تقاطع الراهن السياسي والثقافي العربي

محمد عابد الجابري
محمد عابد الجابري
TT

تقاطع الراهن السياسي والثقافي العربي

محمد عابد الجابري
محمد عابد الجابري

يرى المتلقي في المؤلفات العربية عبر الأزمنة الثقافية قديماً وحديثاً؛ أنه أمام كثير من الكتب العربية الواقعة تحت الراهن السياسي أيّاً كان زمانها، وحيث استقر بها المكان، فمنذ أن كتبَ ابن المقفع (رسالة الصحابة) كان مُلِماً بالموقف السياسي في زمانه، إذ لجأ إلى سؤال الراهن وأبان عن موقفه تجاه هذا الواقع المؤلم!! فاستمسك بالكتابة والحكمة؛ لتشكيل طوق نجاة يتوسل فيه بالكتابة من خلاله؛ ولكي ينجو أمام التلقي والتاريخ من مصيره الذي بات هاجساً يتربص به.
فالاستشهاد برسالة الصحابة جاء من أجل الحاجة إلى فعل الكتابة قديماً في الكشف عن علاقة التأليف بالراهن السياسي، ويقاس عليها عبر الأزمنة المتتالية والمتلاحقة مروراً بالدول (شرقاً وغرباً) حتى العصر الحديث، إذ يجد القارئ أنه أمام كتب وموسوعات تأسس التأليف فيها على الراهن السياسي، إمَّا بطلب من السلطة السياسية المتمثلة في مؤسسة أو جامعة أو شخص بعينه، أو بمبادرة من المؤلف ذاته، بناءً على ما يراه ويقرأه في الراهن السياسي.
فنرى على سبيل المثال كتاب «ﻃﺒﺎﺋﻊ اﻻﺳﺘﺒﺪاد وﻣﺼﺎرع اﻻﺳﺘﻌﺒﺎد» لعبد اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻜﻮاﻛﺒﻲ الذي كان يرى في جدل السياسة والعلم: أن المستبد ترتعد فرائصه من علوم الحياة «مثل الحكمة النظرية، والفلسفة العقلية، وحقوق العلم، وطبائع الاجتماع، والسياسة المدنية، والتاريخ المفصل، والخطابة الأدبية)»، ويقول: إن «للعلم سلطاناً أقوى من كل سلطان». ونقرأ مقدمة: (رسالة في الطريق إلى ثقافتنا)، حيث أشار فيها مؤلفها محمود محمد شاكر إلى الفساد الثقافي والسياسي والاجتماعي؛ فباتت في تقاطع ثقافي/ سياسي لنشر رؤية عربية للكشف عما يدور في الراهن السياسي وما يبثه الغرب في عقول العرب.
ثم نتقدم قليلاً لنرى أن الراهن السياسي - إبَّان النكسة - قد أخرج للعرب مجموعة من المؤلفات على مستوى الإبداع والنقد والفلسفة والفكر عموماً كشفت عن العلاقة القائمة بين الراهن الدافع نحو الاحتياج للكتابة وبين المؤلفين القارئين للواقع السياسي والمعبرين عن رؤاهم الخاصة تجاه الأحداث الكبرى الفاعلة في بناء الكتابة. فقد يلجأ المتلقي إلى تحزيب النتاج الثقافي وفق الأحداث الكبرى، فيتجلى أدب النكسة، وأدب الحروب ومرحلة الانتصار العربي، وفترة دخول إسرائيل لبنان، وأحداث جيهمان، وحرب الكويت، وحرب العراق، وأحداث 11 سبتمبر.
هذه الجدلية (جدلية الثقافة والسياسة) أشار إليها الدكتور محمد عابد الجابري في مقدمة كتابه «مدخل إلى القرآن الكريم» - الجزء الأول - مُرْجعاً علاقتهُ بما يكتب بالعارض السياسي، وكأنَّه يريدُ القول إن ما يكتبه في الجانب الفكري قائم على علاقته بالراهن السياسي من حيث هو الدافع إلى الكتابة والتأليف، فما كتبه في «نقد العقل العربي» كان له الاتصال بالتحولات التي أعقبت نكسة 1967م، وأن كتابه ًمدخل إلى القرآن الكريم« له علاقة بالتحولات التي أعقبت أحداث سبتمبر 2001م وما تلاها.
يؤمن الجابري بجدلية السياسي/ الثقافي في مسيرته الفكرية، إذ تتأسس في جُلِّ ما يكتبه على إحراج السياسة بالتاريخ وليس العكس، هذا ما صرَّحَ به وأبَان عنه في كتابه سالف الذكر.
وإذْ كانَ الأمر كذلك فإن المبدعين والمؤلفين ممن امتهنَ الكتابة وفقَ التقاطع السياسي/ الثقافي؛ ينطلقون في جُلِّ مؤلفاتهم إلى الإجابة عن الدافع السياسي الكامن خلف أسئلة يناقشون من خلالها الإشكالات المتنوعة الدافعة إلى تدوين الرؤى القائمة على التنوع السياسي والمرجعيات الثقافية المختلفة، وتتشكل وفق موقف كل مؤلف من الراهن السياسي، والموقف يختلف باختلاف مقام الرفق ومقام التأييد، بل تتجلى إشكالات أخرى تتكون وفق المرجعيات الثقافية.
ومما يجيء في هذا السياق كتاب الدكتور محمد جابر الأنصاري «انتحار المثقفين العرب»، إذ أشار في بناء مقالات الكتاب الخاصة بانتحار المثقفين المعاصرين أمثال خليل حاوي وآخرين؛ أشار إلى الأوضاع العربية الراهنة، قاصداً الوضع السياسي في تلك الحقبة الزمنية التي دفعت ببعض المثقفين إلى الانتحار، والهزيمة الثقافية أمام الطغيان والظلم الواقع على الأمة العربية.
والأمثلة قد تطول في موضوع العلاقة بين التأليف والراهن السياسي في شتى موضوعات الكتابة العربية؛ لكنني أشير هنا إلى أهمية التوظيف في استغلال الراهن السياسي قد يكون من أجل التسويق للمؤلفات، كما أنه يعود لغاية تختبئ وراءها غاية التأليف!! لكن سيظل التلقي لهذه المؤلفات كاشفاً حقيقياً لفعل القراءة وتنوعها في تفكيك العلاقة بين الكتابات المختلفة وبين القضايا الساخنة التي تتأسس على الأوضاع العربية والعالمية الراهنة، هذه الملاحقة في الكتابات أنشأت حوارات علمية على مستوى حوار النصوص بينها بين، فتأسس على إثرها كثيرٌ من المؤلفات العربية والعالمية أيضاً، فعلى سبيل المثال نجد كتاب «صراع الحضارات» لصامويل هنتنجتون أظهر لنا عربياً «حوار الحضارات»، اعتقد أن الراهن السياسي هو من أملى هذه المؤلفات، وأسس نوعاً من الحساسية لدى المتلقي في تلقي ما يقرأه في السياقات المختلفة حين يلجأ إلى تفكيك الراهن السياسي والإجابة على الأسئلة الملِّحّة في العلاقة بين فرضية الراهن السياسي وإنشاء التأليف العربي على مستوى الإبداع والنقد والفكر.
باختصار سيظل الجدل قائماً بين (الثقافي والسياسي) ليس لدى العرب وحدهم؛ بل في كل الحضارات التي تسعى نحو فكر مدني وحضارة تقدر الإنسان، وطالما أنَّ الثقافي يمثل صوت الشعب المغلوب على أمره، وأن الراهن السياسي يمثل الصوت الموجه للثقافي؛ فإنَّ الجدل سيظل قائماً، والاختلاف مستمر!! وما نتوق إليه مستقبلاً من أجل بناء حضارة مزدهرة أن يتصالح السياسي والثقافي وفق استراتيجيات واضحة ومتلائمة للنهوض بالإنسان العربي وبفكره وحضارته.

- كاتب سعودي
دكتوراه في الأدب والنقد



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.