للمرة الأولى... بلجيكا وفرنسا تتقاسمان صدارة تصنيف {فيفا}

للمرة الأولى منذ اعتماد التصنيف الخاص بالمنتخبات والصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ 25 سنة، يتساوى منتخبان في الصدارة، هما فرنسا بطلة العالم وبلجيكا الثالثة في نهائيات مونديال روسيا.
فقد انضم منتخب «الشياطين الحمر» البلجيكي إلى منتخب «الديوك» الفرنسي في صدارة التصنيف، علما بأن فرنسا المتوجة بطلة للعالم في 15 يونيو (حزيران) الماضي بفوزها على كرواتيا 4 - 2 على ملعب لوجنيكي في العاصمة الروسية موسكو، كانت تصدرت في 16 أغسطس (آب) الماضي التصنيف للمرة الأولى منذ العام 2002. بعد إحرازها اللقب العالمي للمرة الثانية في تاريخها بعد الأول على أرضها عام 1998.
إلا أن بلجيكا استفادت من تحقيقها فوزين في مباراتيها الأخيرتين، وخصوصا على أيسلندا بثلاثية نظيفة في دوري الأمم الأوروبية، بينما تعادلت فرنسا مع ألمانيا سلبا في دوري الأمم، وفازت لاحقا على هولندا 2 - 1. فتساوى الفريقان نقاطا في صدارة اللائحة بـ1729 نقطة.
وشهدت لائحة المنتخبات العشرة الأول احتلال البرازيل للمركز الثالث برصيد 1663 نقطة، وكرواتيا في المركز الرابع برصيد 1634 نقطة، والأوروغواي خامسة (1632 نقطة) وإنجلترا سادسة (1612 نقطة) والبرتغال سابعة (1606 نقاط) وسويسرا بالمركز الثامن (1598 نقطة) وتراجعت الدنمارك من المركز التاسع إلى المركز العاشر وحلت إسبانيا مكانها تاسعة في هذا المركز بعدما تقاسمتاه في التصنيف الأخير الشهر الماضي. وارتقت ألمانيا بطلة العالم أربع مرات ثلاثة مراكز وأصبحت في المركز الثاني عشر.
عربيا، أصبحت تونس في المركز الثالث والعشرين بالتقدم مركزا واحدا وكذلك المغرب في الخامس والأربعين، ومصر في الرابع والستين بالتقدم مركزا واحدا، فيما تراجعت الجزائر 3 مراكز إلى التاسع والستين، والسعودية مركزا واحدا إلى الحادي والسبعين، وسوريا إلى الرابع والسبعين، فيما ارتقى لبنان إلى السابع والسبعين بالتساوي مع الإمارات التي حافظت على موقعها.
وتراجعت سلطنة عمان إلى المركز الخامس والثمانين وبقي العراق في التاسع والثمانين.
على جانب آخر أعلن الاتحاد الآيرلندي لكرة القدم أنه سينضم إلى إنجلترا واسكوتلندا وويلز وآيرلندا الشمالية في دراسة التقدم بطلب تنظيم مشترك لكأس العالم 2030.
وكان الاتحاد الإنجليزي قد أعلن الشهر الماضي عن خططه لإجراء دراسة مع آيرلندا الشمالية واسكوتلندا وويلز لتنظيم الحدث، قبل أن يعلن الاتحاد الآيرلندي انضمامه للدراسة بعد «مناقشات إيجابية مع جميع الأطراف».
ونالت إنجلترا كأس العالم 1966 عندما استضافت البطولة لكنها فشلت في الفوز بطلب التنظيم لنسختي 2006 و2018.
وتستضيف الولايات المتحدة والمكسيك وكندا نسخة 2026 فيما أعلنت الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي التقدم بطلب مشترك لتنظيم البطولة في 2030.
إلى ذلك أكد الاتحاد الألماني لكرة القدم أمس أن أغلب الشعب يساندون ملف بلدهم لاستضافة يورو 2024. ويأتي ذلك قبل أسبوع واحد من إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يوم الخميس المقبل عن الجهة الفائزة بحق استضافة كأس أمم أوروبا 2024 من بين ألمانيا وتركيا.
وأشار اتحاد الكرة الألماني إلى أنه وفقا لاستطلاع رأي أجراه معهد «فورسا» فإن 76 في المائة من الشعب الألماني يرغبون في استضافة بلدهم للبطولة، فيما لم يتخذ 12 في المائة من المصوتين قرارهم في هذا الشأن. وبالنسبة لجماهير كرة القدم فإن 89 في المائة من بينهم يساندون الملف الألماني. ومن المقرر أن ينشر اليويفا ملف التقييم الفني للبلدين اليوم.
واستضافت ألمانيا بطولة الأمم الأوروبية (يورو 1988)، كما نظمت نهائيات كأس العالم عامي 1974 و2006. فيما تبحث تركيا عن تنظيم أول بطولة كبرى. ويعد فيليب لام، قائد المنتخب الألماني الفائز بكأس العالم عام 2014 بالبرازيل، أهم سفير لملف ألمانيا لتنظيم البطولة، حيث من المقرر أن يتولى رئاسة اللجنة المنظمة للمسابقة حال إسنادها لألمانيا.
وقال رينهارد جريندل رئيس اتحاد الكرة الألماني: «لقد تقدمنا بطلب لليويفا من أجل الكرة الألمانية كلها، ليس فقط الملاعب العشرة المقترحة والأندية المالكة لها هي التي ستستفيد من مثل هذا المشروع المضيء، نشعر بمساندة هائلة من الجماهير وعائلة كرة القدم إزاء ملفنا».