هازار يجني ثمار بقائه في تشيلسي لفترة طويلة

مقاومة إغراءات قطبي الدوري الإسباني جعلته مرشحاً للقب أفضل لاعب في إنجلترا

هازارد افتتح الموسم الحالي بعروض رائعة ترشحه للقب الأفضل بإنجلترا (أ.ف.ب)
هازارد افتتح الموسم الحالي بعروض رائعة ترشحه للقب الأفضل بإنجلترا (أ.ف.ب)
TT

هازار يجني ثمار بقائه في تشيلسي لفترة طويلة

هازارد افتتح الموسم الحالي بعروض رائعة ترشحه للقب الأفضل بإنجلترا (أ.ف.ب)
هازارد افتتح الموسم الحالي بعروض رائعة ترشحه للقب الأفضل بإنجلترا (أ.ف.ب)

قدم النجم البلجيكي إيدن هازار أداء رائعا للغاية في المباراة التي فاز فيها تشيلسي بهدفين مقابل هدف وحيد على ليفربول على ملعب «آنفيلد» في إطار مباريات كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، ثم أعاد الكرة وتألق في لقاء الفريقين بالدوري الممتاز أول من أمس الذي انتهى بالتعادل 1-1 في ملعب «ستامفورد بريدج». في مباراة الكأس سجل هازار هدفا جميلا، ولم يكن الهدف الذي سجله في مباراة الدوري بمرمى ليفربول أقل روعة ما يعكس مهاراته الاستثنائية، التي لم يُفاجأ بها جمهور تشيلسي، لأنه يدرك جيدا قدرات وإمكانيات اللاعب البلجيكي.
وأصبح من المألوف أن تسمع الجميع الآن يقول إن هازار هو أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز في الوقت الحالي، وقد يكون ذلك صحيحا بالفعل.
لكن يمكن القول أيضا بأن هازار كان هو أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لسنوات وليس خلال هذا الموسم فحسب، لكن أداءه لم يكن يتميز بالثبات لفترات طويلة ولم تكن أرقامه هي الأفضل بالمقارنة بغيره من اللاعبين الكبار. لكن الشيء المؤكد هو أنه يمتلك مهارات وفنيات استثنائية تجعل المشاهد يشعر في كثير من الأحيان بالذهول وهو يراه يصول ويجول داخل المستطيل الأخضر ويراوغ المنافسين بمهاراته الفذة وسرعته الفائقة وقدرته الهائلة في الاستحواذ على الكرة وتغيير اتجاهاته يمينا ويسارا بشكل غير عادي.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: لماذا لا يقدم هازار هذا الأداء الاستثنائي كل أسبوع ويخترق دفاعات الفرق المنافسة بهذه الطريقة التي رأيناها أمام ليفربول؟ ولكي نجيب على هذا السؤال يجب الإشارة أولا إلى أن مستوى هازار يتحسن بشكل تدريجي وتصاعدي ويبدو أنه قد وصل الآن إلى مستوى يجعل الجميع يتحدث عن رحيله عن الدوري الإنجليزي الممتاز إلى أي من عملاقي الكرة الإسبانية ريال مدريد أو برشلونة، لأن هذه هي الخطوة المنطقية في عالم كرة القدم.
لكني أعتقد أن العكس هو الصحيح تماما وأن هازار يعد هو أبرز مثال على ما يمكن أن يصل إليه اللاعب عندما يقرر البقاء في ناد واحد لفترة طويلة. وأشارت تقارير بالفعل إلى أن نادي تشيلسي قدم عرضا جديدا للاعب خلال الأسبوع الحالي للاستمرار في «ستامفورد بريدج» لسنوات قادمة، وهو أمر جيد للغاية ويجب الإشادة به، خاصة أن هازار قد أثبت من خلال المستوى الراقي الذي يقدمه مع تشيلسي أن التغيير ومغامرة الانتقال إلى أماكن جديدة لا تكون دائما هي الأفضل.
وفي تشيلسي، تم تطوير النقاط الإيجابية في أداء هازار إلى الأفضل، وتغاضى الجميع عن النقاط السلبية، أو ناقشوها معه على انفراد في الغرف المغلقة بعيدا عن وسائل الإعلام. وقد تطور أداء النجم البلجيكي بشكل كبير بسبب بقائه في تشيلسي والتغلب على كل التحديات التي واجهها، والتي كانت تظهر مع الإقالات المتتالية للمديرين الفنيين.
وفي الوقت الحالي، يبدو أن هازار قد وجد الرجل المناسب في الوقت المناسب، وهو المدير الفني الإيطالي ماوريسيو ساري، الذي يبحث دائما عن اللعب الهجومي الممتع، لكنه في نفس الوقت يركز على أدق التفاصيل في المهام التي يطلبها من مهاجمي فريقه، مثل التحرك الدائم داخل الملعب والضغط المتواصل على لاعبي الفرق المنافسة، فضلا عن أن ساري يقف دائما بجوار خط التماس من أجل توجيه وتحفيز لاعبيه ولا يكتفي بمجرد الجلوس على مقاعد البدلاء مثل بعض المديرين الفنيين.
