«عمارة الإيموبيليا» التاريخية تتحول إلى قصر ثقافي وفني بقلب القاهرة

سكنها مشاهير مثل عبد الوهاب وعبد الحليم والريحاني

عمارة الايموبيليا  -   لوحة بأسماء مشاهير سكنوا عمارة الايموبيليا بالقاهرة
عمارة الايموبيليا - لوحة بأسماء مشاهير سكنوا عمارة الايموبيليا بالقاهرة
TT

«عمارة الإيموبيليا» التاريخية تتحول إلى قصر ثقافي وفني بقلب القاهرة

عمارة الايموبيليا  -   لوحة بأسماء مشاهير سكنوا عمارة الايموبيليا بالقاهرة
عمارة الايموبيليا - لوحة بأسماء مشاهير سكنوا عمارة الايموبيليا بالقاهرة

تستعد «عمارة الإيموبيليا» التاريخية الشهيرة بوسط القاهرة لصناعة تاريخ جديد، يضاف إلى تاريخها الذي ارتبط بكبار الفنانين والمشاهير منذ إنشائها في ثلاثينات القرن الماضي، من خلال خطة تطوير أعدها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لتتحول ممراتها وساحتها إلى مركز ثقافي فني ومعارض مفتوحة للجماهير.
وتحتل «عمارة الإيموبيليا» ناصية شارعين من أكبر شوارع وسط العاصمة المصرية، هما «قصر النيل» و«شريف»، وتتكون من بنايتين متجاورتين بهما 370 شقة، وتتوسطهما ساحة واسعة ويبلغ ارتفاعها نحو 70 متراً، وهو ارتفاع شاهق في وقت بنائها، ويوجد بها جراج يتسع لنحو مائة مركبة، ويعود تاريخ إنشائها إلى العام 1938. وبنيت على أطلال قصر كان مقراً للسفارة الفرنسية لنحو 50 عاماً من 1886 إلى 1937، التي كان يطلق عليها وقتها «المفوضية الفرنسية».
ويقول المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لـ«الشرق الأوسط»، إن «خطة تطوير (الإيموبيليا) تتضمن صيانة البنايتين وتجديدهما لإعادتهما إلى حالتهما المعمارية التراثية المتميزة، وإعادة تخطيط الطابق الأرضي والساحة الرئيسية التي تربط بين البنايتين وتحويلها إلى ساحة فنية تتضمن أنشطة وعروضاً ثقافية وفنية مختلفة، منها المعارض الفنية وورش الرسم والنحت والفن التشكيلي، وستكون مفتوحة أمام الجمهور، إضافة إلى تحويل المتاجر التي تقع أسفل العمارة، ويطل بعضها على الساحة، إلى أنشطة ذات طابع ثقافي وفني كالمكتبات والمعارض الفنية والبازارات».
ويطلق المصريون على «الإيموبيليا»، «عمارة الزمن الجميل»، نظراً لارتباطها بعدد غير مسبوق من الفنانين والمشاهير الذين عاشوا فيها، منهم الموسيقار محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ومحمد فوزي وليلى مراد وأسمهان وأنور وجدي ونجيب الريحاني ومحمود المليجي ومديحة يسري وكمال الطويل وتوفيق الحكيم.
من جهتها، تقول إيمان عبد المحسن، رئيس المكتب الفني بصندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة، لـ«الشرق الأوسط»، إن «تطوير (عمارة الإيموبيليا) وتحويل ساحتها وممراتها إلى معارض فنية مفتوحة يأتي ضمن خطة تطوير القاهرة الخديوية لتصبح منطقة جذب سياحي. وتتولى وزارة الثقافة الإشراف على كافة الأنشطة التي يتم تنظيمها في ساحات وسط القاهرة».
وتضيف عبد المحسن أن «تحديد الأنشطة يتم طبقاً لطبيعة المكان، ففي الممرات الضيقة يفضل تنظيم أنشطة فنية لا تتسبب في ضوضاء للسكان، بينما يمكن أن تكون الساحات الواسعة مكاناً ملائماً للحفلات الفنية الدورية».
ويدرس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري مشروعاً لاستغلال البنايات التاريخية التي تستخدم مقاراً لوزارات ومصالح حكومية عقب انتقال الحكومة إلى مقراتها الجديدة بالعاصمة الإدارية، ويحوي شارع قصر العيني الكثير من البنايات التراثية التي تستخدم مقاراً لجهات وهيئات حكومية، منها مبنى مجلس الوزراء، ومقر البرلمان.
ويشرح أبو سعدة: «ندرس مقترحات كثيرة لاستغلال المقار الحكومية عقب إخلائها، حيث سيتحول بعضها إلى متاحف، وبعضها سيكون معارض فنية، ومراكز ثقافية، ليتم ربطها بخطة تطوير القاهرة الخديوية التي تهدف لتحويل وسط القاهرة إلى ملتقى ثقافي فني ومسار سياحي يعكس تاريخ مصر وعراقة حضارتها».
ويتابع: «ممرات وسط القاهرة تشكل كنزاً تراثياً، وهي بمثابة شريان يربط أطرافها المختلفة، ونسعى إلى تحويل الممرات إلى مسارات فنية وثقافية كأنها متحف مفتوح لتاريخ مصر، فالمنطقة بعمارتها المتميزة وموقعها الفريد لا يجب أن تكون مجرد منطقة تجارية، ونحاول استغلال تاريخ بعض البنايات لتكون جاذبة للجماهير في الأنشطة الفنية المختلفة، كما تتضمن رؤية تطوير القاهرة الخديوية استعادة بعض الشوارع لمكانتها التاريخية، كشارع عماد الدين الذي ارتبط تاريخه بدور السينما والمسرح التي شكلت طوال سنوات أحد معالمه الرئيسية».



مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، السبت، عن اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية وعدد من المقابر تعود للعصر البطلمي، مزينة بنقوش وكتابات ملونة، بداخلها مجموعة من المومياوات والهياكل العظمية والتوابيت، وغيرها من اللقى الأثرية.

وتوصلت البعثة المشتركة بين مصر وإسبانيا من خلال جامعة برشلونة ومعهد الشرق الأدنى القديم، إلى هذا الكشف الأثري أثناء عمليات التنقيب بمنطقة البهنسا في محافظة المنيا (251 كيلومتراً جنوب القاهرة).

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر الدكتور محمد إسماعيل خالد، أهمية هذا الكشف، واعتبره سابقة في الاكتشافات الأثرية، قائلاً: «للمرة الأولى يتم العثور بمنطقة البهنسا الأثرية على بقايا آدمية بداخلها 13 لساناً وأظافر آدمية ذهبية لمومياوات من العصر البطلمي، بالإضافة إلى عدد من النصوص والمناظر ذات الطابع المصري القديم، والتي يظهر بعضها لأول مرة في منطقة البهنسا؛ مما يُمثل إضافة كبيرة لتاريخ المنطقة، ويسلط الضوء على الممارسات الدينية السائدة في العصر البطلمي»، وفق بيان لوزارة السياحة والآثار.

لوحات ومناظر تظهر لأول مرة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأوضح أستاذ الآثار بجامعة القاهرة ومدير حفائر البعثة المشتركة الدكتور حسان إبراهيم عامر، أنه تم العثور على جعران القلب موجود في مكانه داخل المومياء، في إحدى المقابر المكتشفة، بالإضافة إلى العثور على 29 تميمة لـ«عمود جد»، وجعارين وتمائم لمعبودات مثل «حورس» و«جحوتي» و«إيزيس». في حين ذكر رئيس البعثة من الجانب الإسباني الدكتور أستر بونس ميلادو، أنه خلال أعمال الحفائر عثرت البعثة على بئر للدفن من الحجر المستطيل، تؤدي إلى مقبرة من العصر البطلمي تحتوي على صالة رئيسة تؤدي إلى ثلاث حجرات بداخلها عشرات المومياوات متراصّة جنباً إلى جنب؛ مما يشير إلى أن هذه الحجرات كانت قد استُخدمت كمقبرة جماعية.

وأضاف رئيس البعثة أنه «إلى جانب هذه البئر تم العثور على بئر أخرى للدفن تؤدي إلى ثلاث حجرات، ووجدوا جدران إحدى هذه الحجرات مزينة برسوم وكتابات ملونة، تمثل صاحب المقبرة الذي يُدعى (ون نفر) وأفراد أسرته أمام المعبودات (أنوبيس) و(أوزوريس) و(آتوم) و(حورس) و(جحوتي)».

