8 اتفاقيات لتعزيز العلاقات التجارية بين الصين والبحرين

أنهى وفد اقتصادي بحريني المحطة الأولى من جولته في مدينة شنزن بالصين بتوقيع ثماني اتفاقيات، لتعزيز فرص التعاون التجاري والاقتصادي.
والتقى الوفد البحريني برئاسة الشيخ هشام بن عبد الرحمن آل خليفة محافظة العاصمة، آي زوفنغ نائب عمدة مدينة شنزن الصينية، ومسؤولين وقادة قطاعات الأعمال الصينيين على هامش «منتدى البحرين - شنزن للأعمال» و«منتدى ومعرض الصين للتكنولوجيا المتقدمة».
ووقع مجلس التنمية الاقتصادية البحريني وشركة تقنيات الذكاء الاصطناعي الصينية «إنتليفيوجن تكنولوجيز» مذكرة تفاهم لتعزيز البيئة الحيوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
كما عقد المجلس شراكة مع شركة شنزن للتكنولوجيا المالية، لتأسيس بوابة متكاملة للدفع بالأجهزة النقّالة في البحرين، واستكشاف الفرص في مجال العملات الرقمية المشفرة، وإمكانات إطلاق صناديق تمويل التكنولوجيا المالية.
وشهدت الزيارة أيضاً توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس التنمية الاقتصادية وتحالف شنزن للتجارة الخارجية لتعزيز التعاون الاقتصادي ومشاركة المعلومات وتأسيس قنوات اتصال دائمة حول الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة.
كما تم توقيع مذكرة بين مجلس التنمية الاقتصادية ومنصة وندر نيوز، التي تتبع مؤسسة سوفت بنك تشاينا كابيتال المالية الصينية، لتشجيع محفظة عملاء المؤسسة من الشركات الاستثمارية على تأسيس مقرات لهم في البحرين، والاستفادة من موقع البحرين لإدارة استثماراتهم في منطقة الشرق الأوسط.
ووقّع المجلس مع شركة «4 بي إكس»، الصينية المتخصصة لحلول التجارة الإلكترونية الدولية والخدمات اللوجيستية في الصين، مذكرة تفاهم لاستكشاف إمكانية إطلاق شركة 4 بي إكس تمويلات مبتكرة بالتعاون مع شركات بحرينية لتمكين ريادة الأعمال في البحرين والصين.
وعقد مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين شراكة مع مؤسسة شنزن كول هاي لتكنولوجيا الشبكات المتخصصة في التقنيات المتقدمة، بهدف تطوير الرياضة الإلكترونية في الشرق الأوسط والصين، من خلال استضافة فعاليات الرياضة الإلكترونية.
ووقّعت غرفة تجارة وصناعة البحرين مذكرة تفاهم مع «المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية - فرع مدينة شنزن»، لتفعيل وتعزيز المبادرات المشتركة لتطوير الفرص التجارية والاستثمارية بين البلدين.
فيما أبرم مجلس التنمية الاقتصادية مذكرة تفاهم مع «المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية - فرع مدينة شنزن» لتطوير وتعزيز المبادرات المشتركة بين البحرين ومدينة شنزن، إلى جانب تبادل المعلومات التجارية وتعميق التعاون على المستويين التجاري والاقتصادي.
وقال الشيخ هشام بن عبد الرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة: «واثقون بأن هذه الاتفاقيات ستساعدنا على فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي المشترك».
وذكر خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين أن هناك كما كبيرا من الفرص للشركات الصينية في المنطقة، خصوصاً مع مواصلة أسواق دول مجلس التعاون الخليجي مبادرات التنويع الاقتصادي، وتعد البحرين وجهة مثالية للشركات الصينية للدخول إلى سوق منطقة الخليج الذي تعادل قيمته 1.5 تريليون دولار.