بدء عملية فصل التوأم السيامي السعودي «شيخة وشموخ»

بدء عملية فصل التوأم السيامي السعودي «شيخة وشموخ»

تُجرى على 8 مراحل
الخميس - 14 صفر 1440 هـ - 25 أكتوبر 2018 مـ
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
بدأت في الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم (الخميس)، عملية فصل التوأم السيامي السعودي شيخة وشموخ بمستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني، إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
ويترأس الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، ويشارك فيها ما يقارب 30 طبيبا وأخصائيا إلى جانب الفنيين وكوادر التمريض.
وتُجرى العملية على ثمان مراحل، بداية بالتخدير، تعقبها المرحلة الثانية وهي تنظير المثانة، بعد ذلك تبدأ المرحلة الثالثة من العملية وهي الإعداد والتجهيز، تعقبها المرحلة الرابعة من العملية وهي مرحلة فصل الأمعاء التي يعمل عليها فريق جراحة الأطفال، تليها المرحلة الخامسة وهي فصل الجهاز البولي والتناسلي، بعد ذلك تأتي المرحلة السادسة وهي فصل عظام الحوض.
بعد ذلك تتم إعادة ترميم الأعضاء وهي المرحلة السادسة من العملية، حيث ينقسم الفريق الطبي إلى فريقين، فريق يكمل العملية مع شيخة والفريق الثاني مع شموخ، بعدها المرحلة الثامنة من العملية وهي مرحلة التغطية ونقل الطفلتين إلى العناية المركزة، ومن المتوقع أن تستغرق العملية الجراحية قرابة 12 ساعة.
يذكر أن التوأمين شيخة وشموخ عمرهما أربعة أشهر ويبلغ وزن كل واحدة منهما 6 كيلوغرامات وملتصقتان بمنطقة أسفل البطن والحوض ولكل منهما أطراف سفلية مكتملة وتشتركان في منطقة الحوض وأسفل الجهاز الهضمي وكذلك الجهاز التناسلي والبولي.
السعودية الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة