روحاني يحذر واشنطن من حرمان إيران من {حق} تصدير النفط

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني الإدارة الأميركية من مغبة «اتخاذ سياسات عدائية» تجاه طهران، قائلا إن خطة واشنطن لتصفير النفط الإيراني مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، سيكون «أمراً بالغ الخطورة».
وأوضح روحاني، خلال اجتماع مع كبار محرري عدد من وسائل الإعلام الأجنبية في نيويورك، أن «فرض الحظر على إيران لمنعنا من بيع نفطنا سيكون بالغ الخطورة، وإذا أراد الرئيس الأميركي دونالد ترمب التحدث مع إيران فعليه أولاً العودة إلى الاتفاق النووي»، بحسب وكالة أنباء «فارس».
كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قد أعلن أول من أمس، أن الرئيس ترمب على استعداد للاجتماع مع روحاني، مضيفاً أن مهمة التواصل تقع على عاتق روحاني.
وقال الرئيس روحاني إن «مشكلة إيران وأميركا لا تحل عبر تغيير الحكومات فقط، ولكننا شهدنا في الأعوام الأخيرة تحولا إيجابيا ومهما في العلاقات بين إيران وأميركا» بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
ورداً على سؤال حول احتمالات لقائه نظيره الأميركي على غرار القمة التي جرت بين كوريا الشمالية وأميركا بعد سلسلة من التهديدات المتبادلة، قال روحاني: «قضية كوريا الشمالية تختلف عن قضية إيران بشكل كامل».
ورداً على سؤال حول موقف إيران إذا ما انضمت أوروبا إلى جانب أميركا في قضية الاتفاق النووي، قال روحاني إن إيران التزمت لحد الآن بتعهداتها في الاتفاق النووي، وإذا ما التزمت الدول الخمس بتعهداتها فبإمكاننا أن نصون الاتفاق النووي ولكن إذا كان الوضع غير ذلك فإن من الطبيعي أن نتخذ نحن أيضا قرارنا في مثل هذه الظروف».
وأفاد بأنه رغم أن أميركا خرجت من الاتفاق النووي فإننا مازلنا ملتزمين به.