مئات اللوحات من حول العالم في الدورة الأولى لأيام قرطاج للفن المعاصر

ازدحمت الطريق المؤدية إلى مقر مدينة الثقافة وسط العاصمة التونسية بمناسبة الدورة الأولى لأيام قرطاج للفن المعاصر التي تشهد عرض نحو 700 لوحة فنية ومشاركة نحو 400 فنان تشكيلي قدموا إلى تونس من الجزائر والمغرب وسوريا والأردن وقطر وعمان وليبيا وموريتانيا والكويت وفلسطين وتركيا والنمسا وفرنسا والسويد وبريطانيا وبلجيكا.
وشهدت مدينة الثقافة التي تحتضن هذه الأيام إلى غاية 23 من شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، توافد مهنيين وخبراء ونقاد ورعاة الفن وصحافيين ومؤرخين وأصحاب الأروقة الأجنبية، لتمثل هذه الأيام محطة هامة للفن المعاصر بكافة توجهاته وكل مدارسه.
وفي هذا الشأن، أكدت التونسية فاتن شوبة مديرة الدورة أن المعرض قد وفر جناحا خاصا لفائدة وزارة الشؤون الثقافية التي ستكرم مجموعة من الفنانين التشكيليين التونسيين وتعرض مجموعة من اللوحات الفنية المقتناة من قبل الوزارة، إضافة إلى جناح خاص بالمبدعين الشبان وثلاثة أجنحة للهياكل المهنية، وهي اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين والرابطة التونسية للفنون التشكيلية ونقابة الفنانين التشكيليين، بما يجعل مشاركة الفنانين التشكيليين التونسيين مهمة للغاية خلال هذه الأيام على حد قولها. وأشارت إلى أن هذه التظاهرة تهدف إلى الترويج في دورتها الأولى وللفنانين التونسيين المشهورين أو المبتدئين.
وتنفتح الأيام في دورتها الأولى على عدد من الأروقة الفنية في العاصمة وأحوازها، منها رواق «ألكسندر روبتزوف» بالمرسى، ورواق المدينة، ورواق الفنون ببن عروس ورواق دار الثقافة المغاربية ابن خلدون، ورواق السعدي بقرطاج ورواق عين بقرطاج.
وخصصت الهيئة التنظيمية لأيام قرطاج للفن المعاصر جناحا خاصا بالفنانين في عدد من الجهات التونسية، وتضم قائمة المشاركات مدن الحمامات والرديف والقيروان وقرقنة وسليانة. وعلى هامش هذه الأيام، ستنظم ندوة فكرية أولى بعنوان «السوق العالمي للفن: الأنظمة والآليات»، وندوة ثانية بعنوان «الفن المعاصر من المحلي إلى العالمي»، ورصدت وزارة الثقافة التونسية ثلاث جوائز مالية لأفضل مشروع فني جهوي وجائزة النقد الفني (أفضل مقال للنقاد الشبان)، وكذلك جائزة أفضل مشروع فني للمبدعين الشبان.
وكانت وزارة الثقافة التونسية قد نقلت أكثر من ألف عمل فني تونسي كانت مخبأة في مصلحة الترميم والصيانة بقصر السعيد (غربي العاصمة)، وذلك بغرض تهيئتها للعرض خلال هذه الأيام، ومن المنتظر عرض العشرات منها خلال هذه التظاهرة الفنية الكبرى التي تنظمها تونس.