الرئيس الصيني ينتقد «الحمائية» ويدافع عن «طريق الحرير»

الرئيس الصيني ينتقد «الحمائية» ويدافع عن «طريق الحرير»

اعتبرها نهج محكوم عليه بالفشل
السبت - 9 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 17 نوفمبر 2018 مـ
الرئيس الصيني شي جينبينغ يلقي كلمة أمام قادة الشركات في بورت موريسبي (رويترز)
بور موريسبي: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم (السبت)، في بورت موريسبي حيث تُعقد قمة "آبيك"، إنّ الممارسات الحمائيّة نهج قصير الأجل محكوم عليه بالفشل.
واعتبر جينبينغ في منتدى لقادة شركات يسبق قمة آبيك، أنّ "محاولات إقامة حواجز وقطع العلاقات الاقتصادية الوثيقة" هي أمور "تتناقض مع القوانين الاقتصاديّة ومعاني التاريخ"، مضيفاً "إنه نهج قصير الأجل محكوم عليه بالفشل".
وتابع الرئيس الصيني أنّ أحداً لم يخرج يوماً رابحاً في أيّ مواجهة، "سواء اتّخذت شكل حرب باردة أو حرب ساخنة أو حرب تجارية".
واستغلّ الرئيس الصيني مداخلته أمام قادة الشركات، للدفاع عن برنامج "طرق الحرير" الذي تُروّج له بلاده، قائلاً إنّ هذا البرنامج "غير مخصّص لخدمة أيّ أجندة جيوسياسيّة خفيّة، فهو لا يستهدف أحداً ولا يستثني أحداً (...) وهو ليس فخاً كما أظهره البعض".
واختار الرئيس الأميركي دونالد ترمب عدم المشاركة شخصياً في القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك)، وبعث نائبه مايك بنس ليمثّله.
وقال بنس في كلمته أمام اجتماع قمة (أبيك) في بابوا غينيا الجديدة، إن الولايات المتحدة لن تلغي التعريفات الجمركية مع الصين إلا بعد أن تغير سياساتها.
وأضاف: "اتخذنا إجراءً حاسماً لمعالجة الخلل الذي نواجهه مع الصين، فرضنا تعريفات جمركية على سلع صينية قيمتها 250 مليار دولار وبوسعنا زيادة هذا الرقم إلى المثلين"، مؤكداً ان "الولايات المتحدة لن تغير نهجها ما لم تغير الصين أساليبها".
الصين أميركا أخبار الصين أخبار أميركا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة