بوتين يدعو لحوار منتظم بين رابطة «آسيان» والاتحاد الأوراسي

اجتمع قادة الدول المطلَّة على المحيط الهادي ورؤساء دول جنوب شرقي آسيا، في سنغافورة، أمس، لتجديد الدعوات إلى التعددية، والتعهدات بحل الصراعات الإقليمية التي تتراوح بين أزمة الروهينغا في ميانمار والتوترات في بحر الصين الجنوبي. وحضر الاجتماعات مايك بنس نائب الرئيس الأميركي، ورئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى جانب قادة الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان). وعقد الرئيس بوتين، أمس (الأربعاء)، أول اجتماع رسمي مع قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وأكد خلال الاجتماع تعاون بلاده في مكافحة الإرهاب والمخدرات والجريمة المنظمة.
وهذه أول زيارة يقوم بها بوتين لسنغافورة منذ زيارة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في 2009. وكان الرئيس الروسي قد وصل إلى سنغافورة، أول من أمس (الثلاثاء)، في زيارة لمدة ثلاثة أيام يشارك خلالها في قمة «روسيا - آسيان» وأعمال القمة الثالثة عشرة لشرق آسيا التي تحضرها 18 دولة. وتأتي زيارة بوتين أيضاً بمناسبة مرور 50 عاماً على قيام العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وسنغافورة. والتقى بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وكانت معاهدة سلام بين بلديهما اللذين ما زالا رسمياً في حالة حرب، في صلب المحادثات.
وقال آبي في بداية اللقاء مع بوتين، على هامش القمة الإقليمية: «نأمل في ألا تقتصر مناقشاتنا على التعاون الثنائي، بما في ذلك الاقتصادي... بل أيضاً مسألة معاهدة السلام». وأضاف: «أنا على استعداد لمنح هذا الموضوع، معاهدة السلام، الوقت الكافي». من جهته، أعلن بوتين: «من دواعي سروري أن أتمكن من أن أناقش معكم محاور تعاوننا، بما فيها تلك التي نعتبرها شخصياً أولوية».
وأشاد بوتين بوتيرة تطور العلاقات بين روسيا و«آسيان»، مشيراً إلى أن موسكو تولي اهتماماً كبيراً بتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع الرابطة. وذكر بوتين أن التأسيس لحوار منتظم بين دول جنوب شرقي آسيا والاتحاد الأوراسي، سيمثل خطوة مهمة للجانبين، طبقاً لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، أمس (الأربعاء)، ويهدف إلى تعزيز الروابط التجارية والاقتصادية بين أعضائه، وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية نقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال والأيدي العاملة. والاتحاد الأوراسي هو اتحاد سياسي اقتصادي تجاري يضم كلاً من روسيا وبيلاروسيا وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان.
كما أشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا و«آسيان» قد ازداد خلال العام الماضي بنسبة 35 في المائة، مقارنة بـ2016، فيما تجاوز حجم الاستثمارات بين روسيا و«آسيان» 25 مليار دولار. وأضاف أنه يتم تنفيذ خريطة طريق للتعاون التجاري والاقتصادي بنجاح، وتشمل 60 مشروعاً مشتركاً في الصناعة والتقنيات المتقدمة. ودعا بوتين دول «آسيان» للمشاركة في فعاليات منتدى «بطرسبورغ» الاقتصادي الدولي عام 2019.