«كالينان» تنقل الفخامة للقيادة الوعرة في الغرب الأميركي

كشفت مجموعة رولزرويس عن أحدث سياراتها في القطاع الرباعي الرياضي، «كالينان» وذلك في ولاية وايومنغ الأميركية. وتعد السيارة الأولى في هذا القطاع في تاريخ الشركة الممتد لأكثر من مائة عام.
وكانت «الشرق الأوسط» المطبوعة العربية الوحيدة في الدفعة الأولى للإعلام الدولي التي قامت بتجربة كالينان، وجرت التجربة على أكثر من مائتي ميل بين الطرق السريعة والمناطق الوعرية الجبلية في الولاية، التي اختيارها بعناية من قبل الشركة نظرا لأنها تمثل الغرب الأميركي وتراث الكاوبوي والطبيعة الجبلية الخلابة من ناحية، ولأن منطقة التدشين في مدينة جاكسون تعد الأكثر ثراء في الولايات المتحدة بالمقارنة مع عدد السكان.
وتعتبر كالينان من أهم السيارات التي تم تدشينها عالميا في العام 2018. لأنها تنقل الفخامة إلى المناطق الوعرية للمرة الأولى في تاريخ الصناعة. وكالينان هو اسم أكبر ماسة تم اكتشافها في العالم وترصع الآن التاج البريطاني.
التصميم الفاخر ينقل فخامة رولزرويس المعتادة في هيكل رباعي مرتفع تطلق عليه الشركة اسم «هيكل الفخامة». وتعد كالينان هي الأكثر تقدما تقنيا من بين سيارات الشركة. وهي تعتمد على محرك الشركة التقليدي بحجم 6.75 لتر مكون من 12 أسطوانة يوفر لها قدرة 563 حصانا و850 نيوتن/متر من عزم الدوران. وهي تنطلق بدفع رباعي.
التجربة العملية للسيارة جمعت بين الانطلاق الوثير على الطرق السريعة من ناحية وتجارب شاقة خارج شبكة الطرق. ولن يضطر سائق رولزرويس التقليدي إلى التخلي عن جلسته المفضلة في رحلات السفاري، حيث توفر له كالينان الفخامة المعهودة في المناطق الوعرة أيضا. واجتازت السيارة أثناء التجربة زوايا جبلية حادة وطرقا من الحصى ومسالك وعربة على حواف جبلية. وحافظت السيارة في كافة الظروف على الهدوء داخل المقصورة كما وفر نظام التعليق فيها انطلاقا وثيرا تسميه الشركة «بساط الريح»، وكان يقتصر قبل كالينان على قيادة الطرق فقط.
السيارة سوف تصل إلى الأسواق شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل بسعر أساسي قبل إضافة أي خيارات في السيارة يصل إلى 326 ألف دولار. وتقول الشركة إن إنتاج هذا العام قد بيع بالكامل، وإن تسليم أي طلبيات جديدة سوف يكون بداية من الربع الأخير لعام 2019.
و«الشرق الأوسط» تنشر تفاصيل تجربة كالينان العملية في ملحق السيارات يوم الأربعاء المقبل.