مقتل فنلنديتين تعملان في المجال الإنساني بغرب أفغانستان

قتل مسلحان مجهولا الهوية فنلنديتين تعملان في جمعية للمساعدات الإنسانية بينما كانتا في سيارة أجرة أمس في هراة بغرب أفغانستان، حسبما أعلن مسؤولون، في آخر حدث من سلسلة هجمات استهدفت أجانب. ووقع الهجوم بينما تجري البلاد تدقيقا واسع النطاق في نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة لتجنب طريق مسدود قد يغرقها في نزاع إثني، بينما تستعد القوات الأجنبية لمغادرة أراضيها بعد أكثر من عقد من الحرب.
وبينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور، فإن المنظمة الطبية الخيرية المسيحية التي كانت السيدتان تعملان لصالحها تعرضت قبل أربع سنوات لهجوم نفذته طالبان وقتل فيه ثمانية أجانب، وعد المهاجمون آنذاك أن العمال الطبيين «مبشرون». وصرح حاكم ولاية هراة، سيد فضل الله وحيدي، أنه «في حدود الساعة 11 والنصف من صباح أمس، فتح مسلحان على دراجة نارية النار على أجنبيتين كانتا في سيارة أجرة فقتلتا». وأكد صديق صديقي، المتحدث باسم الحكومة، الهجوم وأن المسلحين لاذا بالفرار، وأضاف صديقي: «أوقف شخص في مكان الحادث لكن المسلحين هربا والشرطة تقوم بعمليات بحث في المنطقة».
ولاحقا ندد الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، بعملية القتل «الوحشية»، وصرح أن «هذه النهاية الوحشية للسيدتين الفنلنديتين تمسنا جميعا. هذا العمل صادم بشكل خاص لأنهما كانتا في أفغانستان لمساعدة شعبها». وتابع: «ينبغي محاسبة القاتل أو القتلة على أعمالهم. أدعو السلطات الأفغانية إلى بذل كل الجهود للتعرف إلى المنفذين والقبض عليهم وسوقهم أمام العدالة».
وأكدت جمعية «بعثة المساعدة الدولية» الخيرية الطبية المسيحية أن الضحيتين كانتا تعملان لديها، وأفادت الجمعية في بيان وقعته مديرتها التنفيذية هايني ماكيلا «بحزن عميق نؤكد أن مواطنتين فنلنديتين عاملتين لدى بعثة المساعدة الدولية قتلتا اليوم في هراة».
وتضاعف استهداف الأجانب بأعمال عنف في الأشهر الأخيرة؛ مما أثار التساؤلات حول ما إذا كان ذلك تكتيكا جديدا تعتمده طالبان أو سلسلة أحداث غير مترابطة أو تضاعفا لكره الأجانب. وفي أبريل (نيسان) الماضي، قتل قائد شرطة مصورا في وكالة «أسوشييتد برس»، وأصاب صحافيا بجروح بليغة، بينما كانا يغطيان الاستعدادات للانتخابات الرئاسية في ولاية خوست الشرقية.
وأتت عملية القتل أمس بعد تفجير انتحاري دراجته النارية المفخخة في ولاية تخار الشمالية؛ مما أدى إلى مقتل ستة مدنيين وإصابة أكثر من 20 في سوق مكتظة، بينما كان السكان يبتاعون لوازم عيد الفطر الوشيك.