إسرائيل تعيِّن امرأة سفيرة جديدة لها في القاهرة

إسرائيل تعيِّن امرأة سفيرة جديدة لها في القاهرة

الأربعاء - 20 صفر 1440 هـ - 31 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14582]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
اختارت لجنة التعيينات التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، الدبلوماسية أميرة أورون، لمنصب سفيرة إسرائيل في مصر. وهي أول امرأة تشغل منصب سفيرة إسرائيلية في القاهرة، منذ التوقيع على اتفاقية السلام بين البلدين في سنة 1979. وحسب مصدر مقرب منها، فقد بدأت تتلقى التهاني من زملائها الدبلوماسيين، وكذلك من بعض الشخصيات المصرية، علماً بأن القاهرة لم تعلّق على النبأ، لأنها لم تتلقَّ بياناً رسمياً بشأنه.
وأورون دبلوماسية إسرائيلية ثقافتها شرقية، إذ تنحدر من عائلة سلطاني اليهودية المصرية، وتتحدث العربية بطلاقة. وكانت قد عملت لمدة عامين مسؤولة عن السفارة الإسرائيلية في تركيا، حتى تعيين السفير قبل 6 أشهر، فعادت إلى تل أبيب، حيث تعمل في منصب رفيع في الدائرة الاقتصادية في الوزارة.
بدأت أورون عملها في وزارة الخارجية الإسرائيلية عام 1991، وشغلت مناصب دبلوماسية عدة. وقد خدمت في السفارة الإسرائيلية في القاهرة في نهاية التسعينات، كنائبة للمتحدث باسم السفارة، ثم متحدثة باسمها، ثم أُعيدت إلى تل أبيب لتعمل متحدثة باسم الوزارة باللغة العربية، ثم مديرة «قسم الإعلام في العالم العربي» في الوزارة، ومديرة إدارة مصر في الخارجية الإسرائيلية.
بعد قضية أسطول غزة، قلّصت تركيا علاقاتها مع إسرائيل، وخفضت تمثيلها الدبلوماسي في تل أبيب إلى مستوى السكرتير الثاني. في نهاية 2014 صُدِّق على أن تكون أورون المسؤولة عن السفارة الإسرائيلية في تركيا، وشغلت منصبها في يناير (كانون الثاني) 2015، وأصبحت أول امرأة تشغل هذا المنصب. وكانت أورون مرشحة قوية لمنصب سفيرة في أنقرة، وقبل ذلك سفيرة في الأردن، لكنّ وزير الخارجية في حينه أفيغدور ليبرمان، لم يكن راضياً عنها واعتبرها يسارية.
ومن المتوقع أن تحل أورون محل ديفيد جبرين، الذي يشغل منصب سفير إسرائيل لدى مصر منذ أغسطس (آب) 2016، وسيغادر القاهرة في الصيف المقبل.
الجدير ذكره أن السفارة المصرية في القاهرة أُغلقت في نهاية 2016، عندما تعرضت لهجوم متظاهرين، فأُعيد جبرين وطاقم السفارة الإسرائيلية، وراحوا يعملون من إسرائيل. وبعد أشهر، كان السفير يسافر إلى القاهرة أسبوعياً ويعود إلى إسرائيل، بسبب التهديدات الأمنية. وبعد مرور تسعة أشهر تقريباً، افتُتِحت السفارة الإسرائيلية في القاهرة مجدداً مستأنفة نشاطاتها.
اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة