من الفراولة إلى المانجو... الدبابيس تؤرق أستراليا

من الفراولة إلى المانجو... الدبابيس تؤرق أستراليا

متاجر أوقفت بيعها... وصبي اعترف بوضعها في الفاكهة «للدعابة»
الخميس - 10 محرم 1440 هـ - 20 سبتمبر 2018 مـ
صورة نشرتها شرطة كوينزلاند تظهر إبرة معدنية في سلة لثمار الفراولة في مدينة غلادستون (إ.ب.أ)
القاهرة: أحمد عبد المطلب
بدا اعتراف صبي أسترالي بوضعه دبابيس وإبر حياكة في ثمار الفراولة بمثابة نهاية لكابوس أرق السلطات الأسترالية والتجار على مدار الأسبوع الماضي، لكن الشرطة تواصل البحث عن متورطين آخرين، بينما بدأت تقارير محلية تتحدث عن العثور على دبابيس في بعض ثمار المانجو والموز.

وأفادت الشرطة الأسترالية اليوم (الخميس)، بأن الصبي، الذي لم تعلن اسمه، قد اعترف بوضع الدبابيس في ثمار الفراولة على سبيل «الدعابة»، في حين تتواصل التحقيقات حول الإتلاف المتعمد للفراولة.

وأضافت السلطات، وفق تقارير محلية، أنها ما زالت لا تعرف الدافع وراء الإتلاف، وتواصل البحث عن المشتبه بتورطهم في هذه المسألة، لكنها اشتكت من أن غالبية أصحاب البلاغات في 100 قضية في هذا الشأن مخادعون، وحذرت من وضع صور غير حقيقية لفراولة بها دبابيس على «فيسبوك»، مشيرة إلى أن من يفعل ذلك يواجه التحقيق وربما السجن.



* إتلاف الفراولة كالإرهاب

وفيما يتعلق بالصبي الذي ألقي القبض عليه، قال مساعد مفوض ولاية نيوساوث ويلز ستوارت سميث، إنه يجري التعامل معه وفق «النظام الاحترازي للشباب».

إلى ذلك، قال مزارعون إنهم اضطروا إلى إعدام كميات كبيرة من الفراولة، وسط مخاوف من الإضرار بصناعة تساوي 160 مليون دولار أميركي.

وشبّه رئيس الوزراء الأسترالي سكوت ماريسون من يضعون الدبابيس في الفراولة بالمدانين بإباحية الأطفال أو تمويل الإرهاب.

وذكرت شبكة «إيه بي سي»، أنه تمت زيادة العقوبة السجن بحق «إرهابيو الأغذية» مثلما وصفتهم وسائل الإعلام الأسترالية، من 10 إلى 15 عاماً.



* الموز والمانجو أيضاً

من جهة أخرى، أفاد تقرير لموقع «نيوز» الأسترالي، بأن الشرطة في ولاية نورث كوينزلاند تجري تحقيقاً بعد اكتشاف جسم معدني يعتقد أنه دبوس داخل ثمرة موز اكتشفته فتاة خلال تناولها للفاكهة.

وتابع التقرير، أن الشرطة أكدت شراء مانجو تحتوي على دبابيس من أحد المتاجر بمنطقة ساوث كوست، لتتم مصادرتها وإخضاعها للفحص الجنائي، في حين لم يتعرض أحد لأذى.

في السياق ذاته، أعلنت سلسلة متاجر «وول روثس» الأسترالية، اليوم، أنها أوقفت بيع إبر الحياكة. وقال متحدث باسم السلسة «لقد اتخذنا خطوة وقائية بوقف بيع إبر الحياكة في متاجرنا بصورة مؤقتة كإجراء احترازي».

كما أعلنت حكومات عدة لولايات أسترالية عن جوائز تقدر بـ100ألف دولار أسترالي (73 ألف دولار أميركي) لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على من يضعون الدبابيس في الفاكهة.

وكانت الفضيحة قد بدأت الأسبوع الماضي بعد العثور على دبابيس في فراولة بأنحاء البلاد، تبيعها متاجر وول ورثرس وتحصل عليها من مزرعة في كوينزلاند.

ومنذ ذلك الحين تم تسجيل أكثر من 100 واقعة للعثور على إبر في الفراولة والموز والتفاح في أنحاء البلاد، في ظل مخاوف أن التقارير الأولية شجعت البعض على تقليد هذا الأمر.

وشجع وزراء أستراليون المستهلكين على الاستمرار في شراء الفراولة من أجل دعم هذا القطاع، لكنهم أيضاً طالبوا المواطنين بتقطيع الفاكهة قبل تناولها.

وقال وزير الزراعة ديفيد ليتلبرود لإذاعة «إيه بي سي»، «الأمر الوحيد الذي يمكن أن يفعله المواطنون بصورة أفضل من الحكومة هو شراء الفراولة».
أستراليا مذاقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة