«ميكي ماوس» أيقونة عالم «ديزني» يكمل عامه التسعين

«ميكي ماوس» أيقونة عالم «ديزني» يكمل عامه التسعين

عرض ملصقات إعلانية نادرة له في مزاد بلندن
الاثنين - 11 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 19 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14601]
لندن: «الشرق الأوسط»
أكمل «ميكي ماوس» أيقونة عالم «ديزني» والشخصية الكرتونية الأشهر في العالم، عامه التسعين، أمس الأحد، بعد ظهوره للمرة الأولى على الشاشة الكبيرة في فيلم «القارب البخاري ويلي» (ستيمبوت ويلي) عام 1928.

وعُرض الفيلم الكرتوني الذي أطل منه «ميكي ماوس» على العالم، وهو من أفلام الأبيض والأسود، ومدته ثماني دقائق، لأول مرة في دار عرض «كولوني ثياتر» بمدينة نيويورك في 18 نوفمبر (تشرين الثاني) من ذلك العام.

ويفيد موقع «آي إم دي بي» السينمائي بأن «ميكي ماوس» يظهر في الفيلم وهو يقود قارباً يعمل بالبخار، ويحول حيوانات على ظهر القارب إلى آلات موسيقية للترفيه عن «ميني ماوس».

وتصف شركة «والت ديزني»، «ميكي ماوس»، بأنه سفيرها العالمي. وظهرت شخصية الفأر اللطيف الشهيرة فيما بعد في فيلم «فانتازيا» الكرتوني من إنتاج «ديزني» عام 1942، ثم قدمتها «ديزني» في مسلسل «ذا ميكي ماوس كلوب» التلفزيوني الذي حاز إعجاب الصغار خلال خمسينات القرن العشرين.

وانتشرت صور «ميكي ماوس» على القمصان وعلب الغداء والساعات حول العالم، كما يحرص الأطفال الذين يزورون ملاهي «ديزني» حتى اليوم على التشبه به بوضع أذنين سوداوين.

واحتفالاً بعيد ميلاد «ميكي ماوس»، افتتحت «ديزني» معرضاً فنياً على مساحة 16 ألف قدم مربع في مانهاتن، لتقدم من خلاله أعمالاً فنية أصلية ومجسمات لالتقاط الصور معها وسلعاً تذكارية. ويستمر المعرض حتى العاشر من فبراير (شباط).

وإذا كان بلوغ سن التسعين يمثل نقطة فارقة للبشر، فإنه دون شك يعني الكثير بالنسبة لـ«ميكي ماوس»، إذ تقول شركات مكافحة الآفات إن العمر الافتراضي للفئران لا يتعدى ثلاث سنوات.

إلى ذلك، طرحت في لندن سبعة ملصقات إعلانية قديمة نادرة لـ«ميكي ماوس» في مزاد، حيث من المتوقع بيعها بآلاف الدولارات.

وعرضت الملصقات السبع التي تعود للثلاثينات والأربعينات في معرض تذكاري نظمته مؤسسة «ديزني». وستعرض الملصقات للبيع في مزاد لمؤسسة «سوذبيز» على الإنترنت يستمر حتى 26 نوفمبر. وتشير قائمة للأسعار وردت في بيان من شركة «وولت ديزني» بالمملكة المتحدة وآيرلندا إلى أن الملصقات قد تباع في المجمل بأكثر من 130 ألف جنيه إسترليني (165 ألف دولار).

وقال بروس مارشانت مستشار «سوذبيز» لملصقات الأفلام، لـ«رويترز»: «نتوقع اهتماماً كبيراً... هناك هواة جمع التذكارات الذين يجمعون ملصقات الشخصيات الكارتونية من كل أنحاء العالم، وتاريخياً يعد (ميكي ماوس) أهم الشخصيات الكارتونية. وهي ملصقات نادرة بشكل خاص من إنجلترا وفرنسا وبلجيكا، ومن ضمنها ملصقان هما النموذجان الوحيدان المعروف أنهما ما زالا موجودين».

ومثل هذه الملصقات أعيد استخدامها عدة مرات في السينما، وهي مصنوعة من الورق، ومعظمها تمزق وتم التخلص منها. وقال مارشانت: «لذلك لم يكن المقصود منها على الإطلاق أن يظل الناس يشاهدونها بعد ذلك بثمانين أو تسعين عاماً»، أو النظر إليها باعتبارها قطعاً فنية.
فرنسا ديزني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة