منتصف 2015 موعد فتح سوق الأسهم السعودية للمستثمرين الأجانب

منتصف 2015 موعد فتح سوق الأسهم السعودية للمستثمرين الأجانب

مؤشر السوق المالية يتفاعل مع الأنباء باختراق حاجز 10 آلاف نقطة لأول مرة منذ 7 سنوات
الأربعاء - 25 شهر رمضان 1435 هـ - 23 يوليو 2014 مـ
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
في وقت نجح فيه مؤشر سوق الأسهم السعودية في اختراق حاجز عشرة آلاف نقطة لأول مرة منذ قرابة سبع سنوات مع إعطاء مجلس الوزراء الضوء الأخضر لدخول الأجانب للاستثمار في سوق الأسهم، أعلنت السلطات المالية السعودية عن ترتيباتها للإعلان عن قواعد منظمة لدخول المستثمر الأجنبي للسوق المالية، بهدف أخذ المرئيات والمقترحات خلال مدة ثلاثة شهور، ليتسنى لها مراجعتها في الربع الأخير من العام الحالي.
وذكرت هيئة السوق المالية السعودية، أنها ستراجع جميع مقترحات المختصين والمهتمين بشأن دخول المستثمر الأجنبي لسوق الأسهم لأول مرة، في حين ترجح اعتماد القواعد المنظمة بعد اكتمال جاهزية الجهات الحكومية ذات العلاقة وشركة السوق المالية "تداول"، خلال النصف الأول من العام المقبل 2015.
ووافق مجلس الوزراء أمس (الاثنين) على قيام هيئة السوق المالية، وفقا للتوقيت الملائم الذي تراه – بفتح المجال للمؤسسات المالية الأجنبية لشراء وبيع الأسهم المدرجة في السوق المالية، وذلك بحسب ما تضعه الهيئة من قواعد في هذا الشأن، مضيفة أن ذلك يعقب استكمال الإجراءات النظامية.
وقالت الهيئة إنها ستعمل على نشر مشروع (القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة)، من أجل استطلاع آراء ومقترحات عموم المستثمرين والمهتمين على تلك القواعد خلال الشهر المقبل ولمدة 90 يوما، مفيدة بأنه بعد ورود المقترحات والآراء ستقوم الهيئة بمراجعتها نهاية العام الحالي، والتحقق من جاهزية شركة السوق المالية السعودية (تداول) إلى جانب التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة؛ وذلك قبل اعتماد تلك القواعد والعمل بها.
وذكرت الهيئة على موقع "تداول" على ضوء تطورات الترتيبات السابقة، سيتم فتح السوق لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة خلال النصف الأول من عام 2015.
إلى ذلك، اخترق مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم مستوى عشرة آلاف نقطة، محققا مكاسب فاقت 3 في المائة بعد افتتاح السوق اليوم (الثلاثاء)؛ وهو المستوى الأعلى منذ قرابة 7 سنوات، حيث اندفع مؤشر سوق الأسهم السعودية في تحقيق مكاسب نقطية تفاعلا مع قرار مجلس الوزراء.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة