موسكو: «أوبك» والمستقلون بإمكانهم الاتفاق سريعاً على زيادة إنتاج النفط

نقلت وكالة «إنترفاكس» للأنباء أمس الثلاثاء، عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وكبار منتجي النفط خارجها يمكنهم الاتفاق سريعاً على زيادة إنتاج الخام إذا اقتضت الضرورة.
وأضاف أنهم لم يعدوا تصوراً لحدوث ارتفاع حاد في أسعار النفط، التي بلغت أعلى مستوياتها في أربع سنوات في الآونة الأخيرة متجاوزة 85 دولاراً للبرميل، موضحاً أن «أوبك» والمستقلين يعملون حالياً على أساس كل حالة على حدة.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجتمع بالأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو على هامش منتدى للطاقة في موسكو هذا الأسبوع.
وقال متحدث باسم الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يتحدث مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح هذا الأسبوع على هامش منتدى للطاقة في موسكو. وأضاف المتحدث ديمتري بيسكوف أن بوتين سيتحدث خلال المنتدى وقد يعقد أثناء حضوره اجتماعات قصيرة غير رسمية مع المسؤولين الزائرين.
وقال بيسكوف في مؤتمر بالهاتف مع الصحافيين أمس: «لا نستبعد حدوث اتصالات وجيزة على هامش المنتدى... ستكون لقاءات قصيرة وقوفا لا أكثر من ذلك».
بينما قال مصدر بالحكومة الروسية إن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه لن يحضر منتدى للطاقة في موسكو كان من المفترض أن يشارك فيه هذا الأسبوع بسبب ظروف طارئة.
وكسر خام برنت أول من أمس حاجز 85 دولارا، ليسجل أعلى مستوى له منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2014، بدعم من مخاوف بشأن الإمدادات قبل فرض عقوبات أميركية على إيران في الرابع من نوفمبر المقبل. ولامس خام القياس العالمي برنت 85.37 دولار للبرميل أمس. كما لامس الخام الأميركي الخفيف 75.91 دولار للبرميل.
وأشار المستثمرون إلى أنهم يتوقعون ارتفاع الأسعار، حيث زاد الإقبال على الخيارات التي تعطي لأصحابها حق شراء خام برنت مقابل 90 دولارا للبرميل بنهاية أكتوبر (تشرين الأول).
وقال محللون إن ارتفاع أسعار النفط وقوة الدولار التي ظهرت آثارها على عملات عدد من كبار مستوردي النفط، قد تلحقان الضرر بنمو الطلب على الخام في العام المقبل.
لكن التركيز ما زال منصباً على العقوبات الأميركية على قطاع الطاقة الإيراني، والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الرابع من نوفمبر المقبل، وتهدف إلى وقف صادرات النفط في ثالث أكبر منتج للخام بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
ولمح عدد من كبار المشترين في الهند والصين إلى أنهم سيخفضون مشترياتهم من النفط الإيراني. وقالت سينوبك الصينية إنها خفضت إلى النصف شحناتها من النفط الإيراني في سبتمبر (أيلول) الماضي.
وتحدث الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يوم السبت بشأن سبل الحفاظ على إمدادات كافية.