اتفاق بين جيشي السودان وجنوب السودان على تكوين قوات مشتركة

أكد الجيش السوداني اتفاقه مع جيش جنوب السودان على إجراء تدريبات عسكرية، وإنشاء قوات مشتركة، وإكمال الملفات الأمنية العالقة بين البلدين، وتنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك بين جوبا والخرطوم كافة قبل نهاية العام الجاري. وفي غضون ذلك، تم تأجيل اجتماع رؤساء أركان جيوش مجموعة دول «إيغاد» الذي كان مقرراً عقده في الخرطوم اليوم لأجل لاحق.
وقال الفريق أول ركن كمال عبد المعروف، رئيس هيئة أركان الجيش السوداني، إن المباحثات التي أجراها مع نظيره رئيس أركان جيش جنوب السودان الفريق أول قبريال زوك ريك في الخرطوم أمس، كانت مثمرة، وبحثت مجالات التدريب المشترك، وتكوين قوات مشتركة، وأفضت إلى الاتفاق على إنفاذ جميع الملفات العالقة بين البلدين قبل نهاية العام الجاري.
وأوضح عبد المعروف وفقاً لبيان صحافي صادر عن المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد أحمد خليفة الشامي بالخرطوم، اطلعت عليه «الشرق الأوسط» أمس، أن الاتفاقات التي تمت تمهد الطريق «نحو تطبيق اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين».
وبحسب بيان الجيش السوداني، فقد استقبل وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، رئيس أركان الجيش الشعبي لجمهورية جنوب السودان، الفريق أول ركن قبريال زوك ريك ووفده الزائر، وذلك بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول عبد المعروف، وبحث معه القضايا المشتركة التي تخدم استقرار البلدين.
وقال الفريق بن عوف، إن المباحثات أكدت على تطور علاقة البلدين، وأهمية التواصل وتبادل الزيارات، وبناء علاقات جيدة بين القوات المسلحة في البلدين باعتبارها «المدخل إلى ترتيب بقية الملفات ذات الاهتمام المشترك». ونقل البيان عن رئيس أركان الجيش الشعبي الفريق أول قبريال امتنانه للجهود السودانية، التي تبذلها الحكومة السودانية، ودور وزارة الدفاع والقوات المسلحة السودانية في إقناع أفرقاء الجنوب للتوقيع على اتفاقية الترتيبات الأمنية، وقوله: «لقد وصلنا إلى قناعة بأهمية التعاون، والمضي قدما نحو تعزيز العلاقات بين البلدين».
ووصل رئيس أركان الجيش الشعبي لجمهورية جنوب السودان على رأس وفد رفيع في زيارة للخرطوم، تستغرق عدة أيام، وكان ينتظر أن يشارك خلالها في اجتماع رؤساء أركان جيوش دول الهيئة الحكومية للتنمية «إيغاد» الذي يبحث بالخرطوم الترتيبات الأمنية والعسكرية لإحلال السلام في دولة جنوب السودان، بيد أن الاجتماع تم تأجيله بحسب إفادة العميد الشامي لـ«الشرق الأوسط».