أعضاء في الكونغرس يطالبون ترمب بتشديد العقوبات على إيران

أعضاء في الكونغرس يطالبون ترمب بتشديد العقوبات على إيران

روحاني يستعد للمواجهة مع أميركا بتشكيلة وزارية جديدة
الأحد - 17 صفر 1440 هـ - 28 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14579]
واشنطن: «الشرق الأوسط»
طالبت مجموعة من كبار أعضاء الكونغرس، المؤيدين للرئيس الأميركي دونالد ترمب، بتشديد العقوبات التي ستُفرض على إيران في الخامس من الشهر المقبل، معبرين عن قلقهم من أن العقوبات المتوقعة قد لا تكون كافية لردع طهران. وأشارت وكالة «أسوشييتد برس» إلى أن مجموعة من أعضاء الكونغرس، بالإضافة إلى مستشارين من خارجه، يضغطون على الإدارة الأميركية لكي لا تخل بأحد وعودها التي أعلنها ترمب بفرض «ضغوط قصوى» على إيران، معبرين عن رغبتهم في أن تشمل العقوبات المتوقعة بنداً يعزل طهران تماماً عن النظام المالي العالمي.

وكانت العقوبات الدولية على إيران قد خُففت بعد توصل طهران إلى اتفاق في عام 2015 مع القوى الدولية، إبان إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، يتعلق ببرنامج إيران النووي، لكن إدارة الرئيس ترمب ألغت اعترافها بالاتفاق وأعادت فرض عقوبات على إيران ستبدأ المرحلة الثانية منها في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).

في غضون ذلك، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس، إن بلاده ستتصدى لجهود الولايات المتحدة الرامية إلى «شن حرب اقتصادية» ضدها، معلناً في الوقت نفسه عن تعديل وزاري كبير يركز على وزراء الاقتصاد، لمواجهة العقوبات الأميركية المرتقبة، التي تستهدف صادرات النفط الرئيسية، ابتداء من نوفمبر المقبل.

وطلب روحاني، الذي يتعرض لضغوط متزايدة في إيران لاحتواء أزمة جلبها إليه الرئيس الأميركي دونالد ترمب جراء قرار الانسحاب من الاتفاق النووي لعام 2015، من نواب البرلمان، الموافقة على أربعة وزراء اقترحهم بوصفهم جزءا من جدول الأعمال لإصلاح القطاع المصرفي الإيراني وتحفيز الثروة النفطية. وأضاف روحاني: «اليوم، عدونا الحقيقي يعني أميركا، قد سحب سيفه من غمده وأشهره في وجوه شعب إيران، وعلينا أن نقاوم ونكافح وعلينا أن نتحد». وفي وقت لاحق وافق البرلمان الإيراني على خطة روحاني، بتعيين وزير جديد للاقتصاد وثلاثة وزراء آخرين ضمن المجموعة الاقتصادية. وفاز فرهاد ديجباسند بمنصب وزير الاقتصاد والمالية في التعديل بموجب اقتراع بالثقة شمل أيضا وزراء الصناعة والعمل والطرق أثناء جلسة برلمانية أذاعها التلفزيون الرسمي على الهواء.
أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة