المغرب يستعد لإطلاق قمره الصناعي الثاني {محمد السادس}

المغرب يستعد لإطلاق قمره الصناعي الثاني {محمد السادس}

الخميس - 6 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 15 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14597]
الدار البيضاء: «الشرق الأوسط»
أعلنت مجموعة «إريان سبايس» أن المغرب بصدد إطلاق قمره الصناعي الثاني «محمد السادس - B»، يوم الثلاثاء المقبل من المركز الفرنسي للفضاء بـ«غويانا» على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية.
ونقلت وكالة الأنباء الأفريقية «أبا نيوز» عن مجموعة أريان الفضائية أن القمر الصناعي المغربي الجديد، الذي يعتبر الثاني من نوعه بعد عام من إطلاق القمر الصناعي المغربي الأول «محمد السادس - A»، يمتاز بقراءته التكنولوجية العالية، إذ سيمكن من أخذ صور بدقة 70 سنتيمترا خلال 24 ساعة.
وأوضحت مجموعة «أريان سبايس» أن هذا القمر الصناعي الجديد موجه للاستعمال في المجال المدني، في تكامل مع القمر الصناعي السابق «محمد السادس - A»، الذي وضع بمداره في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) 2017. مشيرة إلى أن القمر الصناعي الثاني «محمد السادس - B» سيوضع بدوره على نفس مدار القمر الصناعي الأول، والذي يبعد عن الأرض بارتفاع 700 كيلومتر.
وسيعزز القمر الصناعي المغربي الجديد «محمد السادس - B» قدرات المغرب في المجالات الأمنية، وسيستعمل على الخصوص في مجالات المسح الخرائطي، وإعداد التراب الوطني، وتتبع النشاط الفلاحي وإدارة الكوارث الطبيعية وتتبع البيئة، وتدبير الموارد خاصة الغابات والعقار والماء. كما سيسهم في إدارة التوسع الحضري، واختيار مسارات الطرق والسكك الحديدية. إضافة إلى مراقبة الحدود والساحل البحري.
وصمم القمر الصناعي المغربي، الذي يبلغ وزنه 1.11 طن، من طرف المجموعة الصناعية الفرنسية - الإيطالية «طالس ألينيا سبايس»، والمجموعة الفرنسية «إيرباص للدفاع الفضاء»، وسيتم إطلاقه باستعمال الصاروخ الإيطالي فيغا.
المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة