الكرملين يعلن عن لقاء «مقتضب» بين بوتين وترمب في باريس

أعلن مستشار للكرملين اليوم (الأربعاء) أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترمب سيعقدان اجتماعا «مقتضبا» وغير رسمي على هامش مراسم إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى في باريس بـ11 نوفمبر (تشرين الثاني).
وأفاد المستشار يوري أوشاكوف في تصريحات نقلتها عنه وكالة «ريا نوفوستي» الروسية بأنه «تم الاتفاق على أن يلتقي الزعيمان الروسي والأميركي بشكل مقتضب في باريس. نتحدث هنا عن لقاء غير رسمي سيتم التأكيد بعده أن اجتماعا أكثر تفصيلا سيعقد في بوينوس أيرس خلال قمة مجموعة العشرين».
وأشار المصدر إلى أن احتمال عقد لقاء كامل بين بوتين وترمب كان أثار اهتماما إعلاميا ضخما، وهو ما دفع المنظمين الفرنسيين للمراسم إلى التعبير عن قلقهم من إمكانية أن يطغى الاجتماع على المناسبة.
وأوضح ترمب الاثنين أنه لا يتوقع أن يجري محادثات مع بوتين في 11 نوفمبر في باريس، والتي من المقرر أن يحضرها 60 زعيم دولة.
وارتفع منسوب التوقعات بعقد اجتماع جديد بين ترمب وبوتين في وقت تتفاقم التوترات على خلفية إعلان واشنطن عزمها الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى والموقعة إبان الحرب الباردة من جهة، والعقوبات الأميركية على موسكو من جهة أخرى.
وأوضح مستشار ترمب للأمن القومي جون بولتون خلال زيارة أجراها إلى موسكو في أكتوبر (تشرين الأول) أن البيت الأبيض يرغب في أن ينعقد لقاء بين الرئيسين في باريس، بينما رحب بوتين بالفكرة.
وعقد أول لقاء ثنائي بين الزعيمين في العاصمة الفنلندية هلسنكي في يوليو (تموز) الماضي.