السيسي يبدأ جولة روسية... وقمة مع بوتين غداً

بدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، زيارة لموسكو تستمر 3 أيام، يجري خلالها محادثات قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أصدر مرسوماً بـ«توقيع اتفاقية شراكة شاملة وتعاون استراتيجي مع مصر».
وبحسب الرئاسة المصرية، فإن قمة السيسي - بوتين ستعقد غداً الأربعاء، في منتجع سوتشي على البحر الأسود «لبحث مجموعة من القضايا الدولية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين».
ويندرج على جداول أعمال الرئيس المصري، لقاء مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، ورئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو، يليها إلقاء كلمة داخل المجلس لـ«يصبح (السيسي) أول رئيس أجنبي يلقي كلمة فيه»، بحسب متحدث الرئاسة المصرية.
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية المصرية، أمس، نقلاً عن «البوابة الرسمية للمعلومات القانونية للكرملين»، بأن الرئيس الروسي أصدر «مرسوماً بتوقيع اتفاقية شراكة شاملة وتعاون استراتيجي على أعلى المستويات مع مصر، وينص على قبول مقترحات وزارة الخارجية الروسية المتوافق عليها مع أجهزة السلطة التنفيذية الروسية الفيدرالية المعنية بشأن توقيع اتفاقية بين روسيا ومصر حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي».
وكانت آخر زيارة أجراها السيسي لروسيا في عام 2015، وهي الثالثة من نوعها منذ توليه الحكم، في حين زار نظيره الروسي فلاديمير بوتين القاهرة في أواخر العام الماضي. وخلال كل اللقاءات، عقد الرئيسان محادثات قمة.
وبحسب مباحثات تمهيدية أجراها وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، نهاية الشهر الماضي، فإن الزيارة تستهدف «فتح آفاق جديدة لعلاقات التعاون بين الدولتين في كل المجالات، خصوصاً فيما يتعلق بمشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر، حيث تم التوقيع على الاتفاقية الحكومية لإنشائها، وكذلك مشروع المحطة النووية في الضبعة».
وبموازاة ذلك، وفي سياق تعزيز العلاقات بين القاهرة وموسكو، وصلت عناصر من قوات الإنزال الجوي الروسية إلى مصر، حيث تجري عناصر من وحدات المظلات المصرية والروسية فعاليات التدريب المشترك «حماة الصداقة - 3»، الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية حالياً حتى 26 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي بمنطقة التدريبات الخاصة بقيادة وحدات المظلات.
وقال المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، إن فعاليات «حماة الصداقة» تتضمن التدريب المشترك على العديد من الأنشطة وتبادل الخبرات التدريبية لمهام الوحدات الخاصة، وتنفيذ العديد من أشكال الرمايات غير النمطية، والتدريب على أعمال قتال القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب، وفقاً لأرقى النظم التدريبية الحديثة، كذلك تنفيذ أعمال الإسقاط للأفراد والمعدات والمركبات لعناصر مشتركة من الجانبين.
وأشار إلى أنه «تم الإعداد والتخطيط الجيد لتنفيذ الأنشطة والأهداف التدريبية المخططة، بما يسهم في خلق بيئة غنية بالمهارات والتكتيكات الحديثة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التدريب بالشكل الذي يؤدي إلى تخطيط وإدارة العمليات بكفاءة عالية لتوحيد المفاهيم بين القوات المشاركة».
وشرح الرفاعي أن التدريب يأتي «في إطار دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات المسلحة المصرية والروسية. وكانت بداية انطلاق تدريب (حماة الصداقة) لأول مرة في عام 2016 بجمهورية مصر العربية، ثم نفذ بدولة روسيا عام 2017، الذي يعكس عمق علاقات الشراكة والتعاون الاستراتيجي لكلا البلدين الصديقين في العديد من المجالات».