برادلي ويغينز: ادعاءات تناولي المنشطات دمَّرت حياة عائلتي

يقول بطل سباق الدراجات البريطاني السابق برادلي ويغينز: «يسألني الناس الآن: هل أنت برادلي ويغينز؟ وأرد عليهم دائماً بالقول: نعم لقد كنت هو».
البطل الذي حصد 5 ميداليات ذهبية أولمبية وميدالية فضية وأخرى برونزية واضطر مرغماً إلى الاعتزال، يرى أنه لشيء مضحك أن يقوم بتعريف نفسه مع كل شخص يقابله، وفي الكتاب الذي أصدره مؤخراً ربما يكون قد أقدم على تعريف نفسه للجماهير مرة جديدة.
ويكشف ويغينز أن ادعاءات تناوله المنشطات دمّرت حياة عائلته، لكنّ ذلك لم يمنعه من الابتعاد عن حبه لرياضة الدراجات.
ويقول ويغينز: «عندما قابلت الدراج الإسباني المعتزل ميغيل إندوراين فعلت معه نفس الشيء وشعر بالإحراج. لكني لا أحب هذا الأمر عندما يفعله الناس معي، وأقول لهم إنني تغيرت الآن وأصبحت شخصاً آخر».
وقد نشر ويغينز كتاباً بعنوان «الأيقونات»، وهو كتاب رائع للغاية ويتناول مزيجاً مثيراً من تاريخ ركوب الدراجات وبعض المقتطفات الشخصية التي تلقي الضوء على التناقضات الموجودة في شخصية ويغينز، الذي يشير إلى أنه كان مراهقاً مغرماً بالدراجات ويعيش في إحدى بلدات العاصمة البريطانية لندن.
ومن اللافت للنظر أن هذا الرجل المغرم بسباقات الدراجات قد تجنب الاعتراف في هذا الكتاب بأن الأيقونات التي تحدث عنها تضم العديد من الأشخاص الذين تناولوا المنشطات. وبدلاً من ذلك، قال ويغينز في الكتاب إن «الرومانسية هي روح رياضة الدراجات». لكن هذه الرومانسية التي أشار إليها قد جُردت بسبب الادعاءات المتعلقة بتناول المنشطات وإنكار الرياضيين لذلك.
وحتى صورة ويغينز نفسها قد تعرضت للتشوية، ولم تعد كما كانت في عام 2012 عندما فاز بسباق فرنسا للدراجات، وبالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية وتم الاحتفاء به كرمز بريطاني. ففي مارس (آذار) من عام 2018، نشرت اللجنة البرلمانية للثقافة والإعلام والرياضة تقريراً يزعم أن «فريق سكاي» البريطاني للدراجات قد انتهك نظام مكافحة المنشطات، وسمح لويغينز باستخدام مادة التريامسينولون قبل سباق 2012.
وخلص التقرير إلى أن «فريق سكاي» قد «تجاوز خطاً أخلاقياً» في الحصول على إعفاء للاستخدام العلاجي لتمكين ويغينز من تناول التريامسينولون الذي عزز -إلى جانب مساعدته في علاج الربو- من قوته بالمقارنة بوزنه. وقد نفى «فريق سكاي» وويغينز نفسه هذه الاتهامات. لكن لم يستطع أي شخص أن يثبت ما إذا كان «فريق سكاي» قد تلاعب من أجل القيام بذلك الأمر أم لا.
لكننا في البداية نتحدث عن الكتاب الذي أصدره ويغينز وعدم تركيزه على اتهامه بتناول المنشطات. يقول ويغينز: «إنه ليس كتاباً يركز على ذلك، فهناك أناس أكبر ولديهم صلاحيات أكبر يمكنهم القيام بشيء في ما يتعلق بالمنشطات».
ويعد ويغينز أحد المغرمين بتجميع التذكارات الخاصة برياضة ركوب الدراجات، ويقول عن ذلك: «يمكنني أن أقوم بإجراء مكالمة هاتفية غداً وأبيع المجموعة بأكملها مقابل نصف مليون جنيه إسترليني».
لكنّ عشقه لرياضة ركوب الدراجات قد «أُعيد إحياؤه» مرة أخرى من خلال هذا الكتاب، الذي يتناول الأشياء المثيرة للاهتمام التي حصل عليها من قبل «الأيقونات» التي اختارها في كتابه. ويقول عن ذلك: «ركوب الدراجات يعني العالم بالنسبة إليّ، وقد عدت مرة أخرى إلى الماضي ولا توجد سلاسل تعيقني عن ذلك. أنا الآن لست منضماً لفريق تقوده أجندة سياسية -أو فريق يريد مني أن أكون حذراً عند الحديث عن الدراج الأميركي (بطل العالم) السابق لانس أرمسترونغ. فأنا أقول ما أحب وما يحلو لي. ومن الجيد أن أعود بالذاكرة إلى الوقت الذي وقعت فيه في حب رياضة ركوب الدراجات وأنا في الثالثة عشرة من عمري. لقد نشأت في منطقة كيلبورن شرق لندن، وهو ما يعني أنه كان من الممكن أن ينتهي بي الأمر في مكان مختلف تماماً. قد يقول البعض إنه كان من الممكن أن أكون قتيلاً أو في السجن الآن».
ويضيف: «كنت طفلاً أعيش في كيلبورن في أوائل التسعينات من القرن الماضي، وكنت أعلق صوراً لراكبي الدراجات البلجيكيين على جدران حجرتي. وربما لم يكن هناك أي طفل في منطقتي، قبل أو منذ ذلك الحين، كانت لديه جدران مشابهة في غرفة نومه».
وقد تغيرت الحياة تماماً منذ فوزه بأول سباق للدراجات، حيث يقول: «لقد عانى أطفالي، واضطررت إلى نقلهم إلى مدارس أخرى، ثم بدأت الخلافات مع لانس أرمسترونغ في عام 2013 (عندما اعترف أرمسترونغ أخيراً بتعاطي المنشطات)، وبدأ الأطفال يفهمون ما حدث».
وازدادت الأمور سوءاً قبل عامين عندما نشر قراصنة وثائق تشير إلى أن ويغينز قد حصل على إذن لكي يتناول مادة التريامسينولون المحظورة، لأسباب طبية، قبل السباقات في أعوام 2011 و2012 و2013.
يقول ويغينز: «الناس لديهم الحرية في نشر الحقائق الخاصة بهم. لكن الأطفال يقرأون عناوين الأخبار ويسمعون أشياء تقال عنك من آبائهم. إنهم ينشرون مثل هذه الأشياء ويجعلون أطفالك يعانون».
ويضيف: «وبعد ذلك يأتي صحافيو (بي بي سي) إلى منزلك لكي يُجروا تحقيقاً صحافياً حول ما حدث، ولا يمكنك اصطحاب أطفالك إلى المدرسة. وتخبر الصحافيين بأنه لا يمكنك التحدث إليهم لأن هناك تحقيقاً، لكنهم لا يهتمون إلا بعملهم. وعندئذ يتحول الأمر برمته إلى محاكمة لا يمكن التحكم فيها عبر وسائل الإعلام. وفي أي محكمة أخرى، كان يجب عدم النظر في الدعوى من الأساس لأن وسائل الإعلام قد غيّرت الحقائق».
ويتابع: «أنت تشاهد عائلتك تعاني، وهذا أمر فظيع. لقد كاد هذا الأمر يتسبب في مقتل زوجتي (كاث). لقد انتهى بها المطاف إلى الخضوع لجلسات علاج نفسي لإعادة التأهيل من الضغوط. وكان يتعيّن عليّ أن أتعامل مع تبعات وآثار ذلك في المنزل، لا سيما أنها باتت تشعر بالقلق لأن الناس يراقبونها في كل وقت. لقد كان كل ما طلبته هو الخضوع لمحاكمة عادلة».
وعندما سُئل ويغينز عن حالة زوجته الآن، رد قائلاً: «إنها في حالة جيدة الآن، وبدأت تتحسن». لكنه أعرب عن غضبه الشديد قائلاً: «ربما كان يتعين عليّ أن أقتل شخصاً ما حتى أحصل على حقوقي بالشكل المناسب. ربما كنت سأحصل على المزيد من الحقوق لو كنت قاتلاً. وربما لم يكونوا ليكتبوا أي مقالات بشأني وكنت سأحصل على محاكمة عادلة. وفي هذه الحالة، كنت سأحصل على البراءة أو تتم إدانتي وينتهي الأمر، لكنني الآن في منطقة وسط بين هذه وتلك، ولا يمكن العثور على أي دليل على أنني قد ارتكبت أي مخالفات».
وعندما سئل ويغينز عن تشويه صورته واسمه بسبب تلك المزاعم، رد قائلاً: «أنا أتفهم أنني لا يمكن أن أكون محبوباً من الجميع، لأنني أنا أيضاً لا أحب الجميع. لكن ما حدث جعلني أتمسك بقناعاتي وأقول ما أفكر به».وأشار ويغينز إلى أنه ما زال يتحدث مع الدراج السابق لانس أرمسترونغ بشكل منتظم إلى حدٍّ ما. لكن عندما سئل عما إذا كانا قريبين الآن، رد قائلاً: «لا، فنحن لسنا أصدقاء مقربين، لكن لدينا احترام متبادل، وأنا أتحدث معه بشكل منتظم».
وبالعودة إلى موضوع المنشطات و«الأيقونات» التي تناولها ويغينز في كتابه، فقد اعترف جاك أنكويتيل، الذي كان أول رجل يفوز بسباق فرنسا للدراجات خمس مرات في الستينات من القرن الماضي، وفاوستو كوبي، الذي فاز مرتين بسباق «جيرو دي إيطاليا» عامي 1949 و1952، بأنهما تناولا المنشطات في وقت لم يكن فيه هناك فحص دقيق لهذه القضية. وقال إنكويتيل: «دعْني في سلام، فالجميع يتناولون المنشطات».
لكن ويغينز يؤكد دوماً أنه لم يلجأ إلى المنشطات، وعندما قرر الاعتزال وقال في بيان: «كنت محظوظاً بما فيه الكفاية لأعيش حلماً وأحقق طموح الطفولة بأن تكون لي مسيرة ومدخول من الرياضة التي أغرمت بها في سن الثالثة عشرة... قابلت مَثَلي الأعلى وزاولت الرياضة إلى جانب الأفضل خلال عشرين عاماً. عملت مع أفضل المدربين والمديرين في العالم، وسأبقى ممتناً على الدوام لدعمهم».
وهذا البيان يدل كم كان ويغينز مغرماً بسباقات الدراجات.