الجواز الإماراتي الأول عالمياً

الجواز الإماراتي الأول عالمياً

الأحد - 23 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 02 ديسمبر 2018 مـ
جواز سفر الإمارات بجوار علم الدولة (وام)
أبوظبي: «الشرق الأوسط أونلاين»
حققت دولة الإمارات أمس (السبت) إنجازا تاريخيا جديدا، حيث أصبح الجواز الإماراتي الأقوى في العالم وحصد المركز الأول عالميا بجدارة.
وأكد وزير الخارجية والتعاون الدولي عبد الله بن زايد آل نهيان في تصريح له نقلته وكالة الأنباء الإماراتية «وام» بهذه المناسبة «أن هذا الإنجاز يعد بمثابة ترجمة حقيقية لإرث الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ويعكس قوة الدبلوماسية الإماراتية الإيجابية ومساهمتها الفاعلة والمهمة على الساحة العالمية».
وبحسب مؤشر «باسبورت إندكس» الذي يعد نظاما تفاعليا يختص بتصنيف قوة جوازات السفر يمكن لحامل الجواز الإماراتي السفر إلى 167 دولة دون الحاجة لتأشيرة مسبقة وبذلك يمكن للمواطن الإماراتي السفر إلى 84 في المائة من الدول المدرجة في المؤشر دون تأشيرة.
وقفز جواز السفر الإماراتي من المرتبة 27 في ديسمبر (كانون الأول) 2016 إلى المرتبة الأولى عالميا في ديسمبر (كانون الأول) 2018.
وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أطلقت مبادرة «قوة جواز السفر الإماراتي» بهدف وضع جواز سفر دولة الإمارات ضمن قائمة أقوى خمسة جوازات سفر في العالم بحلول عام 2021 وبهذا تكون دولة الإمارات قد حققت هذا الهدف قبل ثلاثة أعوام عن الموعد المحدد ضمن المبادرة.
وتمثل قوة جواز السفر كعامل مهم يؤثر في حصوله على الفرص العالمية وسهولة تنقله ونوعية الحياة التي يعيشها.
وأطلقت شركة آرتون كابيتال مؤشر «باسبورت إندكس» الذي يعمل على تصنيف جوازات سفر الدول بناء على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر من دون الحصول على تأشيرة أو الحصول عليها عند الوصول.
ويعد مؤشر «باسبورت إندكس» الذي تصدره شركة آرتون كابيتال مقياسا عالميا يختص بتصنيف جوازات السفر العالمية.
وقال أرماند آرتون مؤسس ورئيس مؤسسة آرتون كابيتال للاستشارات التي يصدر عنها مؤشر «باسبورت إندكس» إن مؤشر «باسبورت إندكس» هو الجهة الأبرز لتصنيف قوة جوازات السفر من خلال منصة تفاعلية ترصد باستمرار التغيرات والتطورات في هذا المجال وقد أصبح المرجع الأول عالميا للحكومات.
وقال أرماند آرتون مؤسس ورئيس مؤسسة آرتون كابيتال للاستشارات التي يصدر عنها مؤشر «باسبورت إندكس»: «نقارن بشكل مستمر جوازات سفر 193 دولة و6 مناطق من أعضاء الأمم المتحدة، ونعمل على جمع البيانات بشكل مباشر، ونقرر قوة جواز السفر بناء على قدرة مواطني البلد على السفر إلى دولة أخرى دون الحاجة لتأشيرة مسبقة وإمكانية الحصول على تأشيرة من المطار».
وأكد أن جواز السفر الإماراتي شهد تقدما خلال السنوات القليلة الماضية بما يعكس المكانة الدولية المميزة لهذه الدولة.
الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة