200 هجوم إسرائيلي على أهداف إيرانية في سوريا خلال عامين

200 هجوم إسرائيلي على أهداف إيرانية في سوريا خلال عامين

دمشق اعترفت باستهداف تل أبيب مواقع لها في حماة وطرطوس
الأربعاء - 25 ذو الحجة 1439 هـ - 05 سبتمبر 2018 مـ
غارة على ريف حماة - أرشيفية (أ.ف.ب)
بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»
أقر النظام السوري بأن طائرات إسرائيلية استهدفت مواقع لقواته أمس (الثلاثاء) في محافظتي حماة وطرطوس، فيما أكد مسؤول إسرائيلي كبير أن تل أبيب شنت أكثر من 200 هجوم على أهداف إيرانية في سوريا خلال العامين الماضيين.

وقالت وسائل إعلام تابعة للنظام إن الدفاعات الجوية السورية تصدت للطائرات وأسقطت بعض الصواريخ التي أطلقتها.

وامتنعت متحدثة عسكرية إسرائيلية عن التعليق.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه سمع دوي عدة انفجارات في المنطقة الواقعة بين مصياف ووادي العيون قرب مدينة حماة، وهي مناطق توجد بها منشآت عسكرية إيرانية.

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن الهجوم استهدف المنطقة المحيطة بمدينة بانياس الساحلية للمرة الأولى وسقط صاروخان على بعد نحو كيلومتر من مصفاة نفطية.

وشنت إسرائيل عشرات الضربات العسكرية في سوريا خلال الحرب الأهلية الدائرة هناك ضد ما يشتبه بأنها عمليات نقل أسلحة ونشر قوات من قبل إيران وميليشيا «حزب الله» اللبناني، حليفتي النظام السوري.

من جهة أخرى، قال وزير المخابرات الإسرائيلي إسرائيل كاتز في خطاب أمس: «لقد نشر للتو- نقلا عن مصادرنا العسكرية، لذلك بوسعي أن أنقله أيضا- أن إسرائيل قامت بعمل عسكري أكثر من 200 مرة في العامين الماضيين داخل سوريا نفسها».

ونادرا ما يذكر المسؤولون الإسرائيليون تفاصيل عمليات محددة.

وأضاف كاتز: "يجب تفهم هذا الأمر في ضوء (رغبتنا في) الحفاظ على الخط الأحمر ومنع ما فعلته إيران وما تفعله وما تحاول فعله ضد إسرائيل انطلاقا من سوريا".

وسُئلت متحدثة عسكرية إسرائيلية كي تؤكد تصريحات وزير المخابرات، فقالت إن إسرائيل نفذت نحو 200 هجوم داخل سوريا في العام ونصف العام الماضي.
اسرائيل سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة