رئيس الوزراء الياباني في الصين لمواصلة «دبلوماسية الباندا»

رئيس الوزراء الياباني في الصين لمواصلة «دبلوماسية الباندا»

الخميس - 14 صفر 1440 هـ - 25 أكتوبر 2018 مـ
رئيس وزراء اليابان شينزو آبي – إلى اليسار - ونظيره الصيني لي كه تشيانغ في بكين (رويترز)
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»
وصل رئيس وزراء اليابان شينزو آبي إلى الصين اليوم (الخميس) في أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء ياباني إلى جاره الآسيوي العملاق منذ تدهور العلاقات بين الدولتين قبل ستة أعوام بسبب خلاف على جزر.

وسيناقش آبي والرئيس الصيني شي جينبينغ سبل تحسين التعاون الاقتصادي مع استعداد ثاني وثالث أكبر اقتصادات العالم لمواجهة سلسلة من الإجراءات التجارية الأميركية، وفي مقدمها رفع التعرفة الجمركية على البضائع الصينية. وفي حين ترغب شركات الأعمال اليابانية في تحسين مكانتها في أسواق الصين، تهتم بكين بالحصول على التكنولوجيا والمعرفة التي تملكها الشركات اليابانية.

والزيارة هي الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء ياباني منذ عام 2011 وجزء من عملية ترميم العلاقات بعد تدهورها إلى أدنى مستوى عام 2012 عندما أقدمت طوكيو على "تأميم" جزر متنازع عليها تؤكد بكين أحقيتها بها. وأثار ذلك احتجاجات معارِضة لليابان في الصين وكانت له تداعيات أفضت إلى برودة العلاقات. لكن منذ اللقاء العابر في 2014 بين آبي وشي على هامش قمة، تبادل الجانبان زيارات وزارية وخففا لهجة التصريحات.

وقال آبي قبيل توجهه الى بكين إن "بلدينا يبذلان جهودا متواصلة لتحسين العلاقات"، آملا في أن "تمضي هذه الزيارة بالعلاقات الثنائية الى مستوى جديد".

ومن المرجح أن يركز الزعيمان على مجموعة من الصفقات المحتملة، بما في ذلك الاستثمارات المشتركة في البنية التحتية في دول إقليمية ومنها على وجه الخصوص إندونيسيا والفيليبين. وقال آبي إنه من المقرر كذلك مناقشة مسألة كوريا الشمالية والتوترات الإقليمية، داعياً إلى جعل "بحر الصين الشرقي بحر سلام وصداقة وتعاون".

وسيجري آبي الذي يغادر الصين السبت محادثات مع رئيس الوزراء لي كه تشيانغ.

وقبل أيام فقط من زيارة آبي، قدمت طوكيو شكوى رسمية بعد إبحار سفن صينية حول الجزر المتنازع عليها والتي تطلق عليها طوكيو اسم سينكاكو وتسميها بكين جزر دياويو.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أن آبي يأمل في أن تؤكد الزيارة فوز القوة الناعمة من خلال ما يُسمى "دبلوماسية الباندا"، إذ أن حديقتي حيوان سينداي وكوبي اليابانيتين تسعيان للحصول على مزيد من هذه الحيوانات من الصين.
الصين أخبار الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة