هبوط اضطراري لمركبة «سويوز» بسبب عطل بعد انطلاقها

أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) أنه تم إخراج رائدي فضاء المركبة سويوز من كبسولتهما بعد الهبوط الاضطراري للمركبة في وقت سابق اليوم بعد فترة وجيزة من انطلاقها من كازاخستان.
وأوضحت الوكالة أن المركبة هبطت باستخدام مظلة، شرق مدينة كازاخ الكازاخية، وأكدت أن رائدي الفضاء «بحالة جيدة».
وشكلت وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس» لجنة للتحقيق في الحادث. وكانت مشكلة في الصاروخ الحامل لـ«سويوز» قد تسبب في الإجراء الاضطراري.

وكان من المقرر أن ينضم رائدا الفضاء الأميركي نيك هاج والروسي ألكسي أوفتشينين إلى طاقم محطة الفضاء الدولية الذي يضم ألكسندر جيرست، وهو أول ألماني يقود محطة الفضاء الدولية، ورائدة الفضاء الأميركية سيرينا أونون تشانسلور والروسي سيرجي بروكوبيف. وكان الثلاثة قد وصلوا إلى المحطة في يونيو (حزيران) الماضي.
وتتولى محطة الفضاء، وهي عبارة عن مختبر يدور حول الأرض على ارتفاع نحو 400 كيلومتر، مهمة إجراء الأبحاث العلمية التي لا يتسنى إجراؤها على سطح الأرض.
وفي سياق متصل، قالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء اليوم الخميس نقلا عن مصدر إن طاقم مركبة الفضاء «سويوز» في حالة طيبة ولا يحتاج إلى مساعدة طبية عاجلة، ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر قوله إن روسيا قررت تعليق كل رحلات الفضاء المأهولة بعد حادث «سويوز».
https://twitter.com/roscosmos/status/1050351423022669825