجل الحديث عن عدم حصول الشخص الأسود العادي على الاحترام، وعلى الفرص المتساوية له ولأطفاله في المجتمع.
إننا من خلال ما يحدث نقول للشباب السود، إنه لا يتعين عليهم أن يفكروا في أن يذاكروا أو يجتازوا الامتحانات، ولكن إذا أرادوا أن يواجهوا قدراً أقل من العنصرية، فإنه يتعين عليهم أن يلجأوا إلى الغناء أو الألعاب الرياضية!
إن المجتمعات السوداء تقاتل من أجل الحصول على مزيد من الفرص في مجال التدريب بكرة القدم، أو في مجال التمثيل؛ لكنهم يطالبون باحترام المشاهير من السود؛ بدلاً من أن يطالبوا بالأمر نفسه لأنفسهم!
وفي كل يوم، ومن دون التلفظ بأي كلمة عنصرية، يعاني الناس من التمييز العنصري. إنني أتحدث عن حرمان السود من الفرص والمساواة. ولكن نظراً لأن هذا الأمر غير مرئي، لا يهتم أحد بذلك، ونظراً لأن من يعانون ليسوا من المشاهير، فلا أحد يهتم بذلك. إن المعركة الوحيدة التي تستحق القتال هي إتاحة فرص متساوية لجميع الأطفال، بغض النظر عن العرق أو الجنس، حتى يتم الحكم على الأفراد بناء على صفاتهم، وليس بناء على خلفياتهم. ولن ننتصر في هذه المعركة عندما يتوقف الجميع عن توجيه إهانات لفظية؛ لكننا سننتظر عندما لا يفكر أي شخص في القيام بهذه الممارسات من الأساس.

- لاعب انجلترا وليفربول السابق


مقالات ذات صلة

أعمال العنف بين السنة والشيعة في باكستان عابرة للحدود والعقود

آسيا مسؤولون أمنيون يتفقدون موقع انفجار خارج مطار جناح الدولي في كراتشي بباكستان 7 أكتوبر 2024 (إ.ب.أ)

أعمال العنف بين السنة والشيعة في باكستان عابرة للحدود والعقود

مرة أخرى وقف علي غلام يتلقى التعازي، فبعد مقتل شقيقه عام 1987 في أعمال عنف بين السنة والشيعة، سقط ابن شقيقه بدوره في شمال باكستان الذي «لم يعرف يوماً السلام».

«الشرق الأوسط» (باراشينار (باكستان))
رياضة عالمية رودريغو بنتانكور (إ.ب.أ)

إيقاف بنتانكور 7 مباريات بعد تعليق عنصري ضد سون

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الاثنين، إيقاف رودريغو بنتانكور، لاعب وسط توتنهام هوتسبير، 7 مباريات، بعد ملاحظة عنصرية من اللاعب القادم من أوروغواي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية احتجاجات في إسرائيل ضد تفشي الجريمة المنظمة في المجتمع العربي مارس 2021 (غيتي)

«قوانين الفجر الظلامية»... كيف يُشرعن الكنيست التمييز ضد العرب في إسرائيل؟

يواصل ائتلاف اليمين في الكنيست سن تشريعات ضد المواطنين العرب في إسرائيل بهدف ترهيبهم واضطهادهم... فما أبرز تطورات تلك الحملة المتواصلة لشرعنة التمييز ضدهم؟

نظير مجلي (تل أبيب)
رياضة عالمية فينيسيوس غاضب جداً بسبب خسارة الجائزة (أ.ف.ب)

بعد زلزال الجائزة الذهبية... مَن الذين يخافون من وجود ريال مدريد؟

بعد أقل من 24 ساعة على الضربة القاسية التي تلقاها ريال مدريد بخسارة الكلاسيكو 4 - 0 أمام برشلونة في البرنابيو، الأحد، حدث تحول آخر مزلزل في ريال مدريد.

The Athletic (باريس)
رياضة عالمية لامين يامال يحتفل بتسجيل الهدف الثالث لبرشلونة (أ.ف.ب)

كلاسيكو العالم: الريال يحقق في تعرض يامال لإساءات عنصرية

ذكرت تقارير إعلامية إسبانية أن لامين يامال، نجم فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، تعرض لإساءات عنصرية في مباراة الكلاسيكو التي فاز بها فريقه على ريال مدريد.

«الشرق الأوسط» (برلين)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».