ثورة للإعلام على الأرساغ

إن تحول المؤسسات الإخبارية لمجال "المحمول أولا" كانت تجربة طويلة ومرهقة. وبالرغم من حقيقة أن الالكترونيات سهلة الارتداء لم تقترب من حد قاعدة المستهلكين الواسعة، إلا أن نفس تلك المؤسسات تتخذ الاحتياطات حتى لا تسبقهم الموجة المقبلة من التقنيات. وبارتفاع التوقعات حيال ساعة "أبل" الجديدة (توقعت إحدى المؤسسات البحثية أن تباع 330 مليون ساعة ذكية بحلول عام 2018)، تخطط المؤسسات الإخبارية بالفعل حول السبل التي سوف تحرك محتوياتها من خلالها إلى المعاصم وجباه المستهلكين.
وحقا الآن، فإن تنبيهات الأخبار العاجلة هي حالة الاستخدام الواضحة في غرف الأخبار لأي نوع من أنواع التقنيات المحمولة. فصحيفة «نيويورك تايمز» وصحيفة «وول ستريت جورنال» هما الآن على (Google Glass)، غير أنهما يعتبران من المساعي التجريبية من قبل منافذ البيع. وفي مجال البدايات الإعلامية الصغيرة، مثل تطبيق (Circa) الإخباري، فإن الخطط للانتقال إلى عالم التقنيات المحمولة هو بالفعل على قدم وساق. وقد أخبر مات جاليجان المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لتطبيق (Circa) موقع (BuzzFeed)، أن التطبيق لديه بالفعل نموذجه الأولي من الأعمال والخطط لتقديم الدعم الكامل لتقنيات أندرويد المحمولة.
وقال مات "يعمل نموذجنا بصورة جيدة حاليا في الأجهزة المحمولة، ومع وجود أفكار مثل قصصنا سهلة المتابعة، يمكننا إبقاء الناس على علم أثناء تنقلاتهم في قطع إخبارية مقتضبة. تخيل تنبيهات الأخبار العاجلة تأتيك على معصم يديك – مع نقرة واحدة للمتابعة"، وذلك حسبما نشر موقع "بز فيد" الأميركي على موقعه اليوم.
إن ما تعد به تلك التجارب يعد بمثابة إدمان للناس، على غرار أستاذ الإعلام بجامعة نيويورك ميتش ستيفنس، الذي يخشى من زيادة حدة الإدمان على "تويتر" أكثر مما هو عليه بالفعل. وقال "سوف تصبح الأمور لحظية أكثر وأكثر. فلدينا الآن الأخبار العاجلة على رأس كل دقيقة، ولكننا سوف نشاهد أشياء تحدث على رأس كل لحظة فيما بعد".
ولا يزال الأمر للجميع وخصوصا لمجموعة صغيرة من الصحافيين وأوائل المستخدمين، فإن سرعة التسليم تبدو أنها تقع في فئة العوائد المتناقصة. فلكي ينجح تطبيق الأخبار في الساعات الذكية، يجب عليه تقديم خدمات أكثر من مجرد المتابعة بضغطة زر.
ولا يزال القليل من هذه الأمور يحظى بالأهمية حتى إصدار شركة "أبل" – أو أحد المنافسين – لجهاز محمول سهل الارتداء يكسر حاجز الاعتيادية لدى المستخدمين.
في بعض المناحي، فإن الإثارة داخل غرف الأخبار حول بدايات الأجهزة المحمولة، يسلط الضوء على الرهانات حول ساعة "أبل" الجديدة. فإن عالم التقنيات والإعلام مقتنع بأن الأجهزة المحمولة الجديدة سوف تحظى بوقتها. ويقدمون رهاناتهم ويتخذون مواضعهم، مما يعني أنه إذا أخفقت شركة أبل، فسوف تكون هناك سمعة كبيرة لذلك أكثر من سمعة تيم كوك على نفس المسار.