إلى جانب ذلك، تم تزيين السقف برسم للمعبودة «نوت» (ربة السماء)، باللون الأبيض على خلفية زرقاء تحيط بها النجوم والمراكب المقدسة التي تحمل بعض المعبودات مثل «خبري» و«رع» و«آتوم»، حسب البيان.

مناظر عن العالم الآخر في مقابر البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وكان اللافت للانتباه، وفق ما ذكرته البعثة، هو «وجود طبقة رقيقة من الذهب شديدة اللمعان على وجه المومياء التي يقوم بتحنيطها (أنوبيس)، وكذلك على وجه (أوزوريس) و(إيزيس) و(نفتيس) أمام وخلف المتوفى». وأوضحت أن «هذه المناظر والنصوص تمثل صاحب المقبرة وأفراد أسرته في حضرة معبودات مختلفة، وهي تظهر لأول مرة في منطقة البهنسا».

وقال الخبير الأثري المصري الدكتور خالد سعد إن «محتويات المقبرة توضح مدى أهمية الشخص ومستواه الوظيفي أو المادي»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «مصر وجدت الكثير من الدفنات المماثلة من العصرين اليوناني والروماني، وكانت الدفنة سليمة؛ لم يتم نبشها أو العبث بها».

ويوضح الخبير الأثري أن «الفكر الديني في ذلك الوقت كان يقول بوضع ألسنة ذهبية في فم المومياوات حتى يستطيع المتوفى أن يتكلم كلاماً صادقاً أمام مجمع الآلهة».

ألسنة ذهبية تم اكتشافها في المنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أما بالنسبة لتلابيس الأصابع (الأظافر الذهبية)، فهذا تقليد كان ينتهجه معظم ملوك الدولة الحديثة، وتم اكتشافها من قبل في مقبرة «توت عنخ آمون»، وكانت مومياؤه بها تلابيس في أصابع اليد والقدم، وفي البهنسا تدل التلابيس والألسنة الذهبية على ثراء المتوفى.

وتعدّ قرية البهنسا (شمال المنيا) من المناطق الأثرية الثرية التي تضم آثاراً تعود للعصور المختلفة من المصري القديم إلى اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي، وقد عثرت فيها البعثة نفسها في يناير (كانون الثاني) الماضي على عدد كبير من القطع الأثرية والمومياوات، من بينها 23 مومياء محنطة خارج التوابيت، و4 توابيت ذات شكل آدمي.

مناظر طقوسية في مقابر منطقة البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وفسّر الخبير الأثري العثور على مجموعة من الأواني الكانوبية في المقابر بأنها «تحفظ أحشاء المتوفى، وهي أربعة أوانٍ تمثل أربعة من أولاد (حورس) يرفعون أطراف الكون الأربعة، وفقاً لعقيدة الأشمونيين، ويتمثلون في ابن آوى والقرد والإنسان والصقر، ويوضع في هذه الأواني المعدة والأمعاء والقلب والكبد، وكانت على درجة عالية من الحفظ، نظراً للخبرة التي اكتسبها المحنّطون في السنوات السابقة».

وأشار إلى أن «اللقى الأثرية الأخرى الموجودة بالكشف الأثري مثل الأواني الفخارية والمناظر من الجداريات... تشير إلى أركان طقوسية مرتبطة بالعالم الآخر عند المصري القديم مثل الحساب ووزن القلب أمام ريشة (ماعت)؛ مما يشير إلى استمرارية الديانة المصرية بكافة أركانها خلال العصر اليوناني والروماني، بما يؤكد أن الحضارة المصرية استطاعت تمصير العصر اليوناني والروماني».

بدورها، أشارت عميدة كلية الآثار بجامعة أسوان سابقاً الدكتورة أماني كرورة، إلى أهمية منطقة البهنسا، واعتبرت أن الكشف الجديد يرسخ لأهمية هذه المنطقة التي كانت مكاناً لعبادة «الإله ست» في العصور المصرية القديمة، وفق قولها، وأضافت لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المنطقة كانت تضم العديد من المعابد والمنشآت العامة، فهناك برديات تشير إلى وجود عمال مكلفين بحراسة المنشآت العامة بها؛ مما يشير إلى أهميتها».