دورتموند يعمق جراح البايرن ويحلق في الصدارة الألمانية

دورتموند يعمق جراح البايرن ويحلق في الصدارة الألمانية

الضغوط تزداد على المدرب كوفاتش... وفافر يشيد بلاعبيه
الاثنين - 4 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 12 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14594]
ريوس يحتفل بعد أن سجل ثنائية لدورتموند في مرمى البايرن (أ.ف.ب)
برلين: «الشرق الأوسط»
أصاب بوروسيا دورتموند عصفورين بحجر عندما قلب تأخره مرتين مسقطاً غريمه وضيفه بايرن ميونيخ 3 - 2 وابتعد عنه بفارق 7 نقاط في صدارة الدوري الألماني، لتزداد الضغوط على الكرواتي نيكو كوفاتش مدرب الفريق البافاري الذي مني بخسارته الثالثة هذا الموسم.
وبثنائية لنجمه ماركو رويس وهدف جديد للإسباني المتألق باكو ألكاسير، رفع دورتموند رصيده إلى 27 نقطة، بفارق 4 نقاط عن بوروسيا مونشنغلادباخ الفائز على ضيفه فيردر بريمن 3 – 1، وبفارق 7 نقاط عن بايرن حامل اللقب في السنوات الست الأخيرة.
وأثبت دورتموند مرة جديدة نجاعته الهجومية مسجلا 33 هدفا في 11 مباراة، فيما ارتفعت حدة الضغوط على الكرواتي نيكو كوفاتش مدرب بايرن الذي مني بخسارته الثالثة هذا الموسم في الدوري.
وخاض دورتموند المباراة بعد خسارته الأولى هذا الموسم في مختلف المسابقات، أمام أتلتيكو مدريد الإسباني في دوري أبطال أوروبا منتصف الأسبوع، ودفع ثمنا إضافيا لتلك الخسارة بإصابة حارسه السويسري رومان بوركي بفخذه، فحل بدلا منه مواطنه مارفين هيتس.
ورغم الهزيمة، أشاد نيكو كوفاتش المدير الفني لبايرن ميونيخ بأداء فريقه، وقال: «يمكننا أن نشعر بالرضا إزاء الأداء، كانت أفضل مباراة لنا منذ مواجهة شالكه في 22 سبتمبر (أيلول)، فيما يتعلق بالفنيات والروح القتالية وخطة اللعب، خاصة في الشوط الأول».
وأضاف: «علينا أن نبني على ذلك وأن نقدم أداء مماثلا في المستقبل». ويبدو كوفاتش محقا في حديثه، خاصة فيما يتعلق بالشوط الأول الذي سيطر عليه فريقه البافاري تماما، وتقدم بهدف عبر البولندي روبرت ليفاندوفسكي. وقال السويسري لوسيان فافري مدرب دورتموند: «في الشوط الأول لم نستطع استرجاع الكرة، وعندما كنا نفعل كنا نفقد الكرة على الفور نظرا للضغط الذي مارسه علينا بايرن».
وأضاف: «بايرن ربما كان أقوى من أي وقت مضى في الموسم (خلال الشوط الأول) لكن انتابني شعور بأنهم لن يتمكنوا من الاستمرار على هذا الإيقاع في الشوط الثاني».
وبمرور الوقت لم تعد تمريرات بايرن ذات جدوى، في الوقت الذي اعتمد فيه دورتموند على الهجمات السريعة واستغل خطأ من الحارس مانويل نوير ليدرك التعادل عبر ماركو ريوس من ضربة جزاء في الدقيقة 49 من ركلة جزاء، وأضاف ليفاندوفسكي الهدف الثاني له ولبايرن في الدقيقة 52 ثم عادل ريوس النتيجة في الدقيقة 67 لدورتموند قبل أن يسجل باكو ألكاسير الهدف الثالث لدورتموند في الدقيقة 73.
وعقب اللقاء استبعد هانز يواخيم فاتسكه، الرئيس التنفيذي لنادي بوروسيا انتقال أحد من لاعبيه إلى نادي بايرن ميونيخ. وقال فاتسكه: «أستبعد أن يرتدي واحد من شبابنا قميص بايرن ميونيخ في العام المقبل، وقد كنا نتحسب لهذا الأمر بعض الشيء». تجدر الإشارة إلى أن دورتموند تخلى عن ليفاندوفسكي وماريو غوتزه وهومليس إلى بايرن ميونيخ قبل بضعة أعوام، وحول ذلك علق فاتسكه: «لم نتمكن في تلك الفترة من أن ندافع عن أنفسنا».
وكان غوتزه قد استفاد من بند للخروج في عقده، وانتقل إلى النادي البافاري موسم 2014 - 2013 مقابل 37 مليون يورو، وتبعه في العام التالي المهاجم ليفادندوفسكي في صيف 2014 من دون مقابل.
في المقابل، استبعد أولي هونيس رئيس نادي بايرن ميونيخ الإنفاق ببذخ خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، لكنه تعهد بإعادة بناء الفريق من أجل بداية الموسم الجديد. وقال هونيس: «بالتأكيد لن ننشط في سوق الانتقالات الشتوية، ننتظر عودة اللاعبين المصابين للمشاركة مع الفريق، ذلك سيسهم في تعزيز قدراتنا على المدى القصير».
وأضاف: «نستعيد جهود كينجسلي كومان قبل نهاية ديسمبر (كانون الأول)، وتياغو ألكانترا بإمكانه اللعب بعد أسبوعين أو 3 أسابيع».
وقد يستعيد بايرن جهود نجم منتخب فرنسا كورنتين توليسو في فبراير (شباط) المقبل.
وقبل بداية الموسم الحالي تعاقد بايرن فقط مع ليون غوريتسكا لاعب وسط شالكه في صفقة انتقال حر.
ولكن هونيس لديه خطة كبرى من أجل الموسم المقبل، وقال: «سنرى بكل تأكيد تغييراً حقيقياً في شكل الفريق للعام المقبل».
المانيا رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة