موجز أخبار

موجز أخبار

الأربعاء - 7 صفر 1440 هـ - 17 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14568]
رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد
رئيس الوزراء الإثيوبي يشكِّل حكومة نصفها من النساء

أديس أبابا - «الشرق الأوسط»: كشف رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس (الثلاثاء)، عن تشكيل حكومة مصغّرة، شغلت النساء نصف مقاعدها للمرة الأولى في تاريخ البلاد. وتشغل النساء مناصب رئيسية في الحكومة المؤلفة من 20 وزيراً، والتي تتضمن وزارة السلام المستحدثة للإشراف على الشرطة الفيدرالية ووكالات الاستخبارات، على ما أفاد رئيس أركان الجيش الإثيوبي فيتسام أريغا. وكتب أريغا على «تويتر» أنّ «النساء سيتولين حقائب وزارية رئيسية بما فيها وزارات السلام والتجارة والصناعة والدفاع». وستكون عائشة محمد هي أول امرأة تشغل منصب وزير الدفاع في البلد الأفريقي الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 100 مليون نسمة. كما عُينت رئيسة البرلمان مفريات كامل وزيرة للسلام. وكانت الحكومة الماضية تضم 28 وزيراً، من بينهم خمس سيدات فقط. ورغم إجرائه إصلاحات غير مسبوقة، تواجه حكومته أعمال عنف إثنية متعاقبة بينها أعمال عنف في جنوب إثيوبيا تسببت في نزوح ما يقرب من مليون شخص.



ألمانيا تستأنف برنامج «لم الشمل» للاجئين المقيمين في اليونان

أثينا - «الشرق الأوسط»: أعلنت وزارة الهجرة اليونانية أن 177 لاجئاً غادروا أول من أمس، الأراضي اليونانية باتجاه ألمانيا، ضمن برنامج لمّ شمل العائلات، والمتوقف منذ العام الماضي، ووفقاً لبيان الوزارة فإن غالبية اللاجئين من سوريا وأفغانستان والعراق، غادروا على متن طائرة خاصة مستأجرة إلى مدينة ميونيخ الألمانية. وذكرت الوزارة اليونانية أن مغادرة اللاجئين تأتي في إطار ترتيبات إدارية بين اليونان وألمانيا لاستكمال برنامج لم شمل العائلات، والذي سبق أن وافقت عليه ألمانيا، مؤكدة أن مزيداً من هذه الرحلات سوف يتم تنظيمها خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن نحو ألفي لاجئ في اليونان مسجلون على أن عائلاتهم في ألمانيا. وكانت ألمانيا قد جمدت برنامج لم الشمل وطرحته موضوعاً للنقاش مؤخراً من أجل التوصل إلى حل مؤقت في ما يتعلق بتعديل لائحة دبلن.



بيل غيتس: الرأسمالية يمكنها حل مشكلة عدم المساواة

برلين - «الشرق الأوسط»: قال بيل غيتس مؤسس إمبراطورية البرمجيات الأميركية «مايكروسوفت» خلال زيارته للعاصمة الألمانية برلين، إن الرأسمالية هي الوسيلة المناسبة لمحاربة عدم المساواة والتفاوت في الدخول، من خلال توفيرها للموارد الضريبية التي تستطيع توزيع الرخاء والازدهار بين المواطنين. وأضاف غيتس، 61 عاماً، أنه لا يمكنه أن يتصور بصعوبة بالغة وجود نظام قادر على توفير الرعاية الصحية والكهرباء والتعليم مثل النظام الرأسمالي. كان غيتس يتحدث إلى مجموعة من الصحافيين في برلين، حيث قال: «لا يوجد دليل على وجود نظام بديل يمكنه العمل بصورة جيدة». وأضاف أن النظام الاقتصاد الرأسمالي يسمح بمستويات ضريبية تستهدف إعادة توزيع الثروة. وأشار إلى الدول التي تبنت نظماً ومسارات مختلفة وفشلت من وجهة نظر العديد من الشعوب، ومنها كوريا الشمالية التي وصلت إلى «حياة مفزعة»، وفنزويلا التي أظهرت ما يمكن أن يحدث عندما يتم فرض أسعار جبرية ثابتة.



منظمة حقوقية تدعو لوقف إعادة أطفال أفغانستان إلى بلادهم

كابل - «الشرق الأوسط»: دعت منظمة «أنقذوا الأطفال» المعنية بالدفاع عن حقوق الأطفال، أمس (الثلاثاء)، دول الاتحاد الأوروبي إلى وقف إعادة الأطفال الأفغان إلى بلادهم التي مزّقتها الحرب، حيث يواجهون تهديدات بالاعتداء عليهم وبتجنيدهم من جانب الجماعات المسلحة. وأجرت المنظمة استطلاعاً شمل 57 طفلاً أفغانياً عائداً من أوروبا، ووجدت أن ما يقرب من ثلاثة أرباعهم «لم يشعروا بالأمان في أثناء العودة». وقد وصل نحو نصفهم إلى أفغانستان بمفردهم، أو بمرافقة الشرطة لهم. وقال واحد تقريباً من بين كل خمسة أطفال، إنهم بعد عودتهم حاول شخص ما تجنيدهم للمشاركة في أعمال قتالية، أو للقيام بأعمال عنف، أو للانضمام إلى جماعة مسلحة.

من جانبها، تقول كارين ميتس، كبيرة مستشاري شؤون الهجرة إلى أوروبا في منظمة «أنقذوا الأطفال»: «تتخلى دول الاتحاد الأوروبي عن مسؤوليتها في حماية ودعم الأطفال الضعفاء بشكل فعلي، بمجرد أن يصلوا إلى أفغانستان».
أميركا المانيا ايثوبيا أخبار العالم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة