اعتقال زعيم «حزب التحرير» في تتارستان الروسية

اعتقال زعيم «حزب التحرير» في تتارستان الروسية

الجمعة - 2 صفر 1440 هـ - 12 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14563]
موسكو: «الشرق الأوسط»

قال المكتب الإعلامي التابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي (الاستخبارات)، إن أفراداً من الجهاز ألقوا القبض على زعيم «حزب التحرير الإسلامي» الإرهابي في جمهورية تتارستان الروسية.

ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» عن المكتب الإعلامي، أن وزارة الداخلية الروسية والهيئة الفيدرالية التابعة لقوات الحرس الوطني الروسية، «شاركتا في العملية الخاصة بالقبض على زعيم المنظمة الإرهابية وقادة فرعيين في الحزب».

وتشير التحقيقات الأولية إلى أن الموقوف كان ينسق مع زعماء آخرين في التنظيم يقيمون في بلدان أخرى من أجل القيام داخل روسيا بأعمال تتنافى مع دستور البلاد، مبنية على عقيدة تؤسس لإقامة دولة «ثيوقراطية» موحدة تضم دولاً وأقاليم عدة، وهي ما تسمى دولة «الخلافة العالمية»، ويسعى التنظيم للانقلاب على السلطة القانونية، ويبيح اللجوء للإرهاب للوصول لأهدافه.

وتبين أن «حزب التحرير الإسلامي» بالإضافة إلى سعيه لضم المزيد من المسلمين داخل روسيا إلى صفوفه، وتنظيم خلايا مرتبطة فيما بينها بهيكليات متسلسلة، كان يرفد التنظيمات الإرهابية والعصابات الخارجة عن القانون في الشرق الأوسط بمتطوعين بعد إقناعهم بتنفيذ أعمال إرهابية.

وعثر أفراد الأمن الروسي عند اعتقال قادة للحزب، بعد مداهمة منزل أحدهم، على كمية كبيرة من المواد الدعائية المحظورة في روسيا وأوراق نقدية، وكتب خاصة بالحزب، بالإضافة إلى تقارير عن سير العمل ووسائل اتصال.


روسيا أخبار روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة