سبل إخراج فيلم قصير باستخدام هاتف ذكي

سبل إخراج فيلم قصير باستخدام هاتف ذكي

خطوات لتنظيم الصور وتحويلها إلى فيديو
الثلاثاء - 19 صفر 1440 هـ - 30 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14581]
«آي موفي» أحد أشهر تطبيقات تحرير الفيديو على جميع أجهزة «آبل»
لندن: هشام الكوحة
مع توافر الهواتف الذكية التي تحوي كاميرات عالية الدقة، أصبح التقاط الصور أمرا في غاية السهولة عكس ما كان عليه الوضع قبل عشر سنوات مثلا عندما كان يجب عليك أخذ الكاميرا معك أينما ذهبت إذا أردت التصوير. ولكن سهولة التقاط الصور جلب معه بعض الصعوبات في كيفية تنظيمها، خصوصا إن أردت أن تُري هذه الصور لأحد أصدقائك فستضطر حينها لقضاء وقت طويل في المرور والسحب وتخطي الصور التي ملأت جهازك في وقت قصير.

والحل لهذه المعضلة من وجهة نظر الخبراء يتمثل في إنشاء فيديوهات صغيرة للصور التي التقطت في مناسبة معينة كالرحلات أو الأعراس أو ما شابهها.



فيديوهات الصور

ولعل ذلك الأمر يبدو صعبا لشخص لم يقم بتحرير مقطع فيديو من قبل، ولكن الأمر أسهل مما يتوقعه البعض، وذلك باتباعك لهذه الخطوات البسيطة.

1 - اختر تطبيقا. يوجد العديد من تطبيقات تحرير الفيديو على مختلف المنصات تتميز جميعها ببساطة الواجهة وسهولة الاستخدام. فإذا كنت من مستخدمي نظام تشغيل ويندوز فيمكنك استعمال موفي ميكر Movie Maker أما إن كنت مستخدمي ماك أو إس MacOS فيمكنك الاعتماد على آي موفي iMovie. ولمن يفضلون استخدام الهواتف الذكية، فيمكنكم استعمال العديد من التطبيقات المتاحة على متجر آبل أو متجر غوغل، كتطبيق غو برو كويك GoPro Quik أو فيلمورا غو FilmoraGo أو التطبيق الأكثر بساطة من كليهما ماجيستو Magisto. أيضا يمكن لمستخدمي نظام آي أو إس استعمال آي موفي أو كليبس Clips اللذين توفرها «آبل» مجانا لعملائها.

ربما تختلف واجهة هذه التطبيقات فيما بينها ولكنها تعمل جميعا بنفس الطريقة، فبمجرد إضافة الصور أو مقاطع الفيديو إلى مشروعك، يمكنك ترتيبها حسب ما تراه مناسبا. وهنا يبرز تطبيق ماجيستو، حيث يعتبر أحد التطبيقات النادرة الذي يقوم بجمع المقاطع تلقائياً دون الحاجة لتدخل منك ليخرج لك فيلما فوريا دون أي جهد يذكر.

2 - سحب الصور ومقاطع الفيديو. إذا كنت تعمل على الهاتف الذكي الذي استخدمته لتصوير مقاطعك وصورك فالأمر هنا أسهل، فكل ما عليك هو فتح تطبيق تعديل الفيديو الذي اخترته من الخطوة السابقة، ثم: إنشاء مشروع أو فيلم جديد، وقم بسحب أو استيراد import المقاطع والصور التي تريد استخدامها من ذاكرة الهاتف.

أما إذا كنت تفضل إجراء التعديل على شاشة أكبر كجهاز الكومبيوتر مثلا فستحتاج إلى سحب المقاطع والصور من هاتفك الذكي كخطوة أولى. ويمكنك القيام بذلك بعدة طرق منها توصيل الجوال بكابل USB إذا كنت تستعمل هواتف آندرويد؛ أو عن طريق ميزة آير دروب AirDrop إذا كنت تستعمل هواتف آيفون. كما توجد أيضا طريقة لاسلكية تصلح مع النظامين عن طريق تطبيق لنقل الملفات عبر شبكات WiFi كتطبيق AirDroid أو AirTransfer. أما عن الطريقة الأكثر نجاعة فهي الاعتماد على التخزين السحابي لمزامنة الصور ومقاطع الفيديو بين هواتفك وأجهزتك المكتبية.



ترتيب الصور

3 - رتب الصور. عندما تقوم بإضافة الصور لمشروعك سيتم ترتيبها بشكل عشوائي في المخطط الزمني الموجود أسفل شاشة التطبيق. قم بتغيير تسلسل المشاهد المنفصلة في المقطع على حسب رغبتك. ومن هنا تستطيع قص الأجزاء المملة من الفيديو بالإضافة إلى تحديد بداية ونهاية المقطع، أو تقسيم مقطع واحد إلى مقطعين.

4 - أضف بعض النصوص والمؤثرات. تتضمن معظم تطبيقات تحرير الفيديو، مثل آي موفي وموفي ميكر، أدوات نصية يمكنك استخدامها لإدراج عناوين أو تسميات توضيحية على الصور كما توفر أيضا خاصية التحولات Transition (مثل التلاشي Fades أو الذوبان Dissolve أو الانقلاب Flip) أثناء التحول من مشهد لآخر.

ولإضافة هذه العناصر، ابحث في شريط أدوات التطبيق عن العنصر المناسب واسحبه للمكان الذي تريد بين المشاهد في المخطط الزمني. لاحظ أنه يمكن إضافة النص في أي مكان، بينما لا يمكن إضافة التحولات إلا بين الصور أو مقاطع الفيديو. كما تستطيع أيضا إضافة مؤثرات صوتية كتضمين مقطع صوتي أو إضافة تعليقك الصوتي على صورك، وهنا يبرز تطبيق كاين ماستر KineMaster كأحد أسهل التطبيقات التي يمكنك استخدامها لهذا الغرض. وفي حال قمت بخطأ ما، فيمكنك التراجع عن أي إضافة قمت بها بالضغط على السهم العكسي في شريط الأدوات.

5 - المراجعة النهائية والإخراج. بعد إضافة جميع العناصر بالترتيب، قم بمعاينة الفيديو النهائي داخل البرنامج وقم بإجراء أي تعديلات قبل الانتهاء من المشروع. عند القيام بحفظ الفيديو سيسمح لك البرنامج باختيار جودة ودقة المقطع النهائي، وعلى حسب اختيارك سيتغير حجم الملف. إذا اخترت دقة عالية كـ 4K مثلا، فإن حجم الفيديو سيكون كبيرا جدا حتى ولو كان طول المقطع لا يتجاوز الدقيقة الواحدة. وفي المقابل لو اخترت دقة منخفضة سيكون حجم الملف صغيرا على حساب جودة الفيديو. ولذلك ينصح باختيار دقة 720p أو 1080p على أقصى تقدير للحصول على مقطع بجودة عالية وحجم ملف معقول.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة