مصر: محاكمة 3 مديرين بشركة بترول بتهمة اختلاس مليار دولار

مصر: محاكمة 3 مديرين بشركة بترول بتهمة اختلاس مليار دولار

الجمعة - 8 صفر 1440 هـ - 19 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14570]
القاهرة: محمد عبده حسنين
أحال النائب العام المصري، أمس، ثلاثة مديرين تنفيذيين من شركة بترول خاصة إلى محكمة الجنايات، بعد اتهامهم باختلاس نحو مليار دولار، وتهريبها إلى الخارج، وذلك في أكبر قضية فساد عرفت إعلاميا بـ«فساد المليار دولار».
وأوضحت تحقيقات نيابة الأموال العامة قيام المتهم الأول محمد محفوظ الأنصاري، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «تراي أوشن للبترول»، بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة (ocs) لبنكين، أحدهما في سويسرا، والآخر بالعاصمة القطرية الدوحة بإجمالي 9.5 مليون دولار استولى عليها لنفسه.
كما ذكرت التحقيقات، التي نشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (الرسمية)، قيام المتهم الثاني بتحويل عدة مبالغ لحساب شركة (mh) للتجارة والتوريدات المحدودة، والمملوكة له، في عدة بنوك بالقاهرة والدوحة، أسسها خصيصا ليتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته قصد إضفاء المسؤولية عليها، بمبلغ إجمالي وصل إلى 4.272.500 مليون دولار، فضلا عن قيامه بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي ببنك بالدوحة بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار، واستولى على تلك المبالغ لنفسه. كما أسفرت التحريات عن قيام المعروض ضدهما بغسل الأموال حصيلة نشاطهما الإجرامي.
وأشارت التحقيقات إلى أنه «ثبت من سؤال تامر مصطفى راغب، نائب رئيس مجلس إدارة شركة «تراي أوشن» للطاقة للشؤون المالية والإدارية، ومن الوقائع التي استخلصت من الأوراق أنها شركة مساهمة مصرية خاصة، يساهم المال العام بنصيب في رأسمالها، وشهد في التحقيقات أنه على إثر مراجعة حسابات الشركة تبين أنه خلال الفترة الممتدة من فبراير (شباط) 2012 وحتى سبتمبر (أيلول) 2012 قام المتهمون بتحويل مبلغ 18 مليون دولار من حسابات الشركة لدى بنك بالدوحة وآخرين في بدبي، إلى ثلاث جهات دون وجه حق، ودون وجود أي تعاملات فيما بينهم».
وتقدم مدير إدارة القضايا بالبنك التجاري الدولي بمستندات تؤكد أن البنك مساهم بنسبة 15 في المائة من مال شركة «تراي أوشن» للطاقة، وبرجوع البنك للمكتب الاستشاري المراجع لحسابات الشركة تبين قيام المشكو في حقهما بالاستيلاء على أموال تلك الشركة بنحو مبلغ 950 مليون دولار خلال الفترة الممتدة من 25-5-2011 وحتى 29-10-2015.
وبدأت مصر قبل سنوات مواجهة لافتة لشبكات الفساد، تم خلالها تصفية كثير من أقطابها، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2014.
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة