ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «مانكوت» في الفلبين إلى 74 قتيلاً

أعلنت الشرطة في الفلبين، أمس (الثلاثاء)، ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «مانكوت» في البلاد إلى 74 شخصاً. وما زال 55 شخصاً في عداد المفقودين، وسط مخاوف من أن يكونوا قد لقوا حتفهم.
الإعصار ضرب شمال الفلبين السبت الماضي، واستمر لنحو 20 ساعة، قبل أن يغادر متجهاً إلى جنوب الصين. وتسبب الإعصار في نزوح نحو 236 ألف شخص، وإلغاء نحو 300 رحلة جوية داخلية وخارجية. كما أنه عرقل حركة الملاحة، بحسب ما قاله مجلس الحد من المخاطر، وأسفر عن تدمير ما لا يقل عن 1264 منزلاً، بالإضافة إلى إلحاق خسائر بقطاع الزراعة تقدر بـ270 مليون دولار.
وقال مسؤولو الإغاثة من الكوارث إن التيار الكهربي انقطع عن 159 منطقة في 7 أقاليم، مما أضر بأكثر من 4 ملايين شخص. وعاد التيار في وقت لاحق، ولكن في 45 منطقة فقط. وبدأت المساعدات الأجنبية في التدفق من أجل دعم ضحايا الإعصار. وقدم الاتحاد الأوروبي واليابان والصين وكندا مساعدات للمناطق المتضررة. وقالت المفوضية الأوروبية إنها ستقدم حزمة إنقاذ طارئة بقيمة مليوني يورو (33.2 مليون دولار).
وتم تسجيل معظم حالات الوفاة، نحو 60 حالة، في منطقة كورديليرا شمال البلاد، التي تضم إقليم بينجويت، حيث طمر انهيار أرضي ضخم موقعاً قديماً للتعدين في بلدة إيتوجون. وأفاد المتحدث باسم الشرطة، بينينو دورانا، بأن 52 شخصاً من المفقودين هم أيضاً من كورديليرا، وأضاف أن المئات من رجال الشرطة والجيش وفرق الطوارئ والمتطوعين يساعدون في عملية البحث في الوحل والحطام عن المفقودين في موقع التعدين. ووقع الانهيار الأرضي الأكبر في إيتوجون في قرية يوكاب، حيث أسفر عن دفن مهجعين، ومبنى إداري من طابقين تابع لكنيسة بروتستانتية. وقال فيكتوريو بالانجدان، عمدة إيتوجون، حيث يعتقد أن ما بين 40 و50 شخصاً كانوا داخل هذه المباني عندما وقع الانهيار الأرضي في أعقاب هطول أمطار غزيرة ناجمة عن الإعصار: «وفقاً لرجال الإنقاذ، هم يعتقدون أن هناك بعض الأشخاص يمكن أن يكونوا على قيد الحياة، ومن ثم فهم متحمسون لمواصلة عمليات البحث».
وقال كريستوس ستيليانيديس، المفوض الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات: «يدعم الاتحاد الأوروبي الشعب الفلبيني، فالكثير منهم في حاجة ماسة للمساعدة بعد الآثار المدمرة للإعصار»، وأضاف: «مساهمتنا ستقدم دعماً مهماً للأشخاص الأكثر احتياجاً، كما ستساعدهم في مواجهة التحديات خلال هذه الفترة».
يشار إلى أن الفلبين تتعرض لنحو 20 إعصاراً في المتوسط سنوياً، مما يتسبب في وقوع فيضانات وانهيارات أرضية وحوادث أخرى.