مصر تتطلع لاستضافة مقر وكالة الفضاء الأفريقية

أعربت مصر، أمس، عن تطلعها لاستضافة مقر وكالة الفضاء الأفريقية، وقال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي إن القاهرة «حريصة على تعزيز العمل الأفريقي المشترك لتطوير علوم الفضاء، وتقديم دعمها الكامل على المستويين السياسي والتكنولوجي لدول القارة في هذا المجال». واستقبل مدبولي، أمس، وفد مفوضية الاتحاد الأفريقي للعلوم والتكنولوجيا، التي تضم عدداً من الخبراء من مختلف الدول الأفريقية، الذين يزورون مصر حالياً ضمن جولة تستهدف تقييم القدرات الفنية والعلمية للدول المرشحة لاستضافة مقر وكالة الفضاء الأفريقية، ومن بينها مصر.
وأوضح المستشار نادر سعد المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس مجلس الوزراء رحب بوفد مفوضية الاتحاد الأفريقي، مؤكداً أن تأسيس وكالة الفضاء الأفريقية يعد خطوة مهمة للغاية لتنفيذ أجندة أفريقيا 2036، وأشار رئيس الوزراء إلى حرص مصر وتطلعها لاستضافة المقر الدائم للوكالة، معرباً عن أمله في أن يحظى هذا الملف باهتمام الوفد الزائر، خاصة بعد أن أطلع الوفد خلال الزيارة على الإمكانات والقدرات البشرية المتميزة التي تتمتع بها مصر في هذا المجال.
وأكد مدبولي: «سعادته بدخول القارة الأفريقية في سباق الفضاء ووضع استراتيجية الفضاء الخاصة بها»، ومنوهاً أن مصر: «اتخذت بعض الخطوات التنفيذية لتخصيص أرض لإنشاء مقر الوكالة بالقاهرة الجديدة، مع توفير التمويل اللازم».
وقال مدبولي: «مستعدون لبدء البناء فور اتخاذ قرار استضافة مصر لمقر الوكالة، وبصرف النظر عن القرار الذي ستتخذه مفوضية الاتحاد الأفريقي في هذا الشأن، فإن مصر ستستمر في تقديم كل الدعم الممكن للوكالة وللدول الأفريقية الشقيقة، في مجال الفضاء والبحث العلمي».
واختتم رئيس الوزراء حديثه، مؤكدا أن «أفريقيا لها مكانة متميزة في قلب كل مصري، ولذا فإن كل أفريقي يزور مصر فإنه يشعر وكأنه في بلده».
ووفق متحدث الحكومة المصرية، فإن وفد المفوضية الأفريقية توجه بالشكر لرئيس الوزراء المصري على إتاحة الفرصة للالتقاء بالوفد، معربين عن سعادتهم بما لمسوه من اهتمام مصر البالغ بتعزيز جهود تطوير علوم الفضاء في أفريقيا، وحرصها على تسخير إمكاناتها لخدمة دول القارة في هذا المجال. كما أكد الوفد «تقديره لحجم الاستعداد الذي تبديه مصر لاستضافة مقر وكالة الفضاء الأفريقية، معربين عن تفاؤلهم بما سيشهده العمل الأفريقي من دفعة قوية خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام المقبل».