الكوريتان توشكان على الانتهاء من إزالة الألغام بالمنطقة الأمنية المشتركة

الكوريتان توشكان على الانتهاء من إزالة الألغام بالمنطقة الأمنية المشتركة

الجمعة - 9 صفر 1440 هـ - 19 أكتوبر 2018 مـ
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يستقبل نظيره الجنوبي مون جاي إن خلال زيارته لبيونغ يانغ الشهر الماضي (أ.ب)
سيول: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكملت الكوريتان الجنوبية والشمالية عملية إزالة الألغام تقريباً في الجانبين الجنوبي والشمالي من المنطقة الأمنية المشتركة، التي تعتبر خطوة أولى لنزع السلاح فيها.
وينص الاتفاق العسكري الموقع في 19 سبتمبر (أيلول) على تنفيذ إعلان بانمونغوم، الذي يقضي بأن تكمل الكوريتان عملية إزالة الألغام حتى يوم 20 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بحسب وكالة «يونهاب» للأنباء الكورية الجنوبية.
وقال مصدر حكومي، اليوم (الجمعة)، لوكالة الأنباء الألمانية إن الجانب الجنوبي أكمل عملية إزالة الألغام تقريباً، مضيفاً أن الجانب الشمالي سيدخل مرحلة التشطيبات النهائية لعملية إزالة الألغام اليوم، وسيكمل العملية في غضون يوم غد (السبت).
وقالت مصادر إن كوريا الشمالية كشفت عن خمسة ألغام وفجَّرَتها في إطار عملية إزالة الألغام في المنطقة الأمنية المشتركة التي بدأت في اليوم الأول من الشهر الحالي، فيما لم يكشف الجنوب أي لغم في الجانب الجنوبي من المنطقة.
وأضاف المصدر الحكومي إن الكوريتين يجب عليهما سحب نقاط الحراسة والقوات والأسلحة النارية من المنطقة الأمنية المشتركة حتى يوم 25 أكتوبر الحالي بموجب الاتفاق العسكري.
وبعد اكتمال نزع السلاح في المنطقة الأمنية المشتركة، يمكن أن يزور مدنيون جنوبيون وشماليون وسياح وأجانب الجانبين الجنوبي والشمالي للمنطقة بحُرِّية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساء.
تأتي هذه الخطوات في إطار التحسُّن الذي طرأ على العلاقات نتيجة للقمم التي عقدت بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي - إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون.
كوريا الجنوبية كوريا الشمالية كوريا الشمالية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة