8 أشياء تخزنها بصورة خاطئة... تعرف عليها

من الخطأ الشائع تخزين البيض في باب الثلاجة (ديلي ميل)
من الخطأ الشائع تخزين البيض في باب الثلاجة (ديلي ميل)
TT

8 أشياء تخزنها بصورة خاطئة... تعرف عليها

من الخطأ الشائع تخزين البيض في باب الثلاجة (ديلي ميل)
من الخطأ الشائع تخزين البيض في باب الثلاجة (ديلي ميل)

تخضع بعض الأشياء والمكونات المختلفة في المنزل لنظرية التخزين، وقد كشف خبراء التخزين والتعبئة، أن هناك كثيرا من الأخطاء الشائعة التي نتعامل معها في حياتنا اليومية، وذلك حسب ما ذكر موقع «ديلي ميل» البريطاني، ومن ضمنها:

البيض
يضع كثير منا البيض في باب الثلاجة، وهو ما يعرضه للانفجار بشكل أسرع، ذلك لأنه يتعرض لانخفاض في درجة الحرارة كلما تم فتح باب الثلاجة، لذلك ينصح خبراء التخزين بوضعه في وعاء نظيف وتركه في الجزء الخلفي من الثلاجة، حتى تكون درجة الحرارة ثابتة.

المكسرات
في معظم المنازل، يتم حفظ المكسرات على المنضدة أو في وعاء على الطاولة، ولكن لتعزيز نكهاتها وجعلها تدوم لفترة أطول، يجب أن تبقى المكسرات في الثلاجة. ويمكن للحرارة تسريع عملية الأكسدة، وخاصة في العناصر ذات المحتوى الدهني المشبع. والحفاظ عليها في الثلاجة يساعد المكسرات على الاحتفاظ بالرطوبة.

العطور
كثير منا يحتفظ بمجموعة العطور الثمينة بخزانات غرفة النوم، ولكن لإطالة رائحة العطر المفضل لديك، قد يكون من الأفضل تخزينه في الثلاجة.
فقد أشارت التقارير إلى أن العطور والكولونيا بمركزات النفط المرتفعة، يمكن أن تتحلل بمرور الوقت عند تعرضها للضوء والحرارة. ويجب إبعاد زجاجات العطور عن عتبات النوافذ والحمامات، واختيار خزانة تخزين جافة وباردة، إذا لم تكن مساحة الثلاجة متاحة.

الأفوكادو
من الخطأ الشائع أيضا تخزين الأفوكادو في الثلاجة؛ حيث إن البرودة تؤخر عملية نضجها. إذا كنت تريد تناولها على العشاء في ليلة شرائها نفسها، فعليك تركها على طاولة المطبخ لتأخذ درجة حرارة الغرفة، والعكس صحيح.

سجادة اليوغا
عادة ما يترك البعض سجادة اليوغا بالسيارة، وهو ما يعرضها للرطوبة ويجعلها غير صالحة للاستخدام بعد وقت قصير، لذلك عليك بتخزينها في مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس.

الدقيق
بمجرد أن ننتهي من الخبز، يترك كثير منا كيس الدقيق مفتوحا في الخزانة لاستخدامه في وقت لاحق. وهو ما يمكن أن يعرضه للبكتيريا التي يمكن أن تتسبب في تلفه. لذلك يجب حفظ الدقيق في وعاء نظيف محكم الغلق، ليزيد عمر استخدامه.

الصور الفوتوغرافية
في العادة نستخدم صناديق كرتونية لحفظ الصور الفوتوغرافية، ولكن كثيرا منها مصنوع بالفعل من الأحماض، ويمكن أن يؤدي إلى تآكل الصور بمرور الوقت. لذلك قم بتخصيص صناديق أرشيفية خالية من الأحماض للحفاظ على صورك في أفضل حالاتها.

الملابس
الملابس أكثر حساسية مما نعتقد، وفي كثير من الأحيان ومع تغير المواسم، يحشو البعض خزائن ملابسهم بأكياس التنظيف الجاف، اعتقادا منهم أنهم هكذا وفروا بيئة رائعة لحفظ الملابس، وهذا خطأ شائع. ولمساعدة الملابس لتعيش فترة أطول، ضعها في الخزانة من دون أكياس التنظيف واتركها تتنفس.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.