تشويه الوعي

تشويه الوعي
TT

تشويه الوعي

تشويه الوعي

مؤخراً، حضرتُ اجتماعاً لعدد من رؤساء الصحف الخليجية في الكويت، كان أغلب الحضور قلقين على مصير الصحافة الورقية، ويحملون تصوراً موحشاً لمستقبلها...
برأيي، الصحافة باقية ما بقيت الحاجة إلى التواصل بين الناس. فمهما تغيرت وسيلة النشر فإن مهنة الصحافة باقية، لأنها حاجة، ولأنها ضرورة، تنمو وتتمدد، فالقلق ينبغي أن يتجه نحو تطوير المهنة وآليات العمل واستيعاب التحولات السريعة في وسائل التعبير، والتحول من الخطاب التلقيني إلى الخطاب التفاعلي مع الجمهور، والأهم هو احترام حق الناس في الحصول على المعلومة الصحيحة، وإيجاد منصات تواصل متعددة تتيح لهم ليس فقط التلقي وإنما التعبير أيضاً... هذه كلها تمثل تغييراً في نمط الخطاب الإعلامي ليصبح أكثر حداثة وواقعية وإيماناً بالحرية.
حسناً، لديّ ما أُطمْئن به هؤلاء السادة، بأن البديل ما زال بعيد المنال... الوسائل الرقمية تنمو ولكن أغلبها لا يقدم بديلاً يُعتّد به. هناك فوضى وانفلات أعمى في الفضاء الإعلامي، وهو لن يسهم سريعاً في تقديم البديل عن الصحافة التقليدية. هناك فورة في منصات النشر الإخبارية على شبكة الإنترنت غير خاضعة لمعايير المهنة، وقليل منها يمكن الوثوق به. قبل أيام حضرتُ لقاء مع وزير الإعلام السعودي الدكتور عواد العواد، أعلن خلاله أن «هناك نحو 700 صحيفة إلكترونية»، (في السعودية)، وأن «الوزارة بصدد إعادة تقييمها وفق متطلبات جديدة»، هذه الصحف تتغذى في الغالب من الإعلام التقليدي وبعضها من بعض، وأيضاً من وسائل التواصل غير الآمن... والنتيجة طوفان من الأخبار والصور والفيديوهات التي يصعب التأكد من مصداقيتها.
الموضوع ليس وسائل الإعلام والنشر، بل المصداقية التي أضحت أكبر خسائرنا في زمن الانفجار المعلوماتي. آلاف الرسائل تضخّ إلينا كل حين أخباراً زائفة وملفقة ومفبركة، ثم يجري تدويرها كحقائق ثابتة. أصبحت الإشاعة تتمدد في فضاء مفتوح ثم تتحول إلى وعي زائف في عملية أشبه بغسيل الدماغ.
هناك من يغذّي وسائل التواصل بأمواج من القصص الزائفة، بعضها لأهداف سياسية، وبعضها لمجرد العبث بالوعي العام، وهي تعتمد على عقول محترفة في فنون الخداع والتضليل.
في كتابه «المثقفون المزيفون» يكشف المفكر الفرنسي باسكال بونيفاس، دور الإعلام في تقديم خبراء محترفين في الخداع والكذب، وتوجيه الرأي العام نحو قناعات محددة، في هذا الكتاب تصدى بونيفاس لماكينة إعلامية وثقافية استخدمت أدوات الحداثة الغربية، واستخدمت التقنية، ومبادئ الحرية والديمقراطية، لتمارس تزييفاً ممنهجاً للحقيقة، وتضليلاً متعمداً للجمهور، كما استخدمت الثقافة ومنتجاتها لبث الرعب والتخوين والتخويف، وهيمنت على الرأي العام وسعت لتطويعه لصالح المؤسسات المتنفذة.
مع ذلك، ما زالت الثورة الرقمية خصوصاً في مجال الإعلام والاتصال أهم أدوات التغيير الإيجابي في حياة المجتمعات حول العالم، وهي أعطت صوتاً للمهمشين للتعبير عن آرائهم، وساهمت في تحسين ظروف الناس الأقل نمواً، وكسرت الاحتكار والهيمنة على وسائل التعبير، وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام البديل منصات للتعبير...
لكنها أيضاً وسائل جاذبة، للحكواتية ومروّجي المعلومات والسرديات عبر وسائل التواصل دون التزام، وأيضاً للمحترفين في صناعة الأخبار الزائفة والقصص المفبركة لتشويه الوعي عن سابق إصرار وتصميم.



من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
TT

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

في الدورة الرابعة من مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي»، تنافست أعمال استثنائية نقلت قصصاً إنسانية مؤثّرة عن واقع المرأة في إيران وأفغانستان. وسط أجواء الاحتفاء بالفنّ السينمائي بوصفه وسيلةً للتعبير والتغيير، قدَّم فيلما «السادسة صباحاً» للإيراني مهران مديري، و«أغنية سيما» للأفغانية رؤيا سادات، شهادتين بارزتين على تحدّيات النساء في بيئاتهن الاجتماعية والسياسية.

«السادسة صباحاً»... دراما الصراع مع السلطة

يروي الفيلم قصة «سارة»، الشابة الإيرانية التي تتأهّب لمغادرة طهران لإكمال دراستها في كندا. تتحوّل ليلة وداعها مواجهةً مفاجئةً مع «شرطة الأخلاق»؛ إذ يقتحم أفرادها حفلاً صغيراً في منزل صديقتها. يكشف العمل، بأسلوب مشوّق، الضغط الذي تعيشه النساء الإيرانيات في ظلّ نظام تحكمه الرقابة الصارمة على الحرّيات الفردية، ويبرز الخوف الذي يطاردهن حتى في أكثر اللحظات بساطة.

الفيلم، الذي أخرجه مهران مديري، المعروف بسخريته اللاذعة، يجمع بين التوتّر النفسي والإسقاطات الاجتماعية. وتُشارك في بطولته سميرة حسنبور ومهران مديري نفسه الذي يظهر بدور مفاوض شرطة يضيف أبعاداً مرعبة ومعقَّدة إلى المشهد، فيقدّم دراما تشويقية.

لقطة من فيلم «أغنية سيما» المُقدَّر (غيتي)

«أغنية سيما»... شهادة على شجاعة الأفغانيات

أما فيلم «أغنية سيما»، فهو رحلة ملحمية في زمن مضطرب من تاريخ أفغانستان. تدور الأحداث في سبعينات القرن الماضي، حين واجهت البلاد صراعات سياسية وآيديولوجية بين الشيوعيين والإسلاميين. يتبع العمل حياة «ثريا»، الشابة الشيوعية التي تناضل من أجل حقوق المرأة، وصديقتها «سيما»، الموسيقية الحالمة التي تبتعد عن السياسة.

الفيلم، الذي أخرجته رؤيا سادات، يستعرض العلاقة المعقَّدة بين الصديقتين في ظلّ انقسام آيديولوجي حاد، ويُظهر كيف حاولت النساء الأفغانيات الحفاظ على شجاعتهن وكرامتهن وسط دوامة الحرب والاضطهاد. بأداء باهر من موزداح جمال زاده ونيلوفر كوخاني، تتراءى تعقيدات الهوية الأنثوية في مواجهة المتغيّرات الاجتماعية والسياسية.

من خلال هذين الفيلمين، يقدّم مهرجان «البحر الأحمر» فرصة فريدة لفهم قضايا المرأة في المجتمعات المحافظة والمضطربة سياسياً. فـ«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة، مع الإضاءة على دور الفنّ الحاسم في رفع الصوت ضدّ الظلم.

في هذا السياق، يقول الناقد السينمائي الدكتور محمد البشير لـ«الشرق الأوسط»، إنّ فيلم «السادسة صباحاً» ينساب ضمن وحدة زمانية ومكانية لنقد التسلُّط الديني لا السلطة الدينية، واقتحام النيات والمنازل، وممارسة النفوذ بمحاكمة الناس، وما تُسبّبه تلك الممارسات من ضياع مستقبل الشباب، مثل «سارة»، أو تعريض أخيها للانتحار. فهذه المآلات القاسية، مرَّرها المخرج بذكاء، وبأداء رائع من البطلة سميرة حسنبور، علماً بأنّ معظم الأحداث تدور في مكان واحد، وإنما تواليها يُشعر المُشاهد بأنه في فضاء رحب يحاكي اتّساع الكون، واستنساخ المكان وإسقاطه على آخر يمكن أن يعاني أبناؤه التسلّط الذي تعيشه البطلة ومَن يشاركها ظروفها.

على الصعيد الفنّي، يقول البشير: «أجاد المخرج بتأثيث المكان، واختيار لوحات لها رمزيتها، مثل لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي للهولندي يوهانس فيرمير، ورسومات مايكل أنجلو على سقف كنيسة سيستينا في الفاتيكان، وغيرها من الرموز والاختيارات المونتاجية، التي تبطئ اللقطات في زمن عابر، أو زمن محدود، واللقطات الواسعة والضيقة».

يأتي ذلك تأكيداً على انفتاح مهرجان «البحر الأحمر السينمائي»، ومراهنته على مكانته المرتقبة في قائمة المهرجانات العالمية، وترحيبه دائماً بكل القضايا المشروعة.

ونَيل «أغنية سيما» و«السادسة صباحاً» وغيرهما من أفلام هذه الدورة، التقدير، وتتويج «الذراري الحمر» للتونسي لطفي عاشور بجائزة «اليُسر الذهبية»، لتقديمه حادثة واقعية عن تصفية خلايا إرهابية شخصاً بريئاً... كلها دليل على أهمية صوت السينما التي أصبحت أهم وسيلة عصرية لمناصرة القضايا العادلة متى قدّمها مُنصفون.

وأظهر المهرجان الذي حمل شعار «للسينما بيت جديد» التزامه بدعم الأفلام التي تحمل قضايا إنسانية عميقة، مما يعزّز مكانته بوصفه منصةً حيويةً للأصوات المبدعة والمهمَّشة من مختلف أنحاء العالم.