إسرائيل تقلص مساحة الصيد في غزة

أمر وزير الدفاع الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان اليوم (السبت) بتقليص مساحة الصيد في غزة، ردا على المواجهات الأخيرة على طول السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل.
وأعلن ليبرمان، في بيان صادر عن مكتبه، أن منطقة الصيد التي يمكن لفلسطينيي غزة الوصول إليها ستقلص إلى ستة أميال بحرية (11 كلم) فيما كانت تسعة أميال حاليا (16,5 كلم).
والسيطرة على حجم مناطق الصيد في قطاع غزة تأتي ضمن الحصار الاقتصادي الذي تفرضه اسرائيل على القطاع منذ أكثر من عقد.
وأوضح البيان أن هذا القرار يأتي بعد الحوادث العنيفة التي وقعت أمس (الجمعة) على طول الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، حيث قتل ثلاثة فلسطينيين بنيران الجيش الإسرائيلي وأصيب 376 آخرون بينهم 126 بالرصاص بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.
وأعلن الجيش الاسرائيلي أن حوالى 20 ألف فلسطيني تظاهروا أمس وألقوا قنابل وعبوات ناسفة وحجارة على جنوده المتمركزين خلف السياج الفاصل بين إسرائيل والقطاع.
وجرت تلك التظاهرة في إطار الاحتجاجات التي تنظم كل جمعة منذ 30 مارس (آذار) الماضي قرب السياج الحدودي شرق قطاع غزة للمطالبة بإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض منذ عقد على القطاع، وتثبيت حق اللاجئين الفلسطينيين «في العودة الى ديارهم التي هُجِّروا منها قبل سبعين عاما» وفق ما تقول الهيئة العليا الداعية إلى التظاهر.
وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية وجهت أول من أمس (الخميس)، عشية التظاهرات، تحذيرا لحركة «حماس» ملمحة إلى أن إسرائيل ستشدد ردودها على التظاهرات بعد انتهاء فترة الأعياد اليهودية، التي انتهت مطلع الأسبوع.