وإذا كان التألق اللافت لهازار يخبرنا بشيء ما فإن هذا الشيء يتمثل في ضرورة مقاومة إغراء الانتقال من ناد لآخر، أو على الأقل التشكيك في جدوى وأهمية هذه الثقافة المنتشرة بين لاعبي كرة القدم في الوقت الحالي والتي جعلت اللاعبين لا يستمرون مع ناد واحد لفترة طويلة.
وتدرك معظم الهيئات العاملة في مجال كرة القدم، بالإضافة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، أن عملية انتقال اللاعبين بين الأندية تحتاج إلى إصلاح كبير. لكن الشيء الذي لا يثار كثيرا في حقيقة الأمر يتمثل في أن هذه الانتقالات تشكل خطرا كبيرا وتؤثر بالسلب على الأندية واللاعبين وحتى الجمهور. لكن بدلا من ذلك، يتم الترويج لوجهة النظر التي تشير إلى أهمية انتقال اللاعبين لناد آخر بعد فترة معينة من أجل خوض تجربة جديدة والبحث عن مغامرة جديدة في عالم كرة القدم.
وفي الواقع، لم يكن هذا هو الحال في السابق، كما أنه ليس كذلك الآن، والدليل على ذلك أنه حتى بين الأندية الأكثر ثراءً وقوة فإنها لا تحقق النجاح إلا من خلال بناء فريق والصبر عليه وعلى الخطط والطرق التكتيكية التي تلعب بها.
ومن الناحية العملية، فإن الشيء الواضح للغاية هو أن معظم انتقالات اللاعبين تفشل بطريقة أو بأخرى، لأن هذا الانتقال يحد من عملية تطور اللاعب وتكون له تداعيات سلبية على الخطط التكتيكية التي يعتمد عليها النادي الذي رحل منه اللاعب وعلى النادي الذي انتقل إليه. وهذا لا يمنع أن هناك صفقات أخرى تكون جيدة بالطبع وتحقق نجاحا كبيرا في الأندية التي تنتقل إليها. لكن بصفة عامة، يتوقف هذا الأمر على ضرورة توفر عاملين أساسيين في النادي الذي ينتقل إليه اللاعب، وهما التطور والاستقرار، حتى يتمكن اللاعب من التأقلم وتطوير مستواه.
وبدلاً من ذلك، فإن صفقات انتقال اللاعبين تهدف في المقام الأول إلى تحقيق أرباح مالية من اللاعب، بدلا من التفكير في رعاية موهبته وتطويرها للأفضل، ولعل أبرز مثال على ذلك هو لاعب خط الوسط الإنجليزي داني درينكووتر، الذي كان يقدم أداء رائعا للغاية مع نادي ليستر سيتي ثم تركه وانتقل إلى تشيلسي بمقابل مادي أعلى بكثير ليكتفي في نهاية المطاف بالجلوس على مقاعد البدلاء لمشاهدة لاعبين آخرين وهم يلعبون!.
كما انتقل اللاعب البرتغالي ريناتو سانشيز، في توقيت سيئ وبإغراءات مالية كبيرة، من نادي بنفيكا الذي يعد أحد أفضل الأندية الأوروبية التي تعمل على تطوير ورعاية اللاعبين الشباب إلى نادي بايرن ميونيخ ليجد نفسه في نهاية المطاف عاجزا عن حجز مكان له في التشكيلة الأساسية للفريق البافاري خلال العامين الماضيين.
لكن على النقيض من ذلك، استمر هازار في صفوف تشيلسي خمس سنوات، وهو الأمر الذي يدعم بقوة وجهة النظر التي تقول إن اللاعب يجب أن يبقى مع فريقه لأطول فترة ممكنة حتى يجني ثمار الاستقرار ويتمكن من تطوير قدراته وإمكانياته.
وتجب الإشارة إلى أن هازار شخص مختلف بجميع المقاييس ولاعب موهوب لا يبحث عن الأموال فحسب، ويأخذ قراراته بناء على توجيهات من والده، وليس من وكلاء اللاعبين الذين خلقوا صناعة ضخمة من أجل جني الأموال لأنفسهم.
ونتيجة للبقاء في «ستامفورد بريدج» لهذه الفترة الطويلة، أصبح هازار لاعبا مختلفا والمحرك الأساسي لفريقه وأحد أفضل اللاعبين في تاريخ النادي الحديث. ويبدو أن اللاعب البالغ من العمر 27 عاما قد وصل إلى قمة نضجه الكروي في الوقت الحالي ويمتعنا بالكثير من مستودع مهاراته وإمكانياته.
ومع ذلك، لا يزال من المحتمل أن يرحل هازار عن تشيلسي عند مرحلة ما، لكن الشيء المؤكد هو أن رفضه ومقاومته لكافة الإغراءات من أجل الرحيل إلى مكان آخر يعد بمثابة تأييد لفكرة أنه حتى أفضل المواهب وأكثرها ندرة في عالم كرة القدم يمكنها أن تبقى وتنمو وتطور في المكان الذي نشأت به.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».