بعد 150 عاماً من فقده... طرح بورتريه لتشارلز ديكنز في مزاد

يُطرح بورتريه للكاتب البريطاني تشارلز ديكنز في مزاد في لندن بعد العثور عليه وسط سلع مستعملة في سوق بجنوب أفريقيا بعد 150 عاما من اختفائه. اللوحة التي رسمتها مارغريت جيليز في عام 1843 بألوان المياه والجواش تقدر قيمتها بنحو 280 ألف دولار وترسم ديكنز عندما كان في الثلاثينات من العمر في الفترة التي كان يكتب فيها رواية (ترنيمة عيد الميلاد).
وظهر ديكنز في اللوحة البيضاوية التي يبلغ ارتفاعها 14 سنتيمترا حليق اللحية وذا شعر طويل متموج وناظرا إلى كتفه اليسرى على خلاف الصورة الشائعة له عندما صار مُسنا وتظهر بها لحيته طويلة كثة ويظهر فيها شعر رأسه أشعث وبه صلع.
وفيليب مولد المتخصص في تجارة الأعمال الفنية يحدثنا عن اللوحة وقال: «كانت أول فكرة خطرت لنا بعد عودة هذه اللوحة المفقودة لرجل بهذه الأهمية في حضارتنا الأدبية بعد فقدها في أفريقيا هي أنه يجب أن نضمن ألا نفقدها مجددا أبدا. لهذا نعمل الآن مع متحف ديكنز الذي نأمل في أن يجمع ما يكفي من المال ليتمكن من شرائها وإعادتها للمنزل الذي عاش فيه».
وعرضت اللوحة للمرة الأخيرة عام 1844 في الأكاديمية الملكية للفنون بلندن لكنها اختفت بعد ذلك بفترة. وكتبت جيليز رسالة في الستينات من القرن التاسع عشر قالت فيها إنها لا تعرف مكانها. وليس واضحا كيف انتقلت اللوحة من لندن إلى جنوب أفريقيا.
ويحاول متحف ديكنز جمع الأموال لشراء اللوحة بسعر مخفض يبلغ ‭231‬ ألف دولار تقريبا.
وتعرض اللوحة في قاعة فيليب مولد للأعمال الفنية حتى 25 من يناير (كانون الثاني) المقبل.‬