إرهابي مختل عقلياً يعترف بعد أن كان أنكر اتهامات بأن الشرطة أوقعته في شَرك

في ثاني حالة خلال شهر يحاكَم فيها إرهابي، بدأت التحقيقات معه عندما كان مراهقاً، ووسط اتهامات بأن شرطة مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) أوقعت به، بالإضافة إلى شكوك في قواه العقلية، قال عادل داوود (24 عاماً) أمام قاضٍ في شيكاغو إنه لم يعد «بريئاً»، وسيعترف بأنه «إرهابي».
في بداية هذا العام، وبعد 6 أعوام من اعتقاله أول مرة عندما كان عمره 18 عاماً، وبعد مرور 6 أشهر على بداية علاجه نفسياً، قررت محكمة فيدرالية في شيكاغو أنه «يقدر على أن يمْثل أمام محكمة»، لكنّ محاميه اعترض، وقال إنه «لا يزال مريضاً».
في ذلك الوقت، قالت صحيفة «شيكاغو تريبيون»، إن داوود متهم بوضع عبوة ناسفة قرب حانة في وسط شيكاغو. غير أن الدفاع قال إنه ضحية شَرَك نصبته له شرطة «إف بي آي» في عام 2016.
كانت القاضية الفيدرالية شارون كولمان، قد قررت إرسال داوود إلى مستشفى أمراض عقلية في ولاية نورث كارولاينا، وبعد 6 أشهر هناك، قال طبيب اختاره الاتهام، إنه «يقدر على أن يمْثل أمام محكمة». وتعقدت الإجراءات القانونية بسبب مرافعات الدفاع وقوله إن موكله لا يزال مريضاً عقلياً، وإن شرطة «إف بي آي» نصبت شَرَكاً له، واستغلت صغر سنه ومرضه العقلي. لكن، في ذلك الوقت، حسمت المحكمة الموضوع برئاسة نفس القاضية، التي كانت قد أمرت بإرساله إلى مستشفى الأمراض العقلية بعد أن أدلى بتصريحات غريبة اتهم فيها القاضية والمدعين، وحتى محاميه، بأنهم أعضاء في تنظيم سرّي معروف اسمه «اليموناتيز» (المتنورين)، وأن القاضية ليست إلا نوعاً من أنواع الزواحف، وأنها تحاكمه فقط لأنه مسلم، فأعلنت القاضية أنه «لم يتمكن من فهم إجراءات المحكمة بصورة معقولة، ولم يتمكن من التعاون مع محاميه».
وأشارت إلى أن حالته العقلية «تدهورت في السجن، خصوصاً بعد أن انتحر زميله في الزنزانة»، كما أنه حاول الاعتداء على سجين آخر رسم رسماً للنبي محمد. في ذلك الوقت، قالت القاضية: «يبدو أن إيمانه بالمتنورين، والماسونيين، والسحالي، مخلص ويتزايد».
وحسب وثائق المحكمة، تبادلت شرطة «إف بي آي»، بعد أن تظاهروا بأنهم إرهابيون، رسائل مع داوود. ثم رتبوا له اجتماعاً مع عميل سرّي، قال إنه «ابن عم» داوود، وأنه يؤمن بشن التشدد. ثم التقيا عدة مرات في منطقة معينة في شيكاغو لمناقشة الأهداف المحتملة لهجمات إرهابية. وحسب الحديث بينهما -كما قال الاتهام- تحمس داوود، وقال إنه يريد تنفيذ «مذبحة كبرى» حتى «أحس أنى فعلت عملاً كبيراً»، وقال: «إذا قُتل 5 أو 10 أشخاص لن أكون فخوراً بما يكفي. أريد مذبحة كبيرة تهز الأخبار والناس».
ونقلت وكالة «أسوشيتد برس»، أمس (الخميس)، من شيكاغو، أن داوود قال للقاضية، عندما مثل أمامها إنه غيَّر رأيه، وإنه يريد أن يعترف بكل الاتهامات التي وُجهت إليه، بما في ذلك اتهام بالعمل للحصول على أسلحة دمار شامل، والتخطيط لتفجيرها في مكان عام في شيكاغو.
وقالت الوكالة إن القاضية ستنظر طلب داوود، وإذا رفضته ستستمر إجراءات محاكمته، وإذا قبلته سيعد داوود مذنباً.