ميلان يحتاج للتعادل وإشبيلية للفوز للعبور للدور الثاني

ميلان يحتاج للتعادل وإشبيلية للفوز للعبور للدور الثاني

13 فريقاً حجزت مقاعدها في دور الـ32 للدوري الأوروبي... و11 بطاقة تحسم اليوم
الخميس - 4 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 13 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14625]
لاعبو إشبيلية خلال التدريبات أمس استعداداً للقاء الحاسم مع كراسنودار (إ.ب.أ)
لندن: «الشرق الأوسط»
يكفي ميلان الإيطالي التعادل أو الخسارة بفارق هدف على أرض أولمبياكوس اليوناني اليوم في بيرايوس للتأهل إلى دور الـ32 من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم، فيما يبحث إشبيلية حامل اللقب 5 مرات عن الفوز لضمان عبوره.
ويحتل ميلان وصافة المجموعة السادسة بفارق نقطة عن ريال بيتيس الإسباني الذي ضمن تأهله، ويتقدم على أولمبياكوس بفارق 3 نقاط، علما بأنه فاز عليه ذهابا على أرضه بثلاثية مقابل هدف؛ سجلها بين الدقيقتين 70 و79.
وضمن حتى الآن 13 ناديا تأهلهم إلى دور الـ32، وتبقى 11 بطاقة من المجموعات الـ12 ستحسم اليوم في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات، ينضم إليها 8 أندية احتلت المركز الثالث في مجموعاتها في دوري الأبطال، عرف منها حتى صباح أمس بروج البلجيكي، وإنترميلان ونابولي الإيطاليان، وغلاطة سراي التركي، وبنفيكا البرتغالي، وفالنسيا الإسباني.
ويتعين على أولمبياكوس الفوز على ميلان 2 - صفر أو بفارق 3 أهداف ليضمن بلوغ الأدوار الاقصائية. ويغيب عن أولمبياكوس لاعب الوسط العاجي المخضرم يايا توريه الذي فسخ عقده معه، ومهاجمه المصري أحمد حسن «كوكا» المصاب بركبته.
وكان ميلان قد أفلت من ورطة أمام دوديلانج اللوكسمبورغي المتواضع عندما سجل 4 أهداف في آخر 25 دقيقة وفاز 5 - 2، وهو قادر على تصدر مجموعته في حال فوزه وفشل بيتيس في حصد النقاط أمام مضيفه دوديلانج.
ويقدم ميلان بقيادة مدربه جينارو غاتوزو مستويات متفاوتة في الدوري الإيطالي، فصحيح أنه يحتل المركز الرابع، إلا إنه فاز مرة واحدة في آخر 4 مباريات في «سيري.أ».
وضمن حتى الآن 13 ناديا تأهلهم؛ وهم، باير ليفركوزن الألماني، وزيوريخ السويسري (مجموعة 1)، وريد بول سالزبورغ (مجموعة 2)، وزينيت سان بطرسبورغ (مجموعة 3)، ودينامو زغرب الكرواتي وفناربغشة التركي (مجموعة 4)، وآرسنال الإنجليزي وسبورتينغ البرتغالي (مجموعة 5) وريال بيتيس (مجموعة 6)، وآينتراخت فرنكفورت الألماني ولاتسيو الإيطالي (مجموعة 8)، ودينامو كييف الأوكراني (مجموعة 11)، وتشيلسي الإنجليزي (مجموعة 12).
وفي المجموعة العاشرة، يحتاج إشبيلية الإسباني (9 نقاط)، المتوج برقم قياسي في 2006 و2007 وبين 2014 و2016، إلى الفوز على ضيفه كراسنودار الروسي (12) ليضمن تأهله على حساب ستاندار لييج البلجيكي (9 نقاط) الذي يحل على آكهيسار التركي متذيل الترتيب دون نقاط.
وفي حال تعادل إشبيلية وستاندار بعدد النقاط، يتأهل الفريق الأندلسي لتفوقه في المواجهات المباشرة. وتنازل إشبيلية عن صدارة الدوري الإسباني لبرشلونة نهاية الأسبوع الماضي بعد تعادله في آخر مباراتين مع ألافيس وفالنسيا.
وتبدو المنافسة نارية في المجموعة السابعة؛ إذ يبتعد فياريال الإسباني نقطتين فقط عن سبارتاك موسكو الروسي الأخير. ويكفي فياريال التعادل مع سبارتاك لحجز بطاقته لأنه يتفوق في المواجهات المباشرة على رابيد فيينا (7 نقاط) الذي يستقبل رينجرز الاسكوتلندي (6 نقاط) وتكفيه أيضا نقطة التعادل للتأهل. في المقابل يتعين على رينجرز أو سبارتاك تحقيق الفوز لضمان التأهل. وفي التاسعة أيضا، تتنافس 4 أندية على البطاقتين وتبدو حظوظ غنك البلجيكي الأوفر؛ إذ يتصدر (8 نقاط) بفارق نقطة عن بشيكتاش التركي ونقطتين عن مالمو السويدي وثلاث عن ساربسبورغ النرويجي.
وسيتأهل غنك وبشيكتاش في حال تفاديهما الخسارة مع ضيفيهما ساربسبورغ ومالمو اللذين لا بديل لهما عن الفوز لضمان العبور.
وفي المجموعة الثانية، يبدو سلتيك الاسكوتلندي (9 نقاط) مرشحا للحاق بريد بول سالزبورغ الوحيد، مع تشيلسي وآينتراخت فرنكفورت، الذي حقق العلامة الكاملة؛ إذ تكفيه نقطة أمام الفريق النمساوي وهو يبتعد بفارق 3 نقاط عن لايبزيغ الألماني الذي يستقبل روزنبورغ النرويجي متذيل الترتيب من دون أي نقطة. وفي الثالثة، يكفي سلافيا براغ التعادل مع زينيت لمرافقته إلى دور الـ32 على حساب كوبنهاغن الدنماركي.
ويشمل برنامج الجولة الأخيرة اليوم لقاءات لودوغوريتس مع إف سي زوريخ، وأيك لارنكا مع باير ليفركوزن بالمجموعة الأولي. وفي المجموعة الثانية يلتقي لايبزيغ مع روزنبورغ، وسلتيك مع سالزبورغ، وفي المجموعة الثالثة يلعب سلافيا براغ مع زينيت سان بطرسبورغ، وإف سي كوبنهاغن مع بوردو. وفي الرابعة يلتقي دينامو زغرب مع آندرلخت، وسبارتاك ترنافا مع فناربغشة. وفي المجموعة الخامسة يلعب آرسنال مع قره باخ، وسبورتينغ مع فورسكلا بولتافا. وفي المجموعة الثامنة يلتقي لاتسيو مع آينتراخت فرنكفورت، ومرسيليا مع أبولون ليماسول، وفي الحادية عشرة يلعب دينامو كييف مع يابلونيك، ورين مع آستانا، وفي المجموعة الثانية عشرة باوك مع باتي بوريسوف، ومول فيدي مع تشيلسي.
أوروبا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة