9 قتلى وأضرار جسيمة في أقوى إعصار يضرب اليابان منذ ربع قرن

أعلنت السلطات اليابانية اليوم (الأربعاء)، أن تسعة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب حوالى 340 آخرين بجروح من جرّاء الإعصار "جيبي" الذي اجتاح الثلاثاء قسماً كبيراً من الأرخبيل وخلّف أيضاً أضراراً مادية جسيمة ولا سيّما في مطار كانساي بمقاطعة أوساكا (غرب) الذي ما زال مغلقاً.
وظهر الثلاثاء بدأ الإعصار جيبي باجتياح الأرخبيل من ساحله الغربي ترافقه رياح عاتية بلغت سرعتها القصوى 216 كيلومتراً في الساعة وأمطار غزيرة.
واقتلعت الزوابع القوية أسقف منازل وأشجاراً وقلبت سيارات وشاحنات رأساً على عقب ودفعت سفينة شحن زنتها 2591 طناً كانت راسية في خليج أوساكا وجعلتها تصطدم بجسر بحري يؤدي إلى مطار كانساي الدولي، الذي غمرت المياه أقساماً عديدة منه.

والأربعاء سيّرت السلطات عبّارات تولّت نقل المسافرين الذي احتجزوا في المطار وعددهم حوالى ثلاثة آلاف إلى مطار كوبي.
وبعدما ألغت حوالى 800 رحلة جوية الثلاثاء بسبب الإعصار، أعلنت شركات الطيران أنها ستلغي الأربعاء 160 رحلة أخرى، بينما عاودت كك الحديد التي علّقت حركة قطاراتها الثلاثاء تحسّباً، عملها بصورة شبه اعتيادية الأربعاء.
وتشهد اليابان سنوياً العديد من الأعاصير خلال فصل الصيف، إلا أن إعصار "جيبي" تميّز عن بقوته الشديدة التي لم يشهد الأرخبيل مثيلاً لها منذ 25 عاماً، على الرّغم من أن خسائره البشرية والمادية أتت أقل مما كان يخشى كثيرون.