كأس زايد: «الأهليان» يصطدمان بسطيف والوصل في ذهاب «الـ16»

كأس زايد: «الأهليان» يصطدمان بسطيف والوصل في ذهاب «الـ16»

الأحد - 17 صفر 1440 هـ - 28 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14579]
عبدالفتاح عسيري («الشرق الأوسط»)
جدة: محمد باسنيد
يخوض الأهلي ممثل الكرة السعودية في بطولة كأس زايد للأندية العربية الأبطال، اختباراً استثنائياً، مساء اليوم، عندما يواجه وفاق سطيف الجزائري على أرضه، في ذهاب دور الـ16 من البطولة.
وحرص الأرجنتيني بابلو غويدي مدرب الأهلي على عدم إجهاد لاعبيه، خلال الحصة التدريبية الأولى والوحيدة التي أجراها لهم مساء أمس السبت على ملعب «8 مايو» في ولاية سطيف الجزائرية، الذي سيحتضن المباراة.
وعمل الجهاز الفني لفريق الأهلي على الاستفادة من تدريب الأمس من ناحية تأقلم اللاعبين مع أرضية ملعب المباراة الصناعية مع أداء بعض التدريبات اللياقية، وتنفيذ بعض الجمل التكتيكية، واختتمها بإجراء مناورة مصغرة وقف من خلالها على جاهزية الأسماء التي سيدفع بها في المواجهة. ويُنتَظَر أن يدخل الأهلي مباراة اليوم بتوليفة مناسبة من اللاعبين وذلك من خلال الدفع بعدد من الأسماء المحلية التي لم تشارك بشكل أساسي في المباراتين الماضية أمام الاتفاق والفتح، وفي مقدمتهم اللاعب عبد الفتاح عسيري وعبد الرحمن غريب بعد استقراره على الخماسي الأجنبي الذي سيشارك معه في البطولة العربية في مرحلتها الحالية، وهم الدوليان المصريان محمد عبد الشافي لاعب خط الدفاع وعبد الله السعيد لاعب خط الوسط، بجانب اللاعب جوزيف دي سوزا لاعب المحور البرازيلي وباولو دياز المدافع الدولي التشيلي، وأخيراً اللاعب دجانيني تفاريس مهاجم منتخب الرأس الأخضر.
وأعطى مدرب الأهلي جزءاً من التدريب لتنفيذ اللاعبين للكرات الثابتة سواء المباشرة أو الجانبية وعمله على تعود اللاعبين عليها ودقة تنفيذها في ظل أرضية الملعب المختلفة.
واستهل الأهلي تحضيراته، أمس، في الجزائر باجتماع عقده الأرجنتيني بابلو غويدي مع اللاعبين بحضور موسى المحياني المدير التنفيذي لكرة القدم بالنادي شدد من خلاله على أهمية الحرص بالخروج بنتيجة إيجابية، في لقاء الذهاب، تعزز من حظوظ الأهلي قبل مواجهة الحسم في جدة، مشيراً إلى أن الفريق المنافس من أفضل أربعة فرق في القارة الأفريقية، بعد خروجه، الأسبوع الماضي، على يد منافسه الأهلي المصري في دور نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، ويملك أسماء كثيرة مميزة، مطالباً الجميع بالتركيز الكبير طوال زمن المباراة والعمل على عدم ارتكاب الأخطاء، وعلى تنفيذ المتطلبات الفنية داخل الملعب ومضاعفة الجهد لتحقيق الهدف المطلوب من هذه المواجهة.
وسيفتقد الأهلي في مواجهة الليلة الثنائي الدولي حسين المقهوي لاعب خط الوسط وزميله مهند عسيري لاعب خط الهجوم، حيث لم يغادر اللاعبان مع البعثة إلى الجزائر بعد أن استبعدهم الأرجنتيني بابلو غويدي، مدرب فريق الأهلي، بجانب اللاعب السوري عمر السومه، الذي فضل مدرب الفريق إبعاده عن المشاركة في البطولة العربية وتركيزه على الاستعانة به في المنافسات المحلية.
من جانبه يعاني الوصل الإماراتي من أوقات صعبة على المستوى المحلي، قبل أن يحل ضيفاً على الأهلي بطل مصر اليوم الأحد في الدور نفسه. وخسر الوصل ثلاث مباريات متتالية في الدوري الإماراتي، وكان انتصاره الأخير يوم 25 سبتمبر (أيلول) الماضي.
من جهته، أكد شريف إكرامي، حارس مرمي الأهلي المصري، أهمية المرحلة التي يمر بها الفريق خلال هذه الفترة التي تشهد مواجهتي الوصل الإماراتي المقرر في ذهاب دور الـ16 من منافسات كأس زايد للأندية أبطال العرب، ولقاء الترجي التونسي في نهائي دوري أبطال أفريقيا، بما يعني أنه علي موعد مع التاريخ في أقل من أسبوع.
وأضاف شريف إكرامي أن هذا هو قدر لاعبي الأهلي الذين يبقون على موعد مع تحديات جديدة وتقييمات جديدة، مؤكداً أن شخصية البطل وشخصية لاعبي الأهلي تلعب دوراً بارزاً دائماً في تخطي المراحل الصعبة التي يمر بها الفريق.
وأشار إلى أن الفريق تخلّص سريعاً من توابع الخسارة أمام الاتحاد السكندري بالفوز على الترسانة في الدقائق الأخيرة في كأس مصر، وهو ما يعكس شخصية البطل الذي تلعب دوراً بارزاً في التعامل بنجاح مع هذه الأمور.
وأوضح أن دور كبار الأهلي داخل الفريق لا يتوقف فقط على هذه المرحلة فقط، ولكن يمتد الأمر إلى أوقات سابقة شهدت دوراً بارزاً للاعبي الأهلي الكبار في نقل خبراتهم، وما تعلموه إلى زملائهم داخل الفريق، وهو ما يُسمَّى بتعاقب الأجيال ونقل الخبرات من جيل إلى آخر.
وأوضح أن هناك تركيزاً شديداً من جانب اللاعبين لتحقيق بطولة دوري أبطال أفريقيا، وأيضاً السير بخطوات ناجحة في كأس زايد للأندية الأبطال، مؤكداً أن صعوبة مباراة الوصل الإماراتي تكمن في كونها لقاءات كؤوس لا تحتمل فرصا متعددة للتعويض، فلديك مباراة ذهاباً، وأخرى عودة، تتطلع خلالهما لتحقيق نتائج إيجابية، من أجل حجز بطاقة التأهل إلى الدور التالي.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة