تقنيات وتطبيقات جديدة

تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 12 صفر 1440 هـ - 23 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14574]
سماعات «مارشال» اللاسلكية
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد سماعات مكتبية لاسلكية متقدمة، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق لإيجاد المخططات بتقنية الواقع المعزز، وآخر للتفاعل بالإيماءات الموجودة في الهواتف الأخرى، بالإضافة إلى تطبيق متخصص في تحريك العناصر في الصور الثابتة، وتطبيق لقراءة صفحات الإنترنت بطريقة مميزة.

سماعات مكتبية لاسلكية متقدمة
وإن كنت تبحث عن سماعات مكتبية لاسلكية، فستعجبك سماعات «أكتون 2 بلوتوث» Acton II Bluetooth، و«ستانمور 2 بلوتوث» Stanmore II Blutooth، و«ووبيرن 2 بلوتوث» Woburn II Bluetooth، من شركة «مارشال» Marshall. وتشابه السماعات تصميم سماعات الفرق الموسيقية التي تطورها الشركة نفسها، مع تقديم نظام مدمج لتضخيم الأصوات الجهورية Bass، وآلية لرفع الجودة الصوتية للترددات الأخرى. وستقوم هذه السماعات بتعديل الترددات الصوتية وفقا لدرجة ارتفاع الصوت المطلوبة، وتوازن الصوتيات المختلفة للحصول على نقاء صوتي مبهر. وتدعم السماعات الاتصال بالأجهزة المختلفة باستخدام تقنية «بلوتوث 5.0» من مسافة تصل إلى 10 أمتار، مع القدرة على تعديل خصائصها من خلال تطبيق خاص بها على الهواتف الجوالة. وتبلغ أسعار السماعات 249 و349 و499 دولارا، ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حولها من موقعها www.marshallheadphones.com.
مخططات بتقنية الواقع المعزز
يسمح لك تطبيق «بلان كيت» PlanKit المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، بإيجاد مخططات للأرضيات بالاستعانة بتقنية الواقع المعزز «إيه آر كيت» ARKit. ويمكن من خلال كاميرا الهاتف وهذا التطبيق قياس المنزل بالكامل، وإيجاد مخطط أرضي افتراضي يتضمن قياسات دقيقة، ورسومات للنوافذ والأبواب، ومعلومات حول ارتفاع السقف، وغيرها من المزايا الأخرى. ويمكن اعتبار هذا التطبيق أداة مفيدة جدا للمهندسين ومصممي الديكور الداخلي وتجار الأثاث، وغيرهم. ويمكن حفظ المخطط النهائي بامتدادي PDF وUSDz ثلاثي الأبعاد، ومشاركته مع الآخرين عبر البريد الإلكتروني والتطبيقات الأخرى. كما يستطيع التطبيق حساب مساحة الغرفة وجميع الأبعاد المرتبطة بالمخطط. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.
تفاعل بالإيماءات
ويقدم تطبيق «فلويد نافيغيشن جيستشرز» Fluid Navigation Gestures المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» القدرة على التفاعل مع الهاتف باستخدام الإيماءات الموجودة في نظامي التشغيل «آندرويد باي» و«آي أو إس 12»، وعلى أي هاتف يعمل بنظام التشغيل «آندرويد».
وسيستبدل التطبيق شريط التنقل الافتراضي بمجموعة الإيماءات التي يوفرها على جميع جوانب الشاشة، مع القدرة على تخصيص جميع الإيماءات بشكل كامل بالتمرير نحو اليسار أو اليمين أو أسفل اليمين أو إلى الأسفل من مركز الإشعارات، وغيرها.
وتسمح هذه الإيماءات بتشغيل التطبيقات وفتح الاختصارات والإشعارات، والذهاب إلى قائمة أحدث التطبيقات التي تم تشغيلها، وفتح قائمة الإعدادات السريعة، وبحث «غوغل» ومساعد «غوغل»، وغيرها من الوظائف الأخرى. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني، ويجب أن يمتلك مستخدم الهاتف صلاحيات أذن المشرف «روت» Root للاستفادة القصوى من جميع قدراته.

تحريك عناصر الصور الثابتة
ويقدم تطبيق «إنلايت بكسالوب» Enlight Pixaloop على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» القدرة على تحريك عنصر أو عدة عناصر في الصور الثابتة، وبقاء العناصر الأخرى غير متحركة، مع تقديم أدوات للتحكم الدقيق بالرسوم المتحركة، للتركيز على فكرة ما في الصورة.
ويمكن كذلك التحكم بسرعة الحركة وتحريك بعض العناصر بشكل واقعي (مثل السلالم والأرضيات والممرات لإيجاد رسوم متحركة معمارية دقيقة)، مع إمكانية استخدام خصائص الكاميرا من خلال التطبيق، التي تقدم مؤثرات سينمائية تحاكي الحركة. التطبيق محدود المزايا في النسخة المجانية، ولكن يمكن الحصول عليها من خلال اشترك شهري أو سنوي. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

قراءة لصفحات الإنترنت
ويقدم تطبيق «فوكاس» Focus المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» طريقة قراءة مميزة للمواقع الإلكترونية؛ حيث يمكن تعديل سرعة القراءة وفقا للرغبة، وقراءة الصفحات سطرا بسطر.
ويحتوي التطبيق على متصفح مدمج، وهو يدعم قراءة الملفات بامتدادات Doc وDOCX وTXT، مع دعم العمل على ساعة «آبل ووتش». ